دعاء السديس في رمضان مكتوب ودعاء القنوت ليلة القدر، تشهد الأمة العربية الإسلامية قدوم شهر رمضان، فيتجهز كافة المسلمين لبدء الطاعات والعبادات التي تزيد من الرصيد في الأجر والثواب، حيث إن أفضل أنواع العبادات التي يؤديها الإنسان المسلم في شهر رمضان الفضيل، حيث إن ليلة القدر يستجيب الله فيها الدعاء، وعليه التوجه بالعديد من الأدعية، فكان من أهم الأصوات التي تصدع في الحرم المكي هو السديس، سنتعرف عبر مقالنا على دعاء السديس في رمضان.

دعاء السديس في رمضان ليلة القدر

إن ليلة القدر هي الليلة التي يرتقبها كافة المسلمين من شهر رمضان، ويتحرون ظهورها في الليالي المفردة من العشر الأواخر. سيّما أن لهذه الليلة فضل عظيم. ففيها كان نزول القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك من القرآن قوله تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر). أيضا، تجدر الإشارة بالقول إن الأمام السديس هو إمام الحرم المكي في مكة المكرمة المتولي إمامة صلاة التراويح في شهر رمضان ويختم كل صلة بالكثير من صيغ الأدعية، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم بحق هذه الليالي العظيمة المباركة اجعلنا ممن وفقوا لقيام ليلة القدر وارزقنا خيرها وفضلها وكرمها.
  • اللّهم نسألك البركة والتوفيق فيما تبقى من شهر رمضان وان تبلغنا ليلة القدر ..اللهم آمين.
  • أللهمً اجعلنا من الذين تغيرت أقدارهم للأحسن ولا تحرمنا ما نطمح إليه. ولا تصعب علينا أمراً وارزقنا حظ الدنيا ونعيم الآخرة.
  • الحمد لله رب العالمين.. العزيز الغفار.. الواحد القهار.. لا يجرى عليه ليلُ ولا نهار.. العالم بلا إخبار.. المعبود بالقرآن والأذكار.
  • الحَمد لله رب العالمين.. أنزل من السماء رزقا وفيرا.. وجعل في الأرض بركاتٍ وخيراً وفيرا.. وسعت خزائنهُ كل شيء وما قدرهُ تقديرا.
  • الحمد لله رب العالمين.. خلق الإنسان من نطفة أمشاج بحكمته.. وسواه وهداهُ إلى فطرته.. وعلمهُ البيان برحمته.. ووهب له منه الذرية بقدرته.

دعاء التراويح السديسّ مكتوب كامل

أورد الله عز وجل في محكم التنزيل في متن آيات القرآن الكريم قوله (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) فالدعاء واحد من أكثر العبادات التي يحبها الله عز وجل من عبده وهي أن يتجه له والتذلل بالطلب بشتى أنواع وصيغ الطلب، وأفضل صيغ الطلب والدعاء التي تفتح بأسماء الله الحسنى، أما عن صيغة دعاء إمام الحرم المكي الإمام السديس مكتوب كامل فهي:

اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق اللهم اعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا واجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه ومالم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه ومالم نعلم اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك

أدعية القنوت بعد صلاة التراويح مكتوب

اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد. اللّهم اعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا واكرمنا ولا تهنا وآثرنا ولا تؤثر علينا. اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البلاء.

اللّهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء. اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا. اللّهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

اللهم اجعل رزقنا رغدا و لا تشمت بنا أحدا ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ. اللّهم أولات أمورنا و وفق بالحق إمامنا و ولي أمرنا. اللهم اكف المسلمين كيد الكفار ومكر الفجار وشر الأشرار وشر طوارق الليل والنهار يا عزيز يا غفار اللهم اغثنا اللهم ارزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

اللّهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك. اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم. اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافتك من عقوبتك ومنك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك. اللّهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين

شاهد أيضا: دعاء الافطار في رمضان مكتوب

دعَاء السديس في رمضان كامل

يرغب الكثير من المصلين في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية بالقدوم إلى الحرم المكي لأداء مناسك الصلاة لا سيما في شهر رمضان المبارك؛ إذ إن الحرم المكي يعتبر واحد من أقدس بقاع الأرض والصلاة فيه في الأيام العادية لها أجر مضاعف، فما بالنا بموسم مضاعفة الأجور، إن الدعاء في رحاب مكة من الأمور المحببة للقلب في شهر رمضان، لذلك سنقوم بعرض بعض الصيغ والنماذج على دعاء إمام الحرم المكي السديس على النحو التالي:

  • اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق. اللّهم أعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا.
  • أيضا، دعاء اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا واجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.
  • كذلك، دعاء اللّهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم. والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار. يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث.
  • أيضا، دعاء اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • بعد الثناء على الله اللّهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم. ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • بعد الثناء على الله اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.

شاهد أيضا: دعاء الساعة الاخيرة من رمضان مكتوب

دعاء صلاة التراويح للسديس مكتوب

تحظى صلاة التراويح في الحرم المكي بأهمية كبيرة كونها واحدة من الشعائر التي تجمع عدد كبير من المسلمين يقومون بأدائها كواحدة من النوافل المحببة بعد أداء فرض العشاء في رمضان بعدد ركعات متباينة، في الغالب يقوم الإمام السديس عقب الانتهاء من الصلاة أو بين كل ركعتين بدعاء عدد من الادعية من أمثلتها:

  • بعد الثناء على الله اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا. واجعل ثأرنا على من ظلمنا. وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا. ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، وأجعل الجنة هي دارنا.
  • كذلك، دعاء اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك ، والعزيمة على الرشد، والغنيمة من كل بر. والسلامة من كل إثم، ونسألك الفوز بالجنة. و نسألك الفوز بالجنة، والنجاة من النار. برحمتك يا عزيز يا غفار اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  • أيضا، دعاء اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته. ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها.

شاهد أيضا: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة

دعاء السديس مكتوب ودعاء القنوت ليلة القدر

يكون دعاء القنوت في صلاة الوتر في الصلوات المفروضة الخمسة، وقد ورد في السنة أن القنوت يُدعى به في أوقات الفواجع والنوازل، والبلايا التي تحل بالمسلمين،  أضف إلى ذلك أن دعاء القنوات لا يقتصر على هذا الأمر فقط بل يُدعى به بكافة الألفاظ والأدعية، ومن أدعية القنوت في ليلة القدر هي:

  • بعد الثناء على الله اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم, ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه. وأوله وآخره، وباطنه وظاهره، والدرجات العلا من الجنة، يا ذا العطاء والفضل والمنة.
  • كذلك، دعاء اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن. ولك الحمد وقولك حق ووعدك حق، ولقائك حق والجنة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة أتية لاريب فيها، وأنك تبعث من في القبور.
  • أيضا، دعاء اللهم أنك قلت ادعوني استجب لكم. اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة. وهذا الجهد وعليك حسن التوكل والمقصد، ولا حول ولا قوة إلا بك. سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين. وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين، وصحابته الغر الميامين، والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

دعاء السديس قصير

يرغب العديد من الأشخاص بالتعرف على أفضل الأدعية المستجابة من الله سبحانه وتعالى، فالله لا يرد دعاء المسلم المخلص له في جميع الأمور، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء السديس قصير، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.

دعاء السديس في رمضان مكتوب ودعاء القنوت ليلة القدر، يرغب العديد من الأشخاص بالحصول على أفضل الأدعية المستجابة بإذن الله في الشهر الفضيل، الذي لا يرد الله فيها أي دعاء من المسلمين.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان