دعاء الاستخارة للزواج والعمل مستجاب كامل، حيث أن صلاة الاستخارة هي تلك الصلاة التي يتم تأديتها من قبل أبناء الأمة الإسلامية، حيث أن الهدف منها هو أن يتم طلب الخير من الله عز وجل في أمور الحياة، سواء كان ذلك في الزواج أو في العمل أو في غيرها من الأمور الأخر، وذلك كي يتيسر لهم ما هو خير، والكثير من المقبلين على زواج جديد أو عمل يبحثون عن دعاء الاستخارة للزواج والعمل مستجاب كامل، وهذا ما سوف نضعه لكم في السطور الآتية.

دعاء الاستخارة للزواج مستجاب كامل

مما لا شك فيه أن الزواج تعتبر هي من المراحل الهامة جداً في حياة الإنسان، والتي يجب أن يتم التفكير بشكل جيداً قبل أن يخطوا أي خطوة في هذه المرحلة، ويكون الإنسان بحاجة إلى استخارة الله عز وجل، وهنا نضع لكم دعاء الاستخارة للزواج مستجاب كامل، وهو:

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب… اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من (وتسمي اسم من تريد الزواج منها) خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري… فقدره لي و يسره لي ثم بارك لي فيه.. اللهم و إن كنت تعلم أن زواجي من (وتقول اسم من تريد الزواج منها)… شر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فأصرفه عني و صرفني عنه و قدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به.
  • دعاء الاستخارة بدون صلاة، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:
  • ما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين، وثبت في أمره، وقد قال سبحانه وتعالى:
  • «فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ».

دعاء الاستخارة كامل

بالطبع التوجه لله عز وجل بالدعاء في كل وقت وحين يعتبر هو من أكثر ما حثنا عليه الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وأفضل الأوقات للدعاء يكون في الثلث الأخير من الليل، ومن الممكن أن يدعو الإنسان للخالق عز وجل بدعاء الاستخارة، وهنا نضع لكم في السطور دعاء الاستخارة كامل، وهو:

  • لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي…. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك.
  • اللهم اختر لي الخير ورضني به. وارزقني توفيقك.
  • اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (العمل المراد) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي…. فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.
  • لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي…. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك.
  • اللهم ارزقني ذهنًا حاضرًا وعلمًا نافعًا وذكرني إن نسيت أو أخطأت. اللهم إني أعوذ بك من شتات العقل، وقلة التركيز والفهم.
  • اللَّهُمَّ وَإِنْ كنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا (العمل المراد) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي…. فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.

شاهد أيضا:  دعاء اللهم استودعتك مكتوب للابناء والعائلة كامل

دعاء الاستخارة قبل النوم

حيث أنه من الممكن أن يتم الدعاء للخالق عز وجل بدعاء الاستخارة، ويكون ذلك من خلال الصلاة، حيث أنه يستخير الخالق بأي من الأمور التي يرغب بها، وأن يختر له ما هو خير، وهنا في السطور نضع لكم دعاء الاستخارة قبل النوم، وهو:

  • اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما)…. خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي…. ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني… واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به”. رواه الإمام البخاري في صحيحه.
  • ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله أن:
  • “صلاة الاستخارة سنة، والدعاء فيها يكون بعد السلام كما جاء بذلك الحديث الشريف.
  • وصفتها: أن يصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة، يقرأ في كل ركعةٍ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن الكريم، ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك… وهو: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.

شاهد أيضا:  دعاء نية الاحرام مكتوب كامل ونية الذهاب للعمرة

دعاء الاستخارة للعمل بدون صلاة

حيث أنه هناك العديد من تلك الأدعية التي من الممكن أن يتوجه بها العبد إلى الله عز وجل، وذلك كي يستخيره إن كان العمل هذا خير له أم لا، وهنا في السطور نضع لكم دعاء الاستخارة للعمل بدون صلاة، وهو: 

  • اللهم نفذ المال، ولم يبق لي إلا اللجوء إليك، وفضلك وفيضك باق لا ينفد، فلا تحرمني فضلك وخيرك، وأدور على المال إن كان خيرًا لي، ولا تقتر علي حتى لا أحتاج إلى أحد.
  • اللهم هذا جهدنا، وهذه قدرتنا التي لا تمثل شيئًا في قدرتك.. ووسع لي رزقي، وأغنني بحلالك عن حرامك، اللهم كسبًا نافعًا حلالاً طيبًا.
  • “اللهم إن كان هذا العمل، أو تلك الوظيفة خيرًا لي فيسرها لي… واجعل لي خيرًا فيه أو فيها، ووفقني لهذا العمل، واجعله لي بركة… وبارك لي في رزقي منه، وإن كان هذا العمل شرًا لي، أو جالبًا لغضبك، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واجبرني وارزقني خيرًا منه”
  • اللهم إني أعوذ بك من مذلة المسألة، وحيرة الطلب من عبيدك… اللهم وقفت ببابك فاعطني ولا تحرمني، فأنت واسع العطاء، وأنت خير من سئل فأجاب، واستعطف فعطف يا كريم.

شاهد أيضا:  أفضل دعاء للمتوفية قصير جدا وجميل مكتوب وادعية مستجابة للمتوفى

دعاء الاستخارة للخطوبة

مما لا شك فيه أن الخطوبة من شخص ما في هذه الحياة، يعتبر هو من الأمور المصيرية في حياة كل الأفراد سواء كانوا رجالاً أو نساءً، وبالطبع يكون ذلك الشخص بحاجة إلى الاستخارة، وذلك كي يدله الخالق عز وجل على ما هو خير له، وهنا في السطور نضع لكم دعاء الاستخارة للخطوبة، وهو:

  • “اللهم ان كنت تعلم ان زواجي من فلانة بنت فلانة ويقول ( اسمها ).. خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يكمل الدعاء بقول:
  • (خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)…
  • ثمّ يعيدها في الجزء الثاني من الدعاء، فيقول: (وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري)…

شاهد أيضا: اجمل رسائل دعاء للحبيب بالسعادة وراحة البال في ظهر الغيب

وقدمنا لكم في المقال دعاء الاستخارة للزواج والعمل مستجاب كامل، حيث أنه هناك العديد من تلك الأدعية التي من الممكن أن يتوجه بها العبد إلى الخالق عز وجل، وذلك كي يستخيره بما هو خير له في هذه الحياة، سواء كان في الزواج أو في العمل، وغيرها من الأمور الأخرى في الحياة.