دعاء الفرج السريع، تعد هذه الدنيا هي دار اختبار للعباد، كما إن الله يبتليهم ليرى من يستطيع الصبر ومن تقاعس عن الصبر وكان خاسراً الخسارة الكبيرة، كما يتهيأ الابتلاء في هذه الحياة على عدد من الصور والأشكال، فقد يبتلي الله العبد بالمال أو بالدين أو بالصحة، وتتعدد الابتلاءات التي يختبر الله عبرها معادن الناس، ويتجاوز العبد التقي هذه الابتلاءات بالصبر والدعاء، حيث أنه يسخر حياته من أجل الفوز بمرضاة الله لهذا يمنًّ الله عليه بالفرج، ومن هذا المنحى نرفق دعاء الفرج.

دعاء الفَرج السريع

الابتلاء هو سنة الحياة، حيث أن الله يبتلي العباد ليعلم من منهم يثبت على الحق ويكون مؤمناً إيماناً يفيض من روحه ويستقر في نفسه ويجعله قادراً على الصبر والاحتمال ويمضي في حياته من أجل مرضاة الله، كما يرى الله من خلال الابتلاء المنافقين والمتقاعسين عن الصبر والمتهاونين، ولهذا يمنح الصابرين فرجاً كبيراً في حياتهم، ومن هذا الاتجاه نرفق دعاء الفرج السريع:

دعاء الفرج

  •  اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
  • كذلك اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ.. وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.
  • أيضا اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ.. وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ.. بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ .. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما.. تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • كذلك اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى.. وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ.

شاهد أيضاً: دعاء الرزق المستجاب مكتوب أفضل أدعية الرزق وسداد الدين

دعاء الفَرج المستجاب

يجب على الإنسان ألا يترك شعور العجز يتخلل لروحه، حتى وإن كان همه كبير وفوق احتماله، وهذا لأن الهم مهما كان كبيراً إلا أن الله أكبر من كل الهموم وقادر على منح الإنسان الفرج في حياته، وهذا الفرج يجعل الحياة مشرقة في عينه وحينها لا يبقى باباً في حياته إلا ويفتح من خلال هذا الفرج، ومن هذا المنطلق نرفق دعاء الفرج المستجاب:

  •  اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى.. منزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ.. أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه.. أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ.. وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ.
  • كذلك ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ.. فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك.. ناصِيَتي بيدِكَ.. ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك.. أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك.. أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري.. وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ.. وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ.

دعاء الفَرج والتيسير

يفتح الله الأبواب في حياة المسلمين الذين لا يقنطوا من رحمة الله، حيث يفرج همومهم ويبعد عن حياتهم الكروب ويمن عليهم بالرحمة والبركة والسلوى تبعاً لصبرهم وطاعتهم واقبالهم على الله من خلال الأعمال الصالحة التي يقومون بها، ويحل الفرج على حياة المسلمين من خلال الدعاء، ولهذا نطرح دعاء الفرج والتيسير:

دعاء الفرج

  •  ربي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلا أحد.. وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد.. خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.
  • كذلك اللهم إني أسالك موجبات رحمتك.. وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته.. كذلك ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الفَرج بالكتابة

من المعروف أن الحبل اذا اشتد سهل قطعه، وهذا الأمر يمكن تطبيقه على الهموم والمصائب، حيث أنها حين تشتد فهذا يعني أن الفرج قريب، وأن الله سيمنح المسلم الصابر على هذه المصائب فرجاً كبيراً يتخلل حياته ويستقر في روحه، ولهذا يجب على المسلمين الدعاء دوماً حتى يمنحهم الله الفرج في شتى أمور حياتهم، ولهذا نرفق دعاء الفرج بالكتابة:

  • يا كريم.. اللهم يا ذا الرحمة الواسعة.. يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر.. لا يعزب عنك شيء.. كذلك أسألك فيضة من فيضان فضلك.. وأنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك.. أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا.. وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.
  • كذلك حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون.
  • أيضا الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره.. الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه.. كذلك الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره.. أيضا الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.

شاهد أيضاً: دعاء الصباح مكتوب أفضل 300 دعاء الصباح للرزق والفرج

دعاء الفرج والرزق

كل ما يواجهه الإنسان في حياته يترك فيه الكثير من الأثر الإيجابي، حيث أن الإنسان اذا واجه الصعاب سيكون قادراً فيما بعد على تخطيها، كما سيكون قادراً على مواجهة الكروب والمعضلات التي يمكن أن تتخلل مناحي حياته وهذا تبعاً لما تعلمه من هذه الصعاب، فكل ما يمر في حياة الإنسان ما هو إلا خير له، وهذا لأن الله يفرج على المسلمين، ومن هذا المنحى نرفق دعاء الفرج والرزق:

دعاء الفرج

  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات.. يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • كذلك اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.
  • أيضا يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم.. يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً.. برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.

دعاء الفرج مفاتيح الجنان

يشعر المسلمون بالرضا دوماً، وهذا لأن المسلم الذي يرضى بما في حياته من أحداث يهبه الله الفرج والتيسير، كما يكون شعور المسلمين بالرضا ناجماً عن الشعور بالتفاؤل الذي يستقر في أرواحهم تبعاً لثقتهم الكبيرة بأن القادم أفضل وأن الضيق له نهاية، وأن نهايته هي الفرج، ومن هذا المنطلق نرفق دعاء الفرج مفاتيح الجنان:

  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له.. كذلك اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي.. ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي.. و ثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك.. يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه.. الله يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • كذلك اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله.. و إن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره.. وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

دعاء الفرج قصير

هناك الكثير من مسببات حلول الفرج على حياة المسلمين، ولعل من أهم هذه المسببات ترك المعاصي والتوكل على الله حيث ان ترك المعاصي تجعل المسلمين مهتمين بكل ما يرضي الله وتجعلهم يتوجهون لله بالعمل الصالح والطاعة والعبادة ولهذا يكافئهم الله بالفرج، كما أن التوكل على الله يأتي مقروناً بالخير والفرج، ولهذا نرفق دعاء الفرج قصير:

دعاء الفرج

  • اللّهم لك الحمد والشّكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم أكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.
  • كذلك اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • أيضا اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعز من تشاء.. وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.

شاهد أيضاً: دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج مكتوب

دعاء الفرج العاجل مجرب

يعد اللجوء لله عند الكروب من أهم مفاتيح الفرج، حيث أن المسلمين يستعينون بالله عز وجل في شتى أمور حياتهم، ولا عون في هذه الحياة سوى الله، حيث أن الله القادر على تحقيق الفرج في حياة المسلمين، كما أن الله القادر على إزاحة الهموم والكروب عن صدورهم، وفي هذا السياق نرفق دعاء الفرج العاجل مجرب:

  • يارب انت اعلم ما في قلبي فيسره لي ربي ارزقني بما لا اعرف كيف أطلبه منك فأنت أعلم بما تحتاجه نفسي.
  • كذلك اللهم ارزقني رحمتك وأكتب لنا النصيب الذي يعينني على طاعتك .. وارزقني المال والبنون الصالحين واحسن خاتمتنا يارب.
  • أيضا اللهم ارزقني رزقا لم أتوقعه وخيرا لم أفكر به واستجابة لدعاء اكرره دائما ربي وفقني.. سخر لي بشرني وأعف عني وارحمني وهب لي ما أريد.
  • كذلك اللهم ارزقني نعمة يعجز عنها شكري.. ولا تبتليني ببلاء يعجز عنه صبري.. كذلك اللهم اني وكلتك امري فأنت خير وكيل.

دعاء المضطرين للفرج العاجل

ان الله في عون المسلمين المتقين والمتضرعين له عز وجل، حيث أن المسلم المدرك بأن الله قادر على رفع البلاء والكرب عنه هو المسلم الذي يحقق له الله هذا الأمر ويرفع عن قلبه كل ما ينغصه ويزيح الهموم عن حياته، ولهذا يجب على المسلمين تقوى الله دوماً والتوجه له عز وجل من خلال الدعاء، وفي هذا السياق نرفق دعاء المضطرين للفرج العاجل:

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.
  • كذلك اللهم ارزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه كما تحب وترضى يارب العالمين.
  • أيضا اللهم أرزقني فرجاً من عندك الحمد لله على نعمك التي لا تعد ولا تحصى.
  • اللهم أنت ربي ولك العلم ما في قلبي ارزقني نيتي من المال و البنون و تعزيز و توفيق و صراط المستقيم.
  • كذلك اللهم ارزقني فرجاً لكروبي لم أتوقعه وخيرا لم افكر به واستجابة لدعاء اكرره دائما وهب لي ما أريد.

دعاء للفرج سريع الإجابة

يساند الله عز وجل المسلم التقي في هذه الحياة، كما يمنحه الكثير من النعم التي تنسيه ما يشعر به من ضيق، حيث يبث الفرج في حياته ويجعل له الكثير من التيسير فيها، وهذا لكونه توجه لله في ضيقه وتيقن بأن الله وحده قادر على رفع هذا الضيق عن صدره، وفي هذا السياق نطرح دعاء الفرج سريع الاجابة:

دعاء الفرج

  • اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ.. وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ.. و أعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.
  • كذلك اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ.. ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ.. و مِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ.
  • أيضا اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

شاهد أيضاً: دعاء لشخص عزيز مهموم ومتضايق بالفرح والفرج

دعاء الفَرج السريع للزواج

كلما كان قلب المسلم قريباً من الله ومتصلاً به كلما كان الفرج سريعاً في حياته، حيث أن الله يفرج على المسلمين كروبهم تبعاً لما يقومون به من طاعات وعبادات وأعمال صالحة تجعلهم مستحقين لهذا الفرج، ولهذا يجب على المسلم الدعاء في كل وقت وحين، ومن ضمن الأدعية التي يدعو بها المسلم ربه دعاء الفرج السريع للزواج:

دعاء الفرج

  • «ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُر لي ولا تَمكُر عليَّ.. واهدِني ويسِّرِ الهدى لي، وانصُرني على من بغَى عليَّ، ربِّ اجعَلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مُطيعًا، إليكَ مُخبتًا.. إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا.. ربِّ تقبَّل تَوبَتي، واغسِل حَوبَتي، وأجِب دعوَتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، وثبِّت حجَّتي واسلُلْ سَخيمةَ قلبي».

دعاء الفَرج العاجل وتيسير الأمور بإذن الله

لعل من أهم علامات الفرج العاجل شعور المسلمين بالراحة والسكينة والطمأنينة، حيث يخفف الله عن المسلمين ما يشعرون به من ضيق، كما يخفف عنهم الابتلاء الذي يختبرهم به تبعاً لصبرهم، وفي هذا السياق نرفق دعاء الفرج العاجل وتيسير الأمور بإذن الله:

  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر.. ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن.. اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  • أيضا أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته.. دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.
  • كذلك اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل.. يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء.. وشماتة الأعداء.. كذلك اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب.. اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.

شاهد أيضاً: دعاء الرزق المستجاب مكتوب أفضل أدعية الرزق وسداد الدين

دعاء الرزق والفرج وطمأنينة وراحة القلب مكتوب

يعين الدعاء المسلمين على كل ما يتخلل حياتهم من امور صعبة، حيث أن الدعاء يخفف عن قلوبهم الكثير ويمنحهم السكينة والطمأنينة التي تجعلهم قادرين على المضي قدماً في هذه الحياة، وفي سياق الحديث حول فضل الدعاء وأثره في حياة المسلمين نطرح دعاء الرزق والفرج وطمأنينة وراحة القلب مكتوب:

دعاء الفرج

  • اللهم ارزقني علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كل داء وسقم.. يا من ترزق من تشاء بغير حساب.. رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك.
  • كذلك إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته.. دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت.. يا غياث أغثني، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني.
  • أيضا اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين.

دعاء الفرج والاستجابة

يعد دعاء الفرج والاستجابة من ضمن الأدعية التي تترك في قلب المسلم الكثير من السكينة، حيث أن هذا الدعاء يجعل المسلم واثقاً بأن الله معه في كل وقت وحين، وأن الله لن يتركه في هذه الحياة ليشقى، بل سيعوضه خيراً عن كل ما شعر به من ضيق، وسيفرج عليه همومه وكروب حياته، ولهذا نطرح دعاء الفرج والاستجابة:

  • يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه.. استعنت بك في كشف كل غمة فيسر لي بلطفك كل عسير.. إن تيسير العسير عليك يسير.. كذلك اللهم اجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتد علي.
  • كذلك اللهم لا طاقة لي بالجهد، ولا قوة لي على البلاء.. فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك فإنك إن وكلتني إلي نفسي عجزت عنها ..وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي.. كذلك فبفضلك يا الله أغنني وابسط لي واكفني وخلصني من حسدهم وحقدهم

دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

يتوجه المسلم لله من خلال الدعاء، حيث أن الدعاء هو السبيل الذي يمضي فيه المسلم ويصل من خلاله للجنة كونه سبباً من أسباب الدخول في الجنة، كما أن الدعاء من أكثر الطرق التي ينهل منها المسلم خيراً كثيراً، وفي هذا السياق نرفق دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين:

  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ.
  • اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين.. يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين.

دعاء الفرج والرزق لزوجي

مهما ضاقت الحياة في عيون المسلمين إلا أن نهاية هذا الضيق الفرج، ولكن هذا الضيق حل على حياتهم حتى يختبر الله صبرهم، ومن كان صابراً عما حل على حياته من ضيق منحه الله كل ما يجعل حياته سعيدة، كما أن المسلم يدرك بأن الله يحقق ما يدعوه به ولهذا لا يخيب الله آمال المسلمين بل يمن عليهم بما يرجون تحققه، ولهذا نرفق دعاء الفرج والرزق لزوجي:

  • اللهم إنّي أسألك بأنّك أنت الفرد الصمد الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد أن تُفرّج عن زوجي الهم وتكشف ما به من كرب وتهوّن عليه مصائب الدنيا إنّك على ذلك قدير.
  • كذلك إلهي قد ضاعت الدروب وانقطعت السُبل وليس لزوجي معين سواك أنت مولاه وأنت ربّه وأنت العليم بحاله، أدعوك يا ربّي وأناجيك وأتوسّل إليك أن تُذهب ما به من وحشة.. وأن تزيل ما يعانيه من غُمّة، وأن تُنير بصره وبصيرته، وأن تشرح صدره، وُتنزل على قلبه الرضا والسكينة.
  • أيضا اللهم يا سامع الدعوات ويا مُقيل العثرات يا قاضي الحاجات ويا كاشف الكربات.. أسألك يا إلهي أن تصرف الهمّ عن زوجي وأن تُخرجه من جميع ما يُلاقي من مشكلات وكربات.. و أن ترزقه سعادة الدنيا والآخرة وأن ترضى عنه وترحمه يا كريم يا الله.

شاهد أيضاً: آيات قرآنية لتهدئة النفس والروح

دعاء المضطر لقضاء حاجة ملحة ومستعجلة

الدعاء هو ضماد روح المسلمين، حيث أن الأثر الذي يتركه الدعاء في حياتهم يجعلهم واثقين بأن الصعاب مهما كانت كبيرة إلا أنها هينة على الله، كما أن الله قادر على تغيير حال المسلمين ورفع الأذى عنهم، ومن هذا المنطلق نرفق دعاء المضطر لقضاء حاجة ملحة ومستعجلة:

  • اللهم يا حيّ يا محيي يا كافي يا كريم، أجرني في مصيبتي بالرضى والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة، والعوض الصالح في الزوج، والأهل والجسد والمال والأصحاب والعمل والذرية.
  • إنك على كل شيء قدير، وارحمني برحمتك واكشف ما نزل بي من ضر وخلفني خلاصاً جميلاً عاجلاً غير آجل.

دعاء عظيم مجرب من كتاب ابواب الفرج

ان الدعاء من افضل السبل التي يتحقق من خلالها الفرج، حيث أن الله يفرج على المسلمين ويمن عليهم بالراحة والسكينة تبعاً لدعائهم واقبالهم عليه من خلال الطاعات والعبادات التي تستريح من خلالها قلوبهم وتطمئن بها أفئدتهم، ومن هذا المنطلق نتبين دعاء عظيم مجرب من كتاب ابواب الفرج:

  • اللهم بحق قولك: (لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ) اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية.
  • أغثني أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته.
  • دعاء الغريق المضطر، ارحمني وأغثني والطف بي وتداركني بإغاثتك.
  • اللهم بك ملاذي وعياذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد وباسمك العظيم.
  • أن تفرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه.
  • ولا يملأ قلبي الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني.

شاهد أيضاً: دعاء لشخص بالتوفيق في العمل والرزق الوفير

دعاء يارب ضاقت ومنك الفرج

مهما كانت الهموم صعبة وكبيرة إلا أن الله عز وجل أكبر من هذه الهموم وأكبر من كل الأوجاع التي يمكن أن تحل على حياة المسلمين، كما أن الله بيده القدرة على رفعها وتفريج الكروب وازاحة الهموم عن الصدور، ولهذا يجب على المسلم التوجه لله عند تعرضه للكروب في حياته، وفي هذا السياق نتبين دعاء يارب ضاقت ومنك الفرج:

  • يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي وأعني بقدرتك.. اللهم إني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك.. لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها.
  • كذلك اللهم إن كانت عظمت ذنوبي وآثامي وخطاياي وحالت بيني وبينك بقضاء حوائجي.. فإني أسألك بجلال وجهك وعظيم شأنك وأتوسل بك وأتوجه إليك أن تغفر لي وترحمني.. وتقضي حاجتي وتفرج عني كربتي وما أهمني بهلاك من أراد هلاكي.. كذلك اللهم خذه أخذ القرى وهي ظالمة يا ذا البطش الشديد يا فعال لما تريد.

دعاء لقضاء أصعب الحوائج

يمنح الله المسلمين الكثير من الفرص في حياتهم، وهذه الفرص يمكن من خلالها تغيير حياتهم للأفضل، كما أن الله يمنًّ على قلوبهم بالسلوى والسكينة والطمأنينة وهذه المشاعر كلها تأتي المسلمين تبعاً لما يقومون به من أعمال صالحة وعبادات تقربهم من الله، ومن هذا المنطلق نرفق دعاء لقضاء أصعب الحوائج:

  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي.
  • اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع.
  • أسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق.

شاهد أيضاً: دعاء للزوج بالتوفيق في العمل والرزق الوفير

دعاء الفرج، يمنَّ الله على المسلمين بالكثير من النعم، وهذه النعم تأتيهم تبعاً لإقبالهم عليه بالطاعات والعبادات والأعمال الصالحة التي ينهلون منها الكثير من الخير والبركة والطمأنينة.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر