دعاء بعد الافطار في شهر رمضان، يعتبر شهر رمضان هو الشهر التاسع من الشهور الهجرية، وهو أفضل الشهور الهجرية التي تمر على الإنسان المسلم، فيتوجه الإنسان المسلم الى الله فيه بالعديد من الأعمال الصالحة أهمها الدعاء، كما أن الله يجيب دعوات المسلمين الذين يحرصون دوماً على الدعاء، كذلك يعد الدعاء من ضمن العبادات التي يحبها الله، وفي هذا السياق نتبين دعاء بعد الافطار في شهر رمضان.

أدعية بعد الفطور في رمضان

من المعروف أن الصيام هو الفريضة الأساسية في شهر رمضان الكريم، وهذه الفريضة تحمل للمسلمين الكثير من الخير، حيث أنها تعودهم على الكثير من الأمور التي تضفي رونقاً جميلاً على حياتهم، كما أنها تبث في أرواحهم الكثير من الخير والبركة والسكينة، وتجعلهم حريصين على الالتزام بما أمر الله به ولهذا نرفق دعاء بعد الإفطار في شهر رمضان:

  • اللهم لك صمت.. وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق ..و ثبت الأجر إن شاء الله تعالى.. كذلك اللهم يسِّر لي أمري واشرح لي صدري يا رب العالمين.
  • كذلك اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ.. فاعْفُ عنِّي يا عفو يا رحيم.. اللهم اغفر لي ذنوبي ما تقدم منها وما تأخر ويسر لي كل شؤوني يا كريم.

شاهد أيضاً: تفسير حلم الإفطار سهوا في غير رمضان للعزباء

دعاء الإفطار الصحيح في شهر رمضان

تتعدد الأدعية التي يرددها المسلمون عند الإفطار، وهذه الادعية تتمحور حول أساس واحد وهو السعادة الكبيرة التي حلت على أرواحهم تبعاً لإتمامهم صيام أيام شهر رمضان الكريم، حيث يشعر المسلمون بالرضا الكبير تبعاً لصيامهم شهر رمضان، ومن ضمن أدعية الإفطار في شهر رمضان ما يلي:

  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنا بِهِ جَنَّتَكَ ..وَ مِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيا وَمَتِّعْنا.
  • كذلك اللَّهُمَّ بأَسْمَاعِنا وَأبْصارِنا وَقُوَّاتِنا مَا أَحْيَيْتَنا ..و اجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلى مَنْ ظَلَمَنا ..و انْصُرْنا عَلَى مَنْ عَادَانا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبتَنا فِي دِينِنا.
  • وَلاَ تَجْعَلْ الدُّنْيا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنا يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: اللهم بلغنا رمضان مزخرفة

دعاء الصائم بعد الافطار في شهر رمضان

يحمل شهر رمضان الكريم الكثير من الفضائل، والأهم من هذا أن الفريضة التي فرضت في هذا الشهر هي فريضة الصيام والتي تعتبر من الفرائض التي ينهل تبعاً لها المسلمون الكثير من الحسنات، حيث أنها سبب من أسباب مغفرة الذنوب والخطايا وتجاوز السيئات وتربي نفوس المسلمين على الخير، ولهذا نرفق دعاء بعد الافطار في شهر رمضان:

  • اللهمّ ارحمنا برحمتك.. واغمرنا بلطفك.. واجبرنا بجبرك.. وأعن ضعفنا بقوّتك، وعافنا.. واغفر لنا.. أنت الخالق وإليك المصير.
  • كذلك اللهم لا تخرجنا من شهر رمضان إلّا مغفوري الذّنوب .. ممسوحي الخطايا، معتقين النّار.
  • اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك.. وبمعافاتك من عقوبتك.. وأعوذ بك منك.. لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.. اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ.
  • كذلك ربّ اجعلني شكّارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا إليك.

دعاء الصائم حين يفطر في رمضان

يتحصن قلب المسلم بالدعاء، وهذا لأن الدعاء هو طوق النجاة الذي ينجو به المسلمين من كروب الحياة وجميع منغصاتها، كما أن الدعاء يزين قلب المسلم بالبركة والطمأنينة، ولهذا نرفق دعاء الصائم حين يفطر:

  • ربي اقبل توبتي، وأجب دعوتي، واغفر ذنبي، واجبر كسري، وفرّج همّي، واقضِ حاجتي، أنت القدير على كلّ شيء.
  • كذلك اللهم لا تجعل حظنا من صيامنا الجوع والعطش.. ولا تجعل حظنا من قيامنا التعب والسهر ..و اجعل لنا من الأجر أوفر الحظ والنصيب.
  • الحمد لله الذي أحيانا لشهر رمضان، اللهم اشف كل مريض نوى الصيام وعجز، وارحم كل ميت نوى الصيام ورحل.

شاهد أيضاً: تفسير حلم الإفطار سهوا في غير رمضان للعزباء

أدعية مستجابة في شهر رمضان

يرغب جميع المسلمين التعرف على عدد من من الأدعية المستجابة عند الله، وهذا لدعائها في شهر رمضان خاصة في أوقات الاستجابة فيه، وهذا لضمان الإجابة، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية مستجابة في شهر رمضان، كما يلي:

  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
    اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب.
  • أسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت.
  • أسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

دعاء بعد الافطار في شهر رمضان، قد قدمنا عدد من الأدعية المرجوة من الله سبحانه وتعالى، فيحرص الإنسان على الدعاء في الأوقات المستجابة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان