دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان 1444 مكتوب أدعية 14 رمضان، ينتظر جميع المسلمين شهر الخير للفوز برضا الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة، ففي الأيام الأخيرة من الشهر تكون هي أيام العتق من النار، فيعتق الله سبحانه وتعالى رقاب العباد، فيسعى الإنسان المسلم التقرب الى الله، لنيل الأجر والثواب ومضاعفة الحسنات، سنتعرف عبر مقالنا على دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان.

دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان الكريم

لشهر رمضان أهمية كبيرة عند المسلمين، فيه الخير والبركة من الله، وقد أنعم الله عز وجل على عبادة الصالحين بهذا الشهر، ليكون لهم عوناً ومغفرةً لهم، وقد خص الله بهذا الشهر فريضة الصيام، التي لها عدة فوائد جليلة تعود على جسد المسلمين، فكان النبي يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان، فقد كان النبي أيضاً يحث صحابته على اغتنام أيام رمضان، علاوةً على ذلك، الدعاء والتقرب إلى الله بمغفرة الذنوب ونيل رضاه، وهنا اهتم الكثير بمعرفة دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان مكتوب :

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله:” اللَّهمَّ لَا تؤَاخِذْنِي فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ، وَ أَقِلْنِي فِيهِ مِنَ الْخَطَايَا وَ الْهَفَوَاتِ، وَ لَا تَجْعَلْنِي غَرَضاً لِلْبَلَايَا وَ الْآفَاتِ، بِعِزِّكَ يَا عِزَّ الْمسْلِمِينَ”.

شاهد أيضاً : أدعية شهر رمضان المبارك وأهم النصائح لإغتنامه

ثواب دعاء 14 رمضان مكتوب

الكثير من الأدعية المستحبة في شهر رمضان، ويلجأ المسلم لتداول الأدعية الخاصة بكل يوم من أيام الشهر الفضيل، بالإضافة على ذلك، كثرة الذكر والتقرب إلى الله تعالى، فيما أن لشهر رمضان عدة روحانيات خاصة، كصلاة التراويح والاعتكاف في المسجد في العشر الأواخر من رمضان، بالإضافة إلى ذلك، ورد الثواب من قول دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان مكتوب، وهو :

  • مَنْ دَعَا بِهِ فَكَأَنَّمَا صَامَ مَعَ النَّبِيِّينَ وَ الشّهَدَاءِ وَ الصَّالِحِينَ.

أدعية 14 رمضان

يستعيذ العبد من العثرات والنجاه من العثرات والهفوات، ثم لكل ذنب حساب يوم القيامة. فكثرة الدعاء لله تعالى، وطلب المغفرة يغفر بها لعبادة المسلمين. حيث أن الهفوات قد لا تستلزم أي عقوبة صارمة في وقت عاجل، ولكنها تسلب منك شيئاً من التوفيق. ولذلك على المسلم أن يكون حذر من الوقوع في المعاصي، وأن يحاسب نفسه في نهاية يومه. ويسرع للتوبة لو بدر منه أي معصية. ولو كانت أمر بسيط، وتعد البلايا أمور الاهية من القضاء، والانسان يؤجر بها.

فيما أن ورد ذلك في كتابه الكريم، ( ذَلِكَ بِأَنَّهمْ لاَ يصِيبهمْ ظَمَأ وَلاَ نَصَب وَلاَ مَخْمَصَة فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤونَ مَوْطِئًا يَغِيظ الْكفَّارَ وَلاَ يَنَالونَ مِنْ عَدوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كتِبَ لَهم بِهِ عَمَل صَالِح إِنَّ اللّهَ لاَ يضِيع أَجْرَ الْمحْسِنِينَ )، ولكن البلاء ينتج عن فعل العبد نفسه، أو يكون ناتجاً عن تقصير منه، كذلك، فإنها تشمل العديد من الأمور، والله عز وجل يغفر لمن يشاء ومن اهتدى وعمل صالحاً، كذلك، التضرع لله في رمضان وطلب العفو والمغفرة أمر هام يقوم به المسلمين، لنيل رضاه، كون الدعاء من أكثر الأعمال التي يقوم بها المسلمين خاصة، في قيام الليل.

شاهد أيضاً : أوقات استجابة الدعاء في رمضان وفضل الدعاء في رمضان

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

يجب على الإنسان المسلم اتباع مصادر التشريع الإسلامي في جميع الأعمال والأمور المرجوة من الله سبحانه وتعالى، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية رمضان من الكتاب والسنة، كما يلي:

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان 1444 مكتوب أدعية 14 رمضان، يوجد عدد من الأدعية المأثورة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليتم قولها في أيام شهر رمضان، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم من عند الله سبحانه وتعالى.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان