دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب، تعد الساعة التي تسبق أذان المغرب في شهر رمضان الكريم من أكثر الساعات التي خصها الله سبحانه وتعالى باستجابة الدعاء لجميع المسلمين، لهذا يتوجه جميع المسلمين في هذه الساعة حاملين كل الأمنيات متضرعين يرجون من الله الاستجابة، ويكرمهم بتحقق ما يتمنون وما يتضرعون له، ولا يخيب الله دعاء الداعين ولا يترك في قلوبهم أمراً إلا وجعله واقعاً ولهذا نرفق دعاء آخر ساعة في رمضان.

أدعية مستجابة في رمضان قبل اذان المغرب

هناك الكثير من الأدعية المستجابة في شهر رمضان الكريم وبالتحديد قبل أذان المغرب، وهذه الأدعية يرددها المسلمون بدون أي تواني كونهم يدركون أن هذه الساعة تحمل طابعاً ورونقاً خاصاً وهذا الرونق حل عليها تبعاً لكونها ساعة استجابة للدعاء، ومن هذا المنطلق نرفق فيما يلي دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب:

  • اللهم نسألك في الساعة الأخيرة من هذا النهار المبارك من الشهر المبارك ألّا تترك لنا ذنبًا إلّا غفرته.. ولا همًّا إلّا فرّجته.. كذلك لا دينًا إلّا قضيته.. ولا مبتلًى إلّا عافيته.
  • كذلك اللهم نسألك في هذا الوقت المبارك ألّا ينقضي نهار شهر رمضان هذا إلا وقد كتبتنا من العتقاء المغفور لهم.. اللهم نسألك الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب.
  • بالإضافة إلى نعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك محمد.. ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك محمد.

شاهد أيضاً: اللهم بلغنا رمضان مزخرفة

أفضل أدعية قبل الإفطار في رمضان

من المعروف أن شهر رمضان الكريم هو الشهر الذي فاضله الله تعالى على كل الشهور، وكان هذا الفضل ممثلاً في الحسنات والبركات والخيرات التي ينهلها المسلمون منه، والتي تدفعهم لاغتنام كل لحظة من لحظاته في اداء العبادات والطاعات التي تزيح عن سجلات أعمالهم السيئات وتستبدلها بالحسنات ومن بين أفضل اوجه اغتنام شهر رمضان الدعاء ومنه:

  • اللهم في هذه الساعة المباركة نسألك فرجًا عاجلًا على هذه الأمّة.. اللهم ارحم ضعفاءها وثبّت أقدام مجاهديها والمرابطين في مقدّساتها..
  • كذلك اللهم كن لهم عونًا وناصرًا، اللهم كن لهم ولا تكن عليهم ولا تآخذهم بما فعل السفهاء منّا ومنهم يا رب العالمين.
  • بالإضافة إلى اللهم إنا نسألك في هذه الساعة المباركة من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

شاهد أيضاً: تفسير حلم الإفطار سهوا في غير رمضان للعزباء

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

أكد النبي صلى الله عليه وسلم أن دعاء الصائم في شهر رمضان الكريم مستجاب، وبالتالي يترتب على المسلم اغتنام هذا الأمر اغتناماً مثمراً يطرح له الكثير من الخير في حياته، ويكون اغتنام هذا الأمر من خلال الاقبال على الله والطلب منه والتضرع له عز وجل بذل وانكسار، كذلك يجب أن يكون المسلم ميقناً بأن الله سيجيب دعوته، ولهذا نرفق دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك.. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك.. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.
  • كذلك اللهم متّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتنا ما أبقيتنا.. واجعلهُ اللهم الوارثَ منّا.. واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا.. ولا تجعـل مصيبتنا في ديننا.
  • بالإضافة إلى اللهمّ اجعل لنا من كل هم فرجًا.. ومن كل ضيق مخرجًا.. وارزقنا اللهم من حيث لا نحتسب يا غياث المستغيثين.

شاهد أيضاً: شعر عن رمضان 2023 أجمل أبيات شعر عن استقبال رمضان قصيرة جداً

دعاء اللهم في اخر ساعة من رمضان مكتوب

تتعدد الأعمال والطاعات التي يمكن من خلالها اغتنام شهر رمضان الكريم، ومن بين هذه الطاعات الدعاء، والذي يعتبر سبباً من اسباب حلول رحمة الله ومغفرته على حياة المسلمين، كما أنه الطريق الذي يمضي فيه المسلمون نحو النور الذي يزيح عتمة حياتهم ويجعلهم ينهلون من الحسنات قدراً كبيراً وهذه الحسنات تكسبهم رضا الله، وفي هذا السياق نرفق دعاء اللهم في اخر ساعة من رمضان:

  • اللـهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمةُ أمرِنا.. وأصلح لنا دنيانا التي فيها معـاشنا.. وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا.. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير.
  • كذلك الـلهم في هذا اليوم نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات.. وحبَ المساكين.. وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا.
  • بالإضافة إلى اللهم فارج الهم وكاشف الغم.. مجيب دعوة المضطرين إذا دعوهن اللهم ندعوك أن ترحمنا رحمة تغننا بها عمّن سواك.

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

يجب على المسلم أن يكون ملتزماً بشروط الدعاء كي يجيب الله كل ما يدعوه به ومن أهم هذه الشروط اخلاص النية لله عز وجل، والحرص حرصاً شديداً على اظهار التذلل والخضوع لله، وهذا لأن المسلم يتمنى أن يحقق الله ما يدعوه به، ولهذا يجب عليه اظهار هذا الأمر مع اليقين التام بالإجابة ومن أفضل الساعات التي يدعو بها المسلم في شهر رمضان الساعة التي تسبق اذان المغرب، ومن افضل الأدعية ما يلي:

  • اللهم اجعـل الجنة لنا هي دار المستقر ونسألك بعزّتك ألّا تُسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا رب العالمين.
  • كذلك اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ذنوبنا اللهم أعده علينا سنين عديدة وأعوامًا مديدة ونحن بأفضل حال.
  • اللهم لا تختم هذا اليوم من رمضان إلّا وقد رفعت أسماءنا في صحائف العتقاء، اللهم إنا نستودعك أدعيةً فاضت بها قلوبنا فأستجبها لنا يا رحيم.

شاهد أيضاً: نصائح رمضانية دينية وصحية لتحقيق أقصى استفادة من شهر رمضان

صور دعاء اخر ساعة قبل المغرب

تتدفق الكثير من دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب لكونها تحمل مجموعة من الأدعية المستجابة والتي لا يتوانى المسلمون في ترديدها دوماً ومنها:

دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب

أدعية مستجابة في شهر رمضان

يرغب العديد من المسلمين التعرف على عدد من الأدعية المستجابة من عند الله، التي توجد في السنة النبوية وهذا لضمان الاستجابة من الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية مستجابة في شهر رمضان، كما يلي:

  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
    اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب.
  • أسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت.
  • أسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب، قد قدمنا لكم ثلة من الأدعية المستجابة التي ذكرت في السنة النبوية، وهذا لضمان استجابة جميع الأمنيات والأمور المرجوة من الله سبحانه وتعالى.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان