دعاء الرسول في رمضان 2023 أدعية الرسول في شهر رمضان مكتوبة، يعتبر شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، فهو الشهر الذي يحرص جميع المسلمين فيه على تأدية جميع العبادات المتنوعة لمضاعفة الأجر والثواب من عند الله سبحانه وتعالى، فيجب على الإنسان المسلم اختيار أفضل الأدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية، وهذا لضمان استجابة هذه الأدعية، سنتعرف عبر مقالنا على دعاء الرسول في رمضان.

دعاء الرسّول في رمضان

وهو ما يتكرر البحث عنه في هذه الأيام لاسيما أن الرسول عليه السلام هو قدوة المسلمين في تأدية تلك العبادات التي تقربهم لله عز وجل. وفي هذه السطور نضع لكم دعاء الرسّول فى رمضان، وكان هو:

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
  • أيضا “اَللّهمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ. وَهَبْ لي جرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْف عَنّي يا عافِياً عَنِ المجرِمينَ”.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
  • “اللّهمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ. وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرآنِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قلوبِ المؤمنين”.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب 1444 أفضل 100+ ادعية ليلة القدر مستجابة

أفضل أدعية في شهر رمضّان

الدعاء هي تلك العبادة التي يستحب على المسلم أن يكثر منها في رمضان، فهو الشهر الفضيل الذي يكون به الكثير من تلك الأوقات التي يستجيب بها الله عز وجل الدعاء للعبد. بالتالي يحرص أبناء الأمة الإسلامية بالبحث عن أفضل دعاء في رمضان، وهو:

  • “اَللّهمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ. وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المقَرَّبينَ، بِرَحمتك يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .
  • أيضا اَللّهمَّ ارْزقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ”.
  • علاوة على ذلك اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك. وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً
  • بالإضافة إلى ذلك “اَللّهمَّ لا تؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَ اَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَ الْهَفَواتِ، وَ لا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَ الآفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المسْلمينَ”.
  • كذلك “اللّهمَّ ارْزقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَ صَيِّر اموري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ. وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ، يا رَءوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ”.

دعاء النبي لزوال الكرب في رمضّان

المسلم في هذه الحياة معرض أن يتعرض للعديد من الكرب التي تجعله يشعر بالهم، والحزن، ولكن الرسول الكريم عليه السلام أوصانا بالدعاء للتخلص من تلك الهموم. وهنا نضع لكم دعاء النبي لزوال الكرب في رمضان، وكان هو/

  • “اللَّهمَّ رحمتَك أرجو فلا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفةَ عَينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه، لا إلهَ إلَّا أنت”.
  • أيضا “ما أصاب عَبْدًا هَمٌّ ولا حزْنٌ فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبْدك، ابْن عَبْدِك، ابْن أَمَتِك، ناصِيَتي بيَدِكَ، ماضٍ فيَّ حكْمك، عَدْلٌ فيَّ قَضاؤكَ، أسأَلكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سمَّيْتَ به نفْسَك، أو أنْزَلْتَه في كِتابِك. أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خلْقِك، أو اسْتَأْثَرْتَ به في عِلْمِ الغَيبِ عِندَك؛ أنْ تَجعَلَ القرآنَ العظيمَ رَبيعَ قَلْبي. ونورَ صَدْري، وجَلاءَ حزْنِي، وذَهابَ هَمِّي. إلَّا أذْهَبَ اللهُ حزْنَه وهَمَّه وأبْدَلَه مَكانَه فَرَحًا”.
  • كذلك “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيم، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَب السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَب العَرْشِ العَظِيمِ”.

شاهد أيضا: دعاء العشر الاواخر من رمضان 2023 أفضل ادعية العشر الاواخر مستجابة

دعاء النبي في ليلة القدر في رمضان

مما لا شك فيه أن ليلة القدر هي تلك الليلة المباركة التي يستجيب بها الله سبحانه وتعالى الدعاء للعباد، وأوصانا رسوله عليه السلام أن نكثر من الدعاء في هذه الليلة المباركة. وبناء على ذلك نضع لكم دعاء النبي في ليلة القدر في رمضان، وهو:

  • اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان. واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • أيضا اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر. يا رب اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي.
  • علاوة على ذلك اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

شاهد أيضا:دعاء صلاة التراويح السديس مكتوب

أدعية مأثورة عن النبي

يجب على الإنسان المسلم أن يتتبع جميع الأدعية المذكورة عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهذا لضمان الاستجابة من الله سبحانه وتعالى في كل الأمنيات والأمور المرجوة، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية مأثورة عن النبي، كما يلي:

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

دعاء الرسول في رمضان 2023 أدعية الرسول في شهر رمضان مكتوبة، يوجد عدد من الأدعية التي يجب على الإنسان المسلم، وهذا لضمان الاستجابة من الله سبحانه وتعالى.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان