دبلوم عن بعد معتمد في السعودية، المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدول العربية تطوراً وتحضراً خصوصاً في مجال التعليم، والذي يعد من أهم المجالات، فهي تحرص دوماً على مواكبة التطور التكنولوجي العالمي وتوظيفه في مجال العلم، كما وتعمل على تنشئة وتخريج أفضل المهارات القادرة على أن تلبي احتياجات المملكة، وسنتعرف في هذا المقال على مجالات دبلوم عن بعد معتمد في السعودية.

دبلوم عالي عن بعد جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك عبد العزيز من الجامعات المهمة في المملكة وهي تعتمد نظام التعليم الوجاهي ونظام التعلم عن بعد للطلاب الغير قادرين على الدوام الحضوري، وتعتبر تقنية التعلم من بعد من أحدث تقنيات البعد كما وأثبت هذه التقنية نجاعتها ومقدرتها على تخريج آلاف الخريجين أصحاب الكفاءة العالية بالسعودية، وفيما يلي نوضح لكم مجالات دبلوم عالي عن بعد في جامعة الملك عبدالعزيز:

دبلوم الإدارة العامة

برنامج الإدارة العامة من البرامج التي تعنى بتعليم الطلاب أساسيات وفنون الإدارة، وهناك أعداد كبيرة ترغب هذا النوع من التخصصات كون المجالات العملية له كثيرة بالمملكة، حيث يتوافر فرص عمل في كل من الإمارات والوزارات ومؤسسات التعليم العالي.

دبلوم البنوك والتأمين

هذا النوع من التخصصات يستقطب الطلاب الراغبين في العمل في المجالات البنكية، ويتم عبر البرنامج تأهيل الطلاب وإعدادهم بالطريقة التي تجعلهم أن يعملوا في إحدى البنوك بالمملكة سواء كانت تجارية أو تعاونية، وشركات التأمين أيضًا، كما ويتم تأهيلهم للقدرة على العمل في شركات التأمين.

شاهد أيضا: تخصصات جامعة الامام عن بعد

دبلوم المبيعات الاحترافي

يستقطب هذا البرنامج الطلاب الراغبين في التعرف على المهارات اللازمة لسوق العمل بالأخص في مجال التسويق والمبيعات، كما ويتعلم فيها فنون التجارة الالكترونية ومبادئها.

دبلوم التسويق

في هذا النوع من البرامج يتم إعداد الطلاب للعمل في مجال التسويق بشكل نظري وعملي أيضًا، كما ويتم زيادة معرفتهم وإدراكهم لمجالات التسويق والدعاية والإعلان، ويصبح المتعلم قادراً على العمل في المجال الخاص أو العام.

دبلوم عن بعد معتمد من المؤسسة العامة للتدريب

المؤسسة العامة للتدريب في المملكة توفر مجموعة من التخصصات العملية التي تلبي احتياجات سوق العمل بالمملكة، بالإضافة إلى أنها تناسب ومختلف الميول والتطلعات من قبل المنتسبين، وفيما يلي سنعرض لكم تخصصات دبلوم عن بعد لدى المؤسسة العامة للتدريب:

دبلوم الموارد البشرية

هذا البرنامج يقدم للملتحق به كافة المهارات الخاصة بالموارد البشرية، كما ويتم عرض جميع الوظائف للموارد البشرية وطرق إعدادها، وكيفية التجهيز للمقابلات الشخصية وإجراءها باحترافية عالية.

دبلوم الإدارة المكتبية

الإدارة المكتبية توفر للمنتسب جميع الخبرات والمهارات الخاص بمجال الإدارة المكتبية، كما وتوضح الأهداف التي تتعلق بهذا البرنامج، وأبرزها أن يحصل المتدرب على المعلومات التي تلزمه لممارسة العمل في هذا المجال.

شاهد أيضا: شروط الدراسات العليا جامعة الكويت

دبلوم المحاسبة

المحاسبة ترتكز على تعليم المتدرب أصول وقواعد العمل في مجالات تسجيل وتبويب المدخلات، كما ويتم التركيز على تعلم كافة الشؤون الاقتصادية، ويحصل المتدرب على شهادة الدبلوم في التقنية الإدارية.

دبلوم الشبكات

يلبي هذا البرنامج كافة الاحتياجات التدريبية لسوق العملي المحلي، كما ويتم تعلم كافة المعايير المهنية للعمل في سوق المملكة والتي تتعلق بعمل فني الشبكات، وأهم ما يتم التركيز على تعليمه في هذا البرنامج، ومهارات الرياضيات وأساليب الاتصال الإنساني والتعامل مع الآخرين، واللغة الإنجليزية.

دبلوم الدعم الفني للحاسب

كون التكنولوجيا واستخدام الحاسب الآلي شيء أساسي في عالمنا اليوم، ففي هذا المجال يتم تعليم المتدرب كافة المجالات التي تتعلق بعمله في الدعم الفني للحاسب الآلي.

دبلوم التسويق

مجال التسويق من المجالات المهمة في المملكة، كما وتتوافر فرص عمل كبيرة لهذا المجال، فهي من المهم الأساسية لجميع المؤسسات وكافة المشاريع في السعودية.

أهم الجامعات العالمية التي تقدم شهادة دبلوم عن بعد معتمد

تتوافر الكثير من الجامعات العالمية التي تقوم بتقديم درجة الدبلوم للطلاب عن بعد أي عن طريق الانترنت، حيث يمكن التسجيل لديها والدراسة بشكل الكتروني ومن بين هذه الجامعات ما يلي:

  • البرنامج البريطاني المتكامل للتعليم عن بعد
  • الجامعة السويسرية للتعليم عن بعد
  • جامعة المدينة المنورة المعتمدة من وزارة التربية والتعليم في ماليزيا
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية
  • أيضًا جامعة الإمام
  • جامعة لندن.

شاهد أيضا: شروط الماجستير جامعة الكويت 2023

شروط القبول في دبلوم الجامعات عن بعد في السعودية

هناك مجموعة من الشروط اللازمة للانتساب في تخصصات الدبلوم في الجامعات عن بعد في السعودية، وذلك حسب ما أوضحت وزارة التعليم والإدارة العامة للجامعات، والشروط يمكن أن نلخصها لكم في النقاط التالية:

  • على الطالب أن يكون قد أن أنهى دراسته الثانوية وحصل على شهادة الثانوية العامة.
  • يجب أن تتوافر شهادة حسن سير وسلوك للطالب.
  • كما ويجب على الطالب أن يكون لائقاً طبياً ويجب أن يخلو من أية إعاقات جسدية أو عقلية تحول دون دراسته بشكل سليم.
  • يجب أن يم تعبئة نموذج الالتحاق بالجامعة وإدخال كافة المعلومات الخاصة بالطالب والتأكد من صحة البيانات التي قد تم إدخالها.
  • تقديم كافة الوثائق والمستندات في حين تم قبول الطلب رسميا من قبل الجامعة.
  • في حال كان الطالب قد حصل على شهادة الثانوية من خارج المملكة عليه أن يحصل على شهادة معادلة لها.

دبلوم عالي عن بعد جامعة الملك فيصل

جامعة الملك فيصل من الجامعات التي تقدم خدماتها بشكل الكتروني للطلاب، كما أنها تعتمد نظام التعليم عن بعد، وتوفر الجامعة تخصصات متنوعة والتخصصات التي تقدمها هي كالآتي:

  • بدايةً دبلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات: هذا النوع من البرامج التدريسية يقوم بتوفير المهارات الخاصة بالعمل في مجال القطاع الحكومي وكذلك الخاص، كما ويتم تعليمهم أساسيات الحاسب الآلي وأساسيات البرمجة، بحيث يكون الخريجين مؤهلين للعمل في السوق السعودي باحترافية وكفاءة عالية.
  • وأيضًا دبلوم المحاسبة: المحاسبة من التخصصات التي تهتم بالتعرف على أساسيات الاقتصاد، كما أن المتدرب في هذا البرنامج يصبح قادراً على العمل في إحدى البنوك في المملكة أو مؤسسات التأمين وغيرها.
  • كما ويتم فيها دراسة دبلوم التسويق: هذا الدبلوم يزود الطلاب بكافة المعايير والمبادئ اللازمة للعمل في مجال التسويق الذي يعتبر من اهم المجالات حالياً في العالم، وهو متاح لكلا الجنسين.
  • وهناك دبلوم فني الفم والأسنان:  يقدم البرنامج تدريب ودراسة شاملة تأهل الطالب ليكون من أفضل أطباء الفم والأسنان حيثُ تصل فترة الدراسة في دبلوم الفم والأسنان إلى خمس فصول، ثمّ دراسة 6 أشهر لدراسة الامتياز
  • دراسة اللغات: تتمثل بدراسة اللغات العالمية مثل اللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية.
  • دبلوم التمريض العام: برنامج التمريض العام، يتضمن سلسلة من المجالات التي تتعلق بتأهيل الممرضين والممرضات للعمل في أهم المشافي وتقديم الرعاية اللازمة للمرضى بكفاءة وخبرة عاليتين
  • الدراسات الاقتصادية: والتي تهتم بدراسة كل ما يتعلق بالاقتصاد والتي تتضمن الاحصائيات والتمويل بالإضافة إلى المحاسبة.

دبلوم عن بعد معتمد في السعودية، هذه كانت رحلتنا مع تقديم تخصصات دبلوم عن بعض معتمد في الجامعات السعودية، حيث قدمنا لكم أهم تخصصات الدبلوم في جامعة الملك عبد العزيز، كما وقدمنا لكم تخصصات جامعة الملك فيصل، وأيضًا شروط القبول في دبلوم الجامعات عن بعد في المملكة.