دعاء الرزق والتوفيق 10 أدعية مستجابة لجلب الرزق وسداد الديون، يسعى الإنسان الى تحقيق العديد من الأمور التي يرغب فيها عبر التوكل على الله، وهذا لقوله تعالى “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب”، فيجب على الإنسان المسلم التوجه الى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، باليقين التام أن الله سوف يجيبه ويعطيه ما يرغب في تحقيقه، سنتعرف عبر مقالنا على دعاء للرزق والتوفيق.

دعاء الرزق والتوفيق والبركة

أن الرزق لا يطلب سوى من الله، فمنذ خلق الله الإنسان وهو مقر برزقه وحياته في اللوح المحفوظ، وإن الدعاء هي الوسيلة لطلب الرزق من الله بالإضافة إلى السعي والبحث عن الرزق، ومن هنا نعرض أفضل دعاء الرزق والبركة وهو كما يلي:

  • (اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ. وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • كذلك (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ.
  • ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ. ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).
  • اللهم افتح لنا برحمتك من خزائن كرمك وعفوك ولطفك، اللهم أغننا اللهم أغننا اللهم أغننا، اللهم لا تجعلنا بحاجة لغيرك ولا تجعلنا من الفقراء والمساكين.
  • اللهم ارزقنا توفيقًا وارزقنا عملًا وعلمًا، اللهم واجعلنا من المتقين، اللهم يا ربّ ارزقنا العمل والبركة برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: دعاء للزوج بالتوفيق في العمل والرزق الوفير

دعاء الرزق الذي لا يرد

العديد من الأدعية التي تناقلت عن النبي صل الله عليه وسلم لكي يطلب المرء رزقه من الله عزوجل، فالدعاء وسيلة  للتقرب من الله وطلب الحاجة منه، ونحن على علم أن الله سبحانه وتعالى مقسم الرزق للعباد قبل ولادتهم، ومن هنا نعرض دعاء الرزق الذي لا يرد، لجلب الرزق وسداد الديون وهو كما يلي:

  • عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنّه قال: “أفلا أعلِّمك كلامًا إذا قلتَه أذهبَ اللَّه همَّكَ وقضى عنكَ دَينَك قالَ قلت بلى قالَ قل إذا أصبحتَ وإذا أمسيتَ اللَّهمَّ إنِّي أعوذ بِك منَ الهمِّ والحزنِ وأعوذ بِك منَ العجزِ والكسلِ وأعوذ بِك منَ الجبنِ والبخلِ. وأعوذُ بِك من غلبةِ الدَّينِ وقَهرِ الرِّجالِ“.
  • أيضا دعاء الرزق ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللَّهمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفرْقَانِ، أَعوذ بكَ مِن شَرِّ كلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهمَّ أَنْتَ الأوَّل فليسَ قَبْلَكَ شيء. وَأَنْتَ الآخِر فليسَ بَعْدَكَ شيء، وَأَنْتَ الظَّاهِر فليسَ فَوْقَكَ شيء، وَأَنْتَ البَاطِن فليسَ دونَكَ شيء، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ“.
  • أيضا دعاء الرزق ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “اللَّهمَّ إنِّي أعوذ بِكَ منَ الفقرِ والقلَّةِ والذِّلَّةِ، وأعوذ بِكَ أن أظلِمَ أو أظلَمَ

شاهد أيضا: دعاء للصديق الوفي في ظهر الغيب

دعاء الرزق وتيسير الأمور

لطالما يضيق الحال بالعباد ويرغبون في فك الكربات وتوسيع الأرزاق وإن هذا الأمر لا يكون إلا بيد الله سبحانه وتعالى، فهو الخالق المدبر المانح للرزق والميسر للأمور. فيتجه العبد لربه راجيا منه أمرا طالبا منه رزقا. ومن هنا نعرض أفضل دعاء الرزق وتيسير الأمور، وهو كما يلي:

  • اللهم إنّس أسألك أن تجعلني من مستجابي الدّعوة، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًّا مباركًا فيه من غير تعبٍ في الحياة ولا شقاء. اللهم استرني من العوز والحاجة للناس. واجعل حوائجي عندك وحدك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • كذبك اللهم لا تجعلني ممن يلهثون خلف الرزق، واجعل الرزق يسير إلي. يا رب أسألك أن لا تصرف رزقي عني، ولو كان قريبًا مني فباركه ليه. ولو كان بعيدًا عني فقربه مني وارحمني رحمةً تغنني بها عن رحمة من سواك.

شاهد أيضا: دعاء للزوج بالتوفيق في العمل والرزق الوفير

أدعية الرزق بالمال الحلال والفرج

قال تعالى في كتابه الكريم: ” ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب” إذ أن الرزق بالمال الحلال وبالعيال وغيرها من أشكال الرزق مرتبط بتقوى الله. فمن يتق الله يجعل له من كل ضيق مخرجا، ويجعل له من الرزق ما يغنيه عن العباد، ولعل من أهم وسائل طلب الرزق غير السعي في الأرض هو الدعاء إلى الله عزوجل الرزاق الكريم، ومن هنا نعرض دعاء الرزق والتوفيق وهو كما يلي:

  • اللهم يا علام الغيوب، علمه بعلمك الواسع، وأرزقه السلامة من كل شر، والعفو والعافية، اللهم آمين.
  • رب تعلم مقدار محبتي لهذا الشخص، فاللهم بمقدار محبتي له. قرب منه كل خير، وحقق أمانيه، واكفه بحلالك عن حرامك، يارب العالمين.
  • يا رب بكل خطوة يخطوها تعبًا من أجل لقمة العيش، حط عنه سيئاته. ووسع في رزقه، واجزه خيرًا كثيرًا، إنك القادر على كل شيء.
  • يا قادر، يا مقتدر، هب له من الدنيا خير ما فيها، وأنر له دربه. وهيئ إليه من الأمور رشدًا، اللهم وأغمر محبته في قلوب كل من يراه، أو يسمع سيرته الطيبة. واجعله اللهم في كنفك ورعايتك، ولا تخزه أبدًا يا رب العالمين.
  • أسألك يا قدير يا مقتدر، أن تجعل في كل خطوة يخطوها سلامة، وتيسيرًا، وتوفيقًا من لدنك.
  • اللهم ارضه رضا يتعجب منه أهل السموات والأرض، أنت القادر على كل شيء.
  • أيضا اللهم رضاك في كل الأمور، وتوفيقك الذي لا يزول. امنحه اللهم قدرًا لا يشقى بعده أبدًا، إنك القدير المتعال.

شاهد أيضا: دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

أدعية مستجابة لجلب الرزق

إن حب المرء لشخص ما يتكلل بالدعاء، فمن أحب عبدا دعا له في صلواته. فتدعو الأم لأبنائها وزوجها، ويدعو الأحبة لبعضهم البعض. ومن خلال ما يلي نرفق مجموعة من دعاء الرزق لشخص ما وهي كما يلي:

  • اللهم وفق أحبتي لكل خير، ولا تحرمهم خيرك، وتيسيرك، ورزقك الوفير، اللهم نعلم مدى كرمك، فأكرم هذا الغالي، ووفقه في عمله، ويسر له جميع أموره، يا رب العالمين.
  • يا مجيب الدعاء، يا من إذا أراد شيئًا قال له كن فيكون، اللهم اشمله برعايتك. وأرزقه التيسير بإذنك، والبصيرة في اتخاذ القرارات الصائبة، والصبر على تحمل المشاق، اللهم اجعله كفء في مكانته التي يشغله. وبإذنك اجعله يتدرج في أعلى المناصب، اللهم آمين.
  • يا من بإذنه ملكوت السماوات والأرض، وفق أحبتي في عملهم. ويسر لهم جل أمورهم، قرب منهم كل خير، وأبعد عنهم كل شر، وأرزقهم السداد في إنجاز مهامهم أولًا بأولٍ، من دون تأخير، ولا خطأ.
  • أسأل الله لك فرحًا وسعادة غامرة. ورعاية في جل أمورك يا رحيم، اللهم وبارك له في عمله، وارفع منزلته بين سائر خلقه.
  • اللهم افتح له أبواب الخير كلها، وأنر له طريقه، ووفقه أينما كان يا رب العالمين.
  • اللهم إغمر حياته العملية والاجتماعية بمزيدٍ من الخيرات. التي لا تعد، ولا تحصى، اللهم امنحه القوة ليسعى إلى تحقيق ما يتمنى وزيادة.

شاهد أيضا: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

أدعية للرزق مستجابة

من يتق الله يجعل له من كل ضيق مخرجا، ويجعل له من الرزق ما يغنيه عن العباد، ولعل من أهم وسائل طلب الرزق غير السعي في الأرض هو الدعاء، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية للرزق مستجابة، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

دعاء الرزق والتوفيق 10 أدعية مستجابة لجلب الرزق وسداد الديون، قد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وهو مكتوب له الرزق الذي سوف يحصل عليه في الحياة مهما تعددت الأساليب التي يتبعها للحصول على الرزق.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر