دعاء الارق والقلق عند النوم مكتوب، يمر على الإنسان المسلم العديد من الأوقات الصعبة التي لا يخرج منها إلا بالتوكل على الله بجميع الأمور المرجوة من اليه وحده والاعتماد عليه، فهو وحده القادر على جلب الخير والشر للإنسان، ولعل الأرق وعدم القدرة على النوم واحدة من أجمل هذه الأوقات، لذا فإننا سندرج لكم دعاء الارق والقلق يمكن قوله للتخلص من الأرق بشكل تام.

دعّاء الأرق والقلق والخوف

لكل من يعاني من الأرق عند النوم، يجب أن يذهب لنومه بوقت مبكر ويقرأ الأذكار الواردة في السنة النبوية، كذلك، ان يتمكن الفرد من قراءة الأدعية اللازمة للتخلص من أي أرق وخوف، ومن أهم دعاء الارق والقلق :

  • اللهم اهدني وعافني واعف عني، وبارك لي في رزقي وتولني ومن كل شرٍ قني، وارزقني وأعزني واغنني بفضلك عمن سواك.
  • يا رب اقهر قلب كل من أراد السوء بي، وانصرني على الظالمين، ورد عني شر العابثين، وادفع عني كيد الكائدين، واكفني عين الحاسدين، واجعلني في عصمتك مستمسكة بحبلك المتين.
  • أسألك يا الله بعزتك التي من اعتز بها لن يصيبه ذل، وأسألك هداك الذي من اهتدى به ما ضل، وأسألك بجبروتك وقوتك التي من استكثر بها ما قل، وأسألك بفضلك وغناك الذي من استغنى بهما ما أصابه فقر، وأسألك بنصرك المبين الذي من استنصر به ما أصابه خذلان، واستعن بك وأتوكل عليك، فلا ملجأ ولا ملاذ لي إلا لك، فكن لي خير ولي وخير نصير، واجبرني بعزتك فأنت بي بصير.
  • تحصنت بربي خالق كل شيء، واعتصمت به وتوكلت عليه، وفوضت أمري إليه أن يدفع عن شرور الدنيا ومصائبها من غير حول مني ولا قوة، فالله حسبي ووكيلي وبيده كل شيء.

شاهد أيضاً : دعاء على من قهرني وابكاني مجرب ومستجاب

دعاء الارق والقلق اللهم غارت النجوم إسلام ويب

وردت العديد من الأدعية الهامة التي تقوم على التخلص من الأرق، كما ويتم التخلص من أي أسباب تدعو العباد للتوتر والأرق، كذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم تقلل من حدة الأرق عند النوم، ودعاء الارق والقلق يعين العباد على النوم مبكراً، ومنها :

  •  اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم، يا حي يا قيوم أهدئ ليلي، وأنم عيني، فقلتها، فأذهب الله عز وجل عني ما كنت أجد، الحَمْد لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مؤْوِيَ، سبْحَانَكَ اللَّهمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْت جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعه، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظ به عِبَادَكَ الصَّالِحِين.
  • كذلك، اللهم أحينا ما كانت الحياة خيرًا لي، وأمتني ما دامت الحياة خيرًا لي، ووفقني لكلّ خيرٍ، واجعل نومنا خيرًا لنا، واستيقظنا خيرًا لنا، اللهم أنت ربّي، لا إله إلا أنت، فوقنا اللهم إلى ما فيه صلاح حالنا ومعاشنا، اللهم لا منجّي لنا إلا أنت؛ فنجّنا اللهم ممّا نخاف؛ فإنّك على كُلّ شيءٍ قديرٍ.

أدعية الارق والقلق حصن المسلم

يعتبر حصن المسلم من أهم الكتب التي يلجأ لها المرء، حيث أنها من الكتب التي وردت بها العديد من الأدعية من السنة النبوية، كذلك، كون حصن المسلم يشمل كافة الأدعية للقلق والخوف وأذكار النوم، وهنا دعاء الارق والقلق :

  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد، عليك توكلنا وإليك المصير، يا رب اشفي مرضنا ومرضى المسلمين، اللهم أخرجهم من حلق الضيق ألى أوسع الطريق، اللهم ألبس ثوب العافية والصحة عاجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم خذ بيده وأحرسه بعينك التي لا تنام يا الله، اللهم احفظ مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مجيب دعوة المُضطرين.
  • كذلك، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • علاوة على ذلك اللهم اغفر لي ذنوبي وأصلح لي شأني كله، اللهم إني اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات فأصلح لي شأني. كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا الله.

شاهد أيضاً : دعاء لجم العدو وقهره مكتوب

دعاء الأرق وعدم النوم ابن باز

الكثير من الأدعية التي يذكرها المرء عند نومه والتي تكون للتخلص من الأرق والخوف، كذلك، فإن الأدعية هامة للعباد، تجعل. العبد بحفظ الله، علاوةً على ذلك، فإن دعاء الأرق يسبب انزعاجاً للفرد عند نومه، ولا يستطيع النوم بشكل جيد، كذلك. فقد ورد عن ابن باز هذا الدعاء :

  • اللهم أسلَمت نَفسي إليْكَ ووجهت وجْهي إليْكَ وفوضت أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأت ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى. منْكَ إلَّا إليْكَ آمنت بِكتابِك الَّذي أنزلتَ ونبيِكَ الذي أرسلتَ، اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ. شيءٍ منْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآن فالقَ الحَب والنوى أعوذ بك من شرِ كلِ شيءٍ أنت آخِذ بناصيتِهِ أنت الأول فليس. قبلَك شيء وأنت الآخِر فليس بعدَك شيء وأنت الظاهر فليس فوقَك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقْضِ عني الدَّيْنَ. وأَغْنِنِي من الفقرِ.
  • كذلك، اللَّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْت أَعوذ بِكَ مِنْ. شـر مَا صَنَعْت أَبوء لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبوء لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّه لَا يَغْفِر الذنوبَ إِلَّا أَنْتَ، قَالَ: وَمَنْ. قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ موقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يمْسـي فَهوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهوَ. موقِن بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يصْبِحَ فَهوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ.

شاهد أيضاً : دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم

أهم دعاء الارق والقلق مكتوب كامل

تختلف الأدعية تبعاً لما يريدها العباد، سواء أدعية أذكار أو أدعية ما قبل النوم، كذلك، هناك دعاء للتخلص من الأرق. حيث أن الكافيين والمشروبات المنبهة تساعد على الأرق، لذا فتناول هذه المشروبات بشكل قليل يساعد للتخلص من الأرق، وهنا أهم. دعاء الارق والقلق :

  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شر عبادك. كلّهم جميعا أن يفرّط عليّ أحد منهم أو يطغى، عزّ جارك وجل ثناؤك.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب. العرش الكريم.
  • أيضا حسبي الربّ من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزاق من المرزوقين، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل.
  • كذلك حسبي الله لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو رب العرش العظيم.
  • علاوة على ذلك اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَ العرشِ العظيمِ ربنا ورب كلِ شيءٍ منْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ فالقَ الحَبِ والنوى، أعوذ بك. من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذ بناصيتِهِ أنت الأول فليس قبلَك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء.

أدعية للأرق مستجابة

يعتبر ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم تقلل من حدة الأرق عند النوم، ودعاء الارق والقلق يعين العباد على النوم مبكراً، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية للأرق مستجابة، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

دعاء الارق والقلق عند النوم مكتوب، يعتبر الأرق من أسوأ الأمور التي تصيب الإنسان فيحرص بكافة الطرق على التخلص من هذه العادة بالأدعية وقراءة القرآن الكريم.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر