درجات اللون التركواز، تتعدد الألوان وتتنوع من خلال التنوع في المزج بين الألوان الأساسية والثانوية، حيث نحصل على عدد كبير من الألوان، كما أن لكل لون درجات متفاوتة بعضها يكون فاتح وبعضها الآخر يكون غامق، ومن الجدير بالذكر أن لكل لون دلالات ومعاني يعبر عنها، بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الألوان تكون مناسبة مع ألوان محددة وغير مناسبة مع غيرها من الألوان، علاوة على ذلك فإن لكل لون غير أساسي تركيبة مختلفة عن باقي الألوان، لذلك سنوضح خلال هذا المقال تركيب اللون التركواز ودرجاته.

ماذا يعني اللون التركوازي

يعتبر اللون التركوازي أحد درجات اللون الأزرق الفاتح على وجه التحديد، يتميز هذا اللون بمنح الشعور بالراحة النفسية والسلام والهدوء، إضافة إلى شعور البهجة والفرح، كما أنه يعتبر أحد الألوان الباردة التي يمكن أن تتداخل مع غيرها من الألوان المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن الحصول على اللون التركوازي يكون بمزج اللون الأخضر مع خليط من اللونين الأزرق والأبيض بنسبة محددة، وهذا ما جعله يجمع بين خصائص اللون الأخضر والأزرق في ذات الوقت.

شاهد أيضاً: أجمل درجات اللون الاخضر الملكي

تركيب اللون التركواز

يتدرج اللون التركواز من الألوان الناعمة الفاتحة إلى الدرجات الغامقة والحادة، وإذا لم تتمكن من الحصول عليه جاهزاً يمكن دمج كل من اللون الأزرق واللون الأخضر مع نسبة من اللون الأبيض للحصول على الدرجة المناسبة والتي ترغب بها من اللون التركواز، وكلما أردت أن يكون اللون فاتحاً لابد من إضافة اللون الأبيض بنسبة أعلى.

ما الالوان التي تتناسب مع التركواز

هناك العديد من الألوان التي يمكن أن تكون مناسبة مع اللون التركواز، ويمكن تنسيقها معه لتُبدي طلة وتناسق مميز سواء كان ذلك في الملابس أو في ديكورات المنازل والشركات والأماكن المختلفة، إليكم أبرز الالوان التي تتناسب مع التركواز :
  • اللون الوردي (البينك الفاتح).
  • أيضاً  مع اللون الأبيض.
  • التركواز مع الأصفر.
  • وكذلك مع اللون البني.
  • الأزرق الفاتح.
  • وكذلك مع الأخضر.
  • أيضاً مع اللون الذهبي.
  • التركواز مع الأسود.

شاهد أيضاً: اللون النبيتي ودرجاته

ما هي درجات اللون التركواز

يمكن الحصول على درجات اللون التركواز وذلك من خلال إضافة الألوان بنسب متفاوتة، حيث يدخل في تركيب اللون التركواز كل من اللون الأخضر والأزرق والأبيض، إليكم درجات اللون التركواز بشكل مفصل :

  •  اللون التركواز الفاتح: يُطلق على هذا اللون البني، فهو ناتج عن مزج اللون الأزرق مع مقدار كبير من اللون الأبيض، وتلعب هذه الدرجة من اللون دوراً في تهدئة النفس والتخلص من الشعور بالتوتر.
  • اللون التركواز المتوسط: يمكن الحصول على هذه الدرجة من خلال مزج اللون الأزرق مع مقدر قليل من اللون الأبيض، وتثير هذه الدرجة أجواء من النشاط والحماس والتحفيز.
  •  اللون التركواز الداكن: تعتبر الدرجة الأغمق من اللون، تتميز بمنحها صاحبها حضور قوي واطلالة جذابة وساحرة.
  • اللون الفيروزي: من الجدير بالذكر أن اللون الفيروزي يعتبر إحدى درجات اللون التركواز ، ويكون الحصول عليه ناتج من المزج بين اللون الأزرق واللون الأخضر.

دلالات ارتداء اللون التركواز

تتعدد درجات اللون التركواز بحيث تتميز كل درجة منها بدلالات ومعاني مختلفة، بحيث تُعبر عن شخصية الفرد الذي يعتمد على دمج هذا اللون في الملابس التي يرتديها أو ديكور المنزل، بل وتعكس درجة استخدامه للون التركواز عن شخصيته وسماته، إليكم دلالات ارتداءه:

  • يضفي اللون التركواز طاقة إيجابية كبيرة على مرتديه، كما يساهم  في الحد من التوتر، بل يلعب دوراً في الحث على العمل والإبداع والابتكار.
  •  أما بالنسبة لاستخدام الأنثى لهذا اللون فهو يعبر عن أنثى رقيقة، كما يُشير إلى العذوبة في المشاعر والأفكار. 
  • كما يعبر اللون التركواز عن شخصية اجتماعية وعصرية وأيضاً منفتحة على الآخرين.
  • يساعد هذا اللون في جذب أنظار الآخرين ولفت الانتباه كونه أحد الألوان البراقة. 
  • تمنح  هذه الدرجة المريض شعوراً بالثقة، كما له دور في الحد من التردد والقلق والتوتر وبعض حالات الاضطراب المفاجئة، لذا يستخدم في العلاج النفسي وذلك من خلال طلاء جدران المستشفيات بهذا اللون إلى جانب اللون الأبيض. 
  • يمكن ارتداء اللون التركواز في كافة أوقات العام، حيث يتلائم مع فصول السنة الأربعة الشتاء والصيف والربيع والخريف، ولا يقتصر على فصل دون غيره.

شاهد أيضاً: تدرجات اللون الاخضر

كيف شكل اللون التركواز

 يتساءل البعض عن اللون التركواز بل يخلط البعض بينه وبين اللون الفيروزي وغيرها من الألوان المتدرجة عن اللون الأخضر أو اللون الأزرق، ومن الجدير بالذكر أنه أحد التدرجات اللونية من اللون الأزرق، حيث يأتي في موقع متوسط ما بين اللون الأزرق القاتم واللون الأزرق اللبني.

كما أن اللون التركواز مفصل لدى الكثير من الناس، لما له من دور في بعث الشعور بالراحة في نفس الإنسان، عدا عن منح الهدوء والسكينة، ليس ذلك فحسب بل ينثر التفاؤل والسعادة والبهجة.

اللون التركواز في الديكور

يرغب البعض في دمج اللون التركواز في ديكور البيت أو المكان، بل ويعتبر من الخيارات الأولى لدى البعض من أجل طلاء جدران غرف الأطفال خاصة الذكور منهم، كما يمكن الاعتماد عليه في طلاء الغرف ذات المساحات الضيقة لما له من دور في الإيحاء بالاتساع، كما أنه ملائم للكثير من التصاميم والزخارف الحديث.

ليس ذلك فحسب بل يساهم في التركيز وترتيب الأفكار ويحث على المذاكرة والاجتهاد، لكن يجدر الإشارة إلى أنه عند استخدام اللون التركواز في الديكور ينبغي عدم استخدامه بكثرة بل دمجه مع غيره من الألوان الفاتحة كالأبيض على سبيل المثال.

درجات اللون التركواز في الملابس

إن اختيار الملابس والأزياء المناسبة عالم واسعة المجال، لكن يبقى لكل فرد شخصيته ونمطه المختلف الذي يتماشى مع شخصيته، لكن يميل البعض إلى التنويع والتجديد في اختيار ألوان الملابس، نوضح لكم فيما يلي درجات اللون التركواز في الملابس :

اللون النركوازي مع البني

يعتبر اللون التركواز مع البني أو درجاته أو اللون البيج والعسلي من أرقى ستايلات الملابس والأزياء، ويعتبر من الخيارات التي تتلاءم مع فصل الشتاء، وبشكل خاص إذا كان الشخص يميل إلى الهدوء والاتزان.

تنسيق اللون التركواز مع اللون الأزرق

على الرغم من أن اللون التركواز من تدرجات الأزرق إلا أنه ملائم ويشكل معه تنسيق مميز، بحيث يمكن تنسيقه مع الدرجة الغامقة من الأزرق أو الكحلي، كونها من مشتقات اللون الأساسي، ويعتبر خيار مناسب إذا كان الشخص ممن يرغبون بدمج درجات غامقة مع درجات فاتحة في الملابس.

مزج اللون الفيروزي مع الأخضر الليموني

يعتبر كل من اللون الأزرق والأخضر من ذات المجموعة في دائرة الألوان، ويمكن المزج بينهما بطريقة الألوان المتناقضة، وهذا يعتمد على لفت الانتباه وجذبه بجمال التنسيق بين الألوان لذلك يمكن مزج اللون الفيروزي مع الأخضر الليموني، وكذلك التركواز مع الليموني.

درجات اللون التركواز، تتعدد تدرجات هذا اللون بحيث يمكن تنسيقها في الملابس مع العديد من الألوان الأخرى أبرزها : اللون الرمادي أو الرصاصي كونه من الألوان المحايدة، وكذلك اللون الورجي الذي يُضفي إطلالة مميزة أكثر أناقة وجاذبية بل وهدوء.