دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت مكتوب، يعد الدعاء من أعظم العبادات الدينية التي ينتظرها الإنسان المسلم من الله سبحانه وتعالى، فيجب على الإنسان المواظبة على هذه العبادة في كل وقت وحين، بحيث يتمتع باليقين التام بأن الله سبحانه سوف يعطيه جميع الأمنيات المرجوة، وهناك العديد من الأدعية التي تعتبر هامة، سنرفق عبر مقالنا دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت مكتوب.

دعاء اللهم إهدنا فيمن هدّيت وعافنا فيمن عافيت مكتوب

وهو من الأدعية التي وردت في العديد من الكتب الدينية، وهو الدعاء الذي قاله الرسول الكريم عليه السلام، وعلمه لسبطه الحسن رضي الله عنه، حيث أنه كان يقال في الوتر للقنوت، وهنا نضع لكم دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت مكتوب، وهو:

  • “عن الحسنِ بنِ عليٍّ رضيَ الله عنْهما، قال : علَّمني رسولُ صلَّى عليْهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ، – قالَ ابنُ جوَّاسٍ: في قنوتِ الوترِ: “اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ””.

شاهد أيضا:  دعاء مستجاب للصلح بين الزوجين كامل مكتوب

دعاء اللهم اهدنا فيمَن هَديت كامل

حيث أنه يعتبر هو من الأدعية العظيمة التي ورد الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية، ومما لا شك فيه أن تكرار الدعاء في الحياة هو أمر واجب على المسلم، فهي تلك العبادة التي تصل ما بين العبد وربه، ويكسب عليها الأجر، والثواب، وهنا نضع لكم دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت كامل، وهو:

  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت.. سبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّه لا يَذِّل مَن والَيت وَلا يَعِز من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمد يا الله عَلى ما قَضَيْت… وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِركَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذنوبِ والخَطايا ونَتوبُ اليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّل عَليك و نثني عَليكَ الخَيرَ كلَّه
  • أيضا اللّهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك أحسِن وقوفَنا بين يديك.. لا تخزِنا يوم العرضِ عليك اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأمور كلها و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان .. يا منَّان ..
  • اللّهم الطف بنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لطْفاً يليق بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء اللّهم ارزقنا فأَنتَ خَير الرَّازِقين و أَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا و جميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات يا أرحَمَ الرَّاحمين
  • كذلك اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم .. واكرِم نزلَهم .. ووسِع مدخلهم .. واغسلهم بالماء والثلج والبرَد.. ونقهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحدنا.

شاهد أيضا:  دعاء ابطال السحر والعين والحسد مكتوب

معنى اللهم اهدِنا فيمَن هَديت وعافنا فيمن عافيت

فهو ذلك الدعاء الذي يتضمن على أفضل الكلام التي تشتمل على معاني رائعة، وهو أخلص الدعاء للخالق عز وجل، والذي به يطلب منه العديد من الأماني، والتي يتمنى العبد أن يحققها له الخالق في هذه الحياة، وهنا نتعرف على معنى اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وهو:

  • “اللَّهمَّ اهْدِني فيمَن هدَيتَ”: أي أني أسألك ربي بأن ترزقني من فضلك الهداية… وأن تثبت قلبي عليها، وأن تكتبني مع الذين هديتهم.
  • أيضا “وعافِني فيمَن عافَيتَ”: ربي ارزقني من فضلك العافية من كل مرض والمعافاة من كل سوء… واكتبني فيمن عافيتهم.
  • أيضا  “وتَولَّني فيمَن تولَّيتَ”: اللهم إني أسألك أن تتولى أمري، ولا تكلني إلى نفسي… واكتبني مع من جعلتهم في ولايتك ورزقتهم عنايتك الإلهية.
  •  “وبارِكْ لي فيما أعطيتَ”: ربي ارزقني البركة في كل ما اعطيتني من خير.
  • “وقِني شرَّ ما قضَيتَ”: اللهم احمني مما قدرته في لوحك المحفوظ، فالقضاء أمرك وأنت من يقيني من السوء.. ولا ننسب الشر بهذا إلى الله عز وجل، فما نراه شر، هو بكل تأكيد خير لنا.
  • كذلك  “إنَّك تَقْضي ولا يقضَى عليك”: أي أن الله يقضي بالحق ويحكم بما يريد ونحن نسلم بذلك ونؤمن به، فلا معقب لقضاء الله وحكمه.

شاهد أيضا: دعاء للمريض الذي اشتد مرضه مستجاب مكتوب

أدعية مأثورة عن الرسول

يحرص العديد من الأشخاص بتحري الأدعية المأثورة في السنة النبوية، وأوقات الاستجابة عند الله سبحانه وتعالى، وهذا لتحقيق جميع الأمور المرجوة من الله، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية مأثورة عن الرسول، كما يلي:

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي.
  • اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع.

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت مكتوب، يعتبر من أكثر الأدعية التي يتم تكرارها بين المسلمين، وهذا لما له من أمور جيدة تنعكس على المسلم.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر