دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي، تعتبر الصلاة ركن من أركان الإسلام، حيث أنها الركن الثاني الذي فيه يخضع المصلي لله تعالى هذا الخضوع الذي منه ينال المسلم الأجر العظيم والمكانة الرفيعة، كما أن بهذه العبادة ينهل المسلم الخير والبركة العظيمة لهذا السبب فإننا نعمد لبيان دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي.

ما هو دعاء الاستفتاح في الصلاة

جاء من باب كون الصلاة هي ركن من أركان الاسلام التي لا يجوز اسلام عبد من عباد الله تعالى إلا بها، وأي خلل أو خطأ يرافق هذا الركن من شأنه أن يفسد إسلام المرء، تبعاً لهذا يبحث المسلمون بحثاً حثيثاً عن كافة الأمور التي منها يتمون عباداتهم على أكمل وجه، والتي منها يقصدون نيل الراحة والسكينة المنبعثة منها علاوة على ذلك نهل الفضل الكبير الذي به وعد الله عباده المسلمين، ومن هذا السياق نأتي لبيان ما هو دعاء الاستفتاح في الصلاة:

هو ذلك الدعاء الذي منه نستفتح الصلاة بكافة أنواعها فريضة كانت أم مسنونة. تبعاً لما كان يقوم به الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام. نتيجة لذلك ينهل المسلم الخيرات الكثيرة والبركات التي لم تكن قارة على الصلاة في حينها بل تمتد لأمد طويل. ويكون وقت دعاء الاستفتاح بين تكبيرة الإحرام التي لا بد منها قبل بداية الصلاة وبين قراءة الفاتحة.

شاهد أيضا: تجربتي مع الصلاة على النبي ليلة الجمعة

هل يشترط دعاء الإستفتاح

يعتبر دعاء الاستفتاح هو الدعاء الممهد لبداية الصلاة التي منها ينهل المسلم الأجر الكبير والفضل العظيم من الله تعالى علاوة على ذلك فهي مدخل من مداخل السعادة التي بنهلها المسلم ان حرص على أدائها في أوقاتها، تبعاً لأوامر الله وامتثالاً لأحكام الشريعة الإسلامية، ولطالما تساءل جمع كبير من المسلمين عن بعض الأمور الفقهية المتعلقة بالصلاة وهذا نابع من الحرص الحثيث منهم عن الأجر الذي يودون الحصول علهي من رب العالمين في سجلاتهم وتجنباً لأية أخطاء، وقد ورد هذا كالآتي:

  • يعتبر دعاء الاستفتاح الممهد للصلاة سواء كانت المفروضة أو النافلة، هو سنة من السنن التي استن بها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • بمعنى آخر من قال دعاء الاستفتاح في صلاته فصلاته مقبولة وصحيحة.
  • كذلك أيضا من لم يقل هذا الدعاء فصلاته صحيحة ولا نقصان يعتريها أو اخفاق.

شاهد أيضا: كلام جميل عن الصلاة

دعاء الاستفتاح وجهت وجهي

يحرص المسلمون حرصاً كبيراً على الاستزادة من كافة المعلومات الدينية المتمحورة حول واحدة من أهم أركان الإسلام وهي الصلاة، كونها هي عمود الدين وأساسه، فهم يعمدون ليكون هذا الأساس قويم لا اعوجاج يذكر فيها، وجاء هذا تبعاً للدرجات العليا والخيرات الكبيرة التي بنال عليها المسلم طيلة حياته بتمسكه بالصلاة، علاوة على ذلك فهي أول ما يسأل عنه المسلم يوم القيامة، ومن هذا المنطلق فإننا نقدم لكم صيغة دعاء الاستفتاح وجهت وجهي:

  •   وَجَّهْت وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ. إِنَّ صَلَاتِي ، وَنُسُكِي ، وَمَحْيَايَ ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. لَا شَرِيكَ لَه ، وَبِذَلِكَ أمِرْت وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي. وَأَنَا عَبْدُكَ ، ظَلَمْت نَفْسِي ، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذنُوبِي جَمِيعًا ، إِنَّهُ لَا يَغْفِر الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ. وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ. لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ. تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ  .

شاهد أيضا: هل سجادة الصلاة في المنام بشارة خير

صيغ دعاء الاستفتاح

جميعنا يعلم بأن الصلاة هي باب من أبواب الرحمات المنزلة على قلوب المسلمين، كما أنها هي المدخل الذي ينهل منه المسلم الطمأنينة التي تغشى قلوبهم وتتدفق في أرواحهم الأمن والأمان بفضلها، هذا جاء تبعاً للراحة التي تكللت في قلوبهم وأنار الله بها وجههم، ومن هنا نرفق الصيغ العديد التي تخص دعاء الاستفتاح الباحث عنها المسلم لادراك ونيل رضا الله تعالى وعفوه، ومنها:

  •  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكت بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ القِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً – قَالَ أَحْسِبُه قَالَ : هنَيَّةً – فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ. إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ؟ قَالَ :  أَقُولُ : اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ. كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا. كَمَا ينَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ ، وَالثَّلْجِ ، وَالبَرَدِ  .
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَفْتَحَ الصَّلَاةَ. قَالَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ. وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ .

نحن نعلم وندرك أهمية الصلاة في نفوس المسلمون كونها تتدفق عليه بالأمن والأمان وتبث السكينة والراحة في القلوب تبعاً لتطبيق أوامر الله تعالى. لهذا أرفقنا دعاء الاستفتاح في الصلاة.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك: