دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين، يترك الدعاء الكثير من الآثر الطيب لحياة المسلمين، حيث إن الدعاء يعطي الإنسان الخير والبركة والطمأنينة والسعادة لحياة المسلم، فهو يسكب في أرواحهم العديد من المشاعر التي لا يمكن وصفها بشكل بالكلمات، حيث إنهم يمضون بالطريق القويم الذي يحفل بالعديد من الخيرات التي لا تنقطع، فالدعاء عبارة عن عبادة يجب على الإنسان استغلالها في شهر رمضان.

صحة دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

يتوجه المسلمون في شهر رمضان الكريم لله تعالى راجين منه الرحمة والمغفرة والبركة، ويكون توجههم لله من خلال العبادات والأعمال الصالحة ومن بين أهم هذه العبادات الدعاء، كونه الطريق الذي يوصلهم للجنة، والمدخل الذي يدخلون فيه لأبواب الخير والبركة، وبتناول الحديث حول أدعية شهر رمضان نتبين حكم دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا:

  • ذُكر دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين في حديث عبادة بن الصامت.
  • حيث قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا هؤلاء الكلمات إذا جاء رمضان: “اللَّهُمَّ سَلِّمْنِي لرمضان.. وسلم رمضان لي.. وتسلمه مني مُتَقَبَّلاً”.
  • أما فيما يتعلق بحكم هذا الدعاء فيمكن القول بأن اسناد الحديث السابق ضعيف.
  • كذلك أجمع على هذا الأمر الكثير من اهل العلم والفقهاء.
  • وعلى الرغم من ضعف اسناده إلا أن مضمون هذا الدعاء محبذ بشكل كبير لهذا يجب على المسلمين الاكثار منه.

شاهد أيضاً: في اي سورة ذكر شهر رمضان

دعاء استقبال شهر رمضان

يستقبل المسلمون شهر رمضان بفرحة عارمة لا يمكن تصورها أبداً، وهذه الفرحة لا تنبع إلا من قلوبٍ أدركت الفضل الكبير لهذا الشهر الكريم، والبركة التي تستقر في القلوب في كل يوم يمضي من أيامه، والسكينة التي تتغلغل في الأرواح مع كل دعاء ينطلق في شهر رمضان، ولا يمكن استقبال شهر رمضان بأمرٍ أفضل من الدعاء ولهذا نرفق دعاء استقبال شهر رمضان:

  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان.. والسلامة والإسلام.. والعافية والرزق الواسع.. ودفع الأسقام.. اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه.. وسلمه لنا.. وتسلّمه منا وسلمنا فيه.
  • كذلك اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين.. ونبهني فيه عَن نومة الغافلين.. وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين.. واعف عني يا عافيًا عن المجرمين.
  • بالإضافة إلى اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم.

شاهد أيضاً: أجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023

دعاء شامل في رمضان

يستحوذ شهر رمضان على الكثير من الفضائل، حيث أنه فرصة عظيمة ينهل منها المسلمون الكثير من الخير، كذلك ينالون فيه أجراً عظيماً جداً، وهو الشهر الذي تفتح فيه أبواب المغفرة والرحمة في وجوه المسلمين، فيتكلل قلب المسلم حينها بالاستقرار النفسي تبعاً ليقينه الكامل بأن الله سيغفر له ذنوبه في هذا الشهر الكريم، ولهذا نرفق دعاء شامل في رمضان:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ.
  • وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ.
  • كذلك اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ.

الأدعية المستجابة في شهر رمضان

تتعدد العبادات التي يحرص المسلمون على تأديتها في شهر رمضان الفضيل، ومن بين هذه العبادات الصيام كونه الفريضة الأساسية التي يؤديها المسلم في شهر رمضان، كذلك قراءة القرآن حيث يضاعف الله للمسلمين أجر قراءته في شهر رمضان، كما أن الدعاء من بين أفضل العبادات التي يحرص المسلمون عليها في هذا الشهر ولهذا نرفق الأدعية المستجابة في شهر رمضان:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل.. وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.. اللهم اهدني  وعافني واعف عني يا عفو يا رحيم.
  • كذلك اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.. اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا.
  • بالإضافة إلى اللهم في شهرك الكريم ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين.
  • كذلك اللهم اجعل لي فيه نصيبا من رحمتك الواسعة.. واهدني فيه لبراهينك الساطعة.. وخذ بناصيتي إلى مرضاتك.

شاهد أيضاً: شعر عن رمضان 2023 أجمل أبيات شعر عن استقبال رمضان قصيرة جداً

دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا

يعد الدعاء مدخلاً من مداخل السكينة والطمأنينة والسعادة بالنسبة للمسلمين، وهذا لأن أثر الدعاء يبقى في حياة المسلم ولا يزول منها أبداً، كذلك يساهم الدعاء في تحقيق كل ما يتمناه المسلم، فالمسلم يتوجه لله في شهر رمضان داعياً إياه تحقيق ما يرجوه ومن أهم ما يرجوه المسلمون ادراك رحمة الله ومغفرته ورضاه، ولهذا يكثرون من أدعية شهر رمضان ومنها:

  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الأسقام والعون على الصلاة والصيام.
  • وتلاوة القرآن اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وسلمه منا حتى يخرج رمضان وقد غفرت لنا.
  • ورحمتنا وعفوت عنا ثم يقبل على الناس بوجهه فيقول أيها الناس إنه إذا أهل هلال شهر رمضان غلت فيه مردة الشياطين.

 دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

يتحصن المسلمون بالدعاء، وهذا لكونهم يدركون أن الدعاء يمنح قلبهم السكينة التي لا يمكن أن تستقر فيه إلا من خلال ذكر الله، ومن أفضل الشهور التي يتوجه فيها المسلمون لله من خلال الدعاء شهر رمضان الفضيل، حيث أن هذا الشهر من الشهور التي خصها الله بالفضل الكثير، ومن بين أفضل الأدعية الرمضانية دعاء اللهم بلغنا رمضان، وسلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا:

  • اللهم أحيينا وبارك لنا في أيامنا، وبلغنا وبلغ أحبابنا شهر رمضان، لا فاقدين فيه ولا مفقودين.
  • كذلك اللهم بلغنا شهرك المبارك.. وأعنا فيه على الصيام، ولا تحرمنا من لذة القيام.. ولا تحرمنا الطاعة على الوجه الذي يجعلك ترضى عنا.
  • ربنا تب علينا في شهر رمضان، وارزقنا قلب جديد.. وعزم شديد.. وقنا يالله من فتنة أنفسنا.. ومن فتنة الدنيا والآخرة.
  • كذلك يا رب بلغنا شهر رمضان الكريم، وادخله على المسلمين بالأمن والأمان والسلام، واغفر لحينا وميتنا وارحمنا يا رحيم يا منّان، واستجب دعائنا يا كريم يا حنّان.

شاهد أيضاً: لماذا فُرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟

دعاء اللهم بلغنا رمضان وسلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا

يكثر المسلمون من الأدعية في شهر رمضان الكريم، وهذا لكونه الشهر المحفوف بالبركة والخير والفضل الكثير، وخيرية هذا الشهر لا تنقطع أبداً بل تبقى مستمرة في حياة المسلمين، كما أنها تكللها بالكثير من التأثيرات الإيجابية التي تظهر بشكل واضح من خلال سعي المسلم الحثيث للوصول للجنة، وفي سياق الحديث حول الأدعية الرمضانية نرفق دعاء اللهم بلغنا رمضان وسلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا:

دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين، يجب على الإنسان المسلم أن يحرص على استغلال الدعاء للحصول على كل الأمور المرجوة في القلب للمسلمين.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان