دعاء اليوم السابع من شهر رمضان، يمتلك الدعاء الأهمية الكبيرة في حياة المسلمين، وهذا للآثر الجميل الذي يتركه خاصة في شهر رمضان الفضيل، الذي يعد من أكثر الشهور المفضل فيها الدعاء، لأنه مستجاب بإذن الله، فيحرص الإنسان المسلم على الدعاء بأكثر الأمور المرجوة من الله سبحانه وتعالى، فدعوة الصائم لا ترد بإذن الله وهذا ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهنا دعاء اليوم السابع من شهر رمضان.

دعاء اليوم السابع من شهر رمضان كتابة

العشر الأوائل من شهر رمضان بأيام الرحمة، والتي يسعى المسلم فيها بالدعاء لله عز وجل، ونيل رضوانه. علاوةً على ذلك، أهمية هذه الأيام بين الناس، فيصلون بها رحمهم ويتزاورون بينهم. فلرمضان أثر في الحياة الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك، الأثر الايماني في نفس المسلمين. لذلك اهتم الكثير بمعرفة دعاء اليوم السابع من شهر رمضان. كون الدعاء مستجاب في رمضان ويكثر منه العبد بغيةً رضا الله :

  • ” اَللّهمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَ قِيامِهِ ، وَ جَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَ اثامِهِ . وَ ارْزقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المضِّلينَ “.

شاهد أيضاً : ما حكم من أفطر متعمدا في رمضان

شرح دعاء السابع من رمضان

يعد شهر رمضان شهر قيام وصلاة، وفيه اجتناب للذنوب والمعاصي، ليحظى العبد برضا الله. ومغفرته على ما مضى من الذنوب، كذلك، للصوم درجات، يسعى العبد في دعائه لربه. أن يطلب منه أن يعينه على الذكر والصلاة في هذا الشهر الفضيل. وأهم ما يسعى العبد للقيام به في رمضان، قيام الليل، فهو من أحب الأعمال لله عز وجل. وقد ورد الحديث القدسي، ( كل عمل ابن آدم له ، إلا الصوم فإنه لي ، وأنا أجزي به ).

فمن المهم أن يتضرع العبد لربه، ويطلب منه أن يعينه على الصيام الذي يتشابه فيه مع صيام النبي، ويقتدي بسنته، وأن يجنب العباد الهفوات والآثام، وكل ما يجعل أجر الصائم منقوص، لذلك، فإن الاثم هو ما يشمل الكذب والنميمة وغيرها من المعاصي، التي يدعو العبد فيها أن يجنبه الله هذه الأعمال، لينال رضا الله، في الدنيا والآخرة.

دعاء صيام السابع من شهر رمضان

الكثير من الأدعية التي يدعو بها المسلمين، خلال نهار رمضان، حيث يطلب العبد  من ربه ما يشاء، بالإضافة إلى ذلك، فإن العشر الأوائل من رمضان شملت أيام الرحمة، وتليها أيام المغفرة، ثم العتق من النار، كذلك فإن لشهر رمضان دور كبير في تعويد النفس على الطاعات :

  • اللهمّ في اليوم السابع من رمضان إنّا نعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل، ونعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المسيح الدجال.
  • اللهمَّ في اليوم السابع من رمضان أعنِّي في كل أيام شهرك الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.
  • اللهمَّ في اليوم السابع من رمضان إنِّي أسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم افتح لي أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن.

شاهد أيضاً : النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

دعاء اليوم رمضان

أفضل الشهور هو شهر رمضان المبارك فهو شهر الخير للمسلمين، حيث يحاول المسلم الاستفادة من شهر رمضان، حيث يمن الله تعالى عليه بقبول أدعية كثيرة، لما فيه من ضعف الأجر والثواب، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء اليوم رمضان، كما يلي:

  • اللهم إنى نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبى مغفورًا وصومى مقبولاً.
  • إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ.
  • اللهم اجعل اول ليله من رمضان فاتحه خير عليناً .. اللهم اجعلها ليله تشرح فيها صدورنا لتقواك وخشيتك ومحبتك.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.

دعاء اليوم السابع من شهر رمضان، الدعاء إلى الله مسموع ومطلوب في هذه الأوقات الطيبة حتى ينال المؤمن الصالح استحسان الله ومغفرته في هذه الحياة والآخرة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان