دعاء الافطار في رمضان مكتوب، يعتبر الدعاء هو صلة العبد بربه، فهو يعد من أعظم الأمور التي مّن الله سبحانه وتعالى فيها على الإنسان، فالأمة التي ينتشر بين أبنائها الالتزام في الدعاء والتوجه الى الله سبحانه وتعالى، فهو يعمل على تقوية أواصر الألفة والمحبة بين الأفراد وزيادة مشاعر الحب وهذا لأن الإنسان يدعو الله بكل ما يرجوه من أمور فبالتالي لا تضيق عينه على رزق غيره، فتعم مشاعر السعادة والفرح عليهم، سنتعرف عبر مقالنا على دعاء الافطار في رمضان.

دعاء الصيام عند الافطار

فاضل الله تعالى الساعات والأيام عن بعضها البعض، وجاء من باب المفاضلة تلك الساعة في نهار رمضان التي لا يرد فيها الدعاء، هذه الساعة التي تسبق آذان المغرب والتي يحرص المسلمون جميعاً على اغتنامها وترديد الأدعية العديدة فيها، ومن هذا الاتجاه فإننا نرفق لكم دعاء الافطار في رمضان مكتوب والتي منها الآتي:

دعاء الافطار في رمضان مكتوب

  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • كذلك دعاء الافطار في رمضان: اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك. الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت. وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين. واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ. وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • أيضا اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ. وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.

شاهد أيضا: شعر عن رمضان 2023 أجمل أبيات شعر عن استقبال رمضان قصيرة جداً

دعاء الصائم عند فطره مكتوب

ان الدعاء هو من أعظم العبادات الواجب الالتزام بها في كل حين، فالإنسان المسلم دوماً بحاجة الخالق في السراء والضراء، في السراء يشكره ويثني عليه وفي الضراء يشكره أيضا طالباً منه أن يزيح الهم وما أثقل على قلبه، ومن هذا الاتجاه فإننا سنرفق الدعاء الخاص بأسعد لحظات المسلم وهو وقت الإفطار، والتي منها دعاء الافطار في رمضان مكتوب:

  • اللهمَّ فإني أعوذ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ. ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ. اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ. وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسلِ، والجبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ. ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • أيضا: اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاه. وَأَصْلِحْ لِي فِي ذرِّيَّتِي إِنِّي تبْت إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمسْلِمِينَ.

شاهد أيضا: أوقات استجابة الدعاء في رمضان وفضل الدعاء في رمضان

دعاء الصائم عند الافطار مستجاب مكتوب

مما لا شك فيه أن ساعة الإفطار هي الساعة التي يحرص المسلمون دون استثناء على الدعاء فيها بشتى أنواع الأدعية وكل ما يتمنى المسلم الحصول عليه ونيله، لكن لا بد من التنويه هنا بأنه لا بد من عدم الدعاء على أي مخلوق كان بأمر سيء أو ما شابه. لهذا السبب نرفق أفضل دعاء الافطار في رمضان مكتوب من الممكن الدعاء به ومنها:

  • اللهم إني أسألكَ يا اللهُ الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفور الرحيم.
  • كذلك  اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلّاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اَللّهُمَّ ارْزقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ. وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كلِّ خَيْرٍ تنْزِل فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • أيضا اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك ، و اجعلني فيه من الفائزين لديك ، واجعلني فيه من المقربين اليك با حسانك يا غاية الطالبين.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

شاهد أيضا: عبارات عشان رمضان قرب وكلام عن استقبال رمضان

دعاء قبل الافطار للصائم تويتر

كثير ما نجد المسلمون في الساعات الأخيرة من وقت الصيام يشاركون أجمل الأدعية على الصفحات والمواقع الالكترونية كنوع من التذكير بتلك الساعة العظيمة التي وصفها رسولنا الحبيب بأنها فرحة الصائم، ولكي نزيد من هذه الفرحة فإننا سندرج أفضل دعاء وقت الافطار ومنها:

  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.
  • اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي. وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ. وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ. وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ. وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ. وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ. ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب في أيام رمضان نسألك التوبة الكاملة والمغفرة الشاملة والأرزاق الواسعة وابعدنا عن المعصية.

شاهد أيضا: أجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023

دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

الحديث عن الدعاء يعني الحديث عن أفضل العبادات التي منها تقوى العلاقات الاجتماعية وتزداد، كون المسلم يتذكر أخاه المسلم في الدعاء فيدعو له بأن يرفع الله عنه كل أمر من شأنه أن ينغص حياته أو أن يصيبه بأي حزن أو أسى، وإن من أفضل الأوقات التي لا بد من الدعاء بها وقت الافطار، ومن هذه دعاء الافطار في رمضان:

  • اللهم اعتق رقابنا من النار واجعلنا من عتقاء هذا الشهر الكريم، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك وارزقنا نعمًا تدوم بفضلك وهب لنا لسانًا لا يمل من ذكرك.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك رهَابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أوّاهاً منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي، وسدد لساني، واسْلُلْ سخيمة قلبي يا رب العالمين.
  • اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القرآن، خالق الإنسان، عالم السر والإعلان. بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

يحرص جميع المسلمين على التعرف على أهم الأدعية المأثورة من الله سبحانه وتعالى، فيحرص على اختيار وتحري جميع أوقات الاستجابة، وهذا لتحقيق جميع الدعوات المرجوة من الله، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب، كما يلي:

  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

دعاء الافطار في رمضان مكتوب، يرغب العديد من الأشخاص بالحصول على الأمنيات والدعوات المرجوة من الله سبحانه وتعالى، فيجب على الإنسان المسلم تحري أوقات الاستجابة لتحقيق الدعوات المرجوة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان