خطبة عن الاسراء والمعراج كاملة مكتوبة، يبحث الكثير من الخطباء عن أجمل الكلمات وأعذب الحديث الذي صيغ لوعظ المسلمين وتذكيرهم بالمعجزة التي أيد الله عز وجل بها نبيه محمد صلى الله عز وجل أثناء دعوته، والدروس والعبر المستفادة من هذه الحادثة، وما تمخضت عنه حادثة الإسراء والمعراج، لذلك في هذا المقال سنقوم بعرض خطب متنوعة جاهزة متكاملة للرد على الباحثين عن خطبة عن الاسراء والمعراج.

خطبة عن الاسراء والمعراج مكتوبة

يعتبر فن الخطابة أحد أبرز وأهم الفنون التي اشتملت عليها اللغة العربية، إذ تتطلب من الفرد أن يكون ذا موهبة وإتقان في فن الإلقاء ضمن قواعد اللغة، والامتثال للموقف والتعبير عنه ليتمكن من إيصال العبر والمواعظ التي يريدها للمتلقي، هنا سنقوم بعرض خطبة قصيرة موجزة عن الإسراء والمعراج كالتالي:

  • مقدمة الخطبة

الحمد لله رب العالمين .. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه  الصلاة والسلام….. وأشهد أن لا إله إلا لله وحده لا شريك له . وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.. نشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة، صلاة ربي وسلامه على المبعوث للخلق أجمعين أما بعد…

  • الوصية بتقوى الله

عباد الله، لقد أمضى النبي محمد صلى الله عليه وسلم سنوات عجاف في الدعوة إلى الدين الإسلامي الجديد ونشر رسالة الله عز وجل في سبي إخراج الناس من ظلمات الكفر، وموروثات الجاهلية إلى نور الحق والإيمان ودحر زيف الباطل، بقي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وحيدًا حزيناً من غير مناصر له في تبليغ رسالته، فجاء نصر الله وتأييده بحادثة الإسراء والمعراج التي جاءت تسلية لفؤاد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

  • الخطبة الأولى

إخوتي بالله، إنّ الإيمان بالإسراء والمعراج وتصديقه جزءٌ لا يتجزأ من عقيدة المسلم؛ فهي مُعجزة أيّد الله بها رسوله، إنَّ الإسراء إلى المسجد الأقصى فيه رسالة إلى بني إسرائيل؛ وهي أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- سيرث القيادة في هذه الأمة، وفي معراجه رفعه إلى السماوات دلالة على أنّه سيظهر الدين الذي جاء به وسيُعلي الله كلمته، إنَّ في هذه الحادثة تأكيد على أهمية الصلاة وعظم شأنها، فالله -تعالى- ميّزها من بين جميع العبادات وفرضها في السماء.

شاهد أيضا: دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب

  • الخطبة الثانية

أيها الناس، لقد مَنّ الله -تعالى- على نبيه بالكثير من العطايا في هذه الرحلة؛ فقد عظّم مكانته، ورفع مقامه وجعله إمامًا للأنبياء، قال -تعالى-: (لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى)،[٩] وقال -تبارك وتعالى-: (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى)، عباد الله: لقد سجلت كتب السير وكتب السنة بل القرآن العظيم هذه الآية العظيمة حادثة الإسراء والمعراج ولم يثبت في تحديد تاريخها حديث صحيح ولم يرد في السنة تخصيص يومها أو ليلتها للاحتفـال بها ولم يأمر النبي بإحياء ليلة الإسراء والمعراج بذكر معين أو بصلاة أو بصيام يوم معين لأجل الإسراء والمعراج.

  • الدعاء

ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، ويمنحهم الفقه في دينه، وأن يوفقنا وإياهم لشكر نعمه، والاستعانة بها على طاعته ونفع عباده.

خطبة عن الإسراء والمعراج قصيرة

الحمد لله رب العالمين الذي أسري بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى المبارك ليريه من آياته الكبرى، اللهم صلاة وسلاما عليك يا سيدي يا  رسول الله وعلي آلك وصحبك وسلم .. أما بعد..

إخوة الإيمان: كانت معجزة الإسراء والمعراج من أجلّ المعجزات وأعظم الآيات التي تفضّل بها المولى سبحانه على نبيه ومصطفاه محمد صلي الله عليه وسلم، ولأهميته هذه المعجزة فقد ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم، ومنها قوله تعالى (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

أيها الأحباب :  لقد كانت رحلة الإسراء والمعراج معجزة حسية من معجزات النبي صلي الله عليه وسلم، حارت فيها العقول، فزعمت أنها كانت بالروح فقط، أو كانت مناما، لكن ما أجمع عليه الجمهور من السلف والخلف أنها كانت بالجسد والروح، لقد حملت هذه الرحلة العديد من العبر والمواعظ من أهمها تكريم الرسول صلي الله عليه وسلم  والأنبياء والأمة الإسلامية.

في الختام:…  لله در قول شوقي:

أسـرى بك الله ليلا إذ ملائكــة *** والرسل في المسجد الأقصى على قدم

لما خطرت بهم التفوا بسـيدهم* * * كالشهب بالبــــدر أو كالجند بالعلــــم

صلى وراءك منهم كل ذي خطر* * * ومن يفز بحـبـيـب الله يأتــــــــم.

شاهد أيضا: لماذا سمي الاسراء والمعراج بهذا الاسم؟

خطبة عن الإسراء والمعراج دروس وعبر

الحمد لله الذي خلق كُلّ شيءٍ بقدر، وأتقن ما شرعه وصنعه بحكمةٍ وتدبّر، وأشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وكان الله على كلّ شيءٍ قديرًا، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، أرسله إلى الخلق كافَّة بشيرًا ونذيرًا.

في ظل هذه الأجواء الكالحة، والظروف الحرجة، وبعد مضي اثنتي عشرة سنة من البعثة، يشاء الله، اللطيف بعباده أن يسلي رسوله، ويثبته على الحق، فيمُنّ عليه برحلة تاريخية لم ينل شرفها قبله نبي مرسل، ولا ملَكٌ مقرَّبٌ.

إنَّها رحلة مباركة طيبة، بدأت بأقدس بقاع الأرض، وانتهت بأعلى طبقات السماء، قال سبحانه: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى? بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [الإسراء:1]. إنها رحلة الإسراء والمعراج.

في هذه الرحلة العظيمة دروسٌ وعِبَرٌ، لعلنا نقف على شيء منها:

  • إن الإيمان برحلة الإسراء والمعراج جزء من عقيدة المسلم، والإيمان بالمعجزة جزء من العقيدة الإسلامية، وهو امتحان لإيمان المؤمنين وارتياب المنافقين.
  • لطف الله تعالى بعباده، ونصرته لأوليائه والدعاة إلى سبيله، فكانت رحلة الإسراء والمعراج تكريماً من الله تعالى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، تجديداً لعزيمته وثباته على الدين، وثقته بالله رب العالمين.
  • إنَّ في صلاته -صلى الله عليه وسلم- بالأنبياء جميعا، واقتدائهم به وهم في عالم البرزخ، إشارة إلى أنهم لو كانوا أحياء في الدنيا لم يكن في وسعهم إلا اتباعه.
  •  في هذه الحادثة دلالة على عِظَمِ شأن الصلاة، فقد اختصها الله من بين العبادات بأن تفرض في السماء عندما كلم رسوله -صلى الله عليه وسلم- بدون واسطة.

شاهد أيضا: متى كانت رحلة الاسراء والمعراج

خطبة مؤثرة عن الإسراء والمعراج

إن الحمد لله، نحمدُه ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، أشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه من بعثه اللهُ رحمةً للعالمين هادياً ومبشراً ونذيراً، أما بعد…

يقولُ اللهُ تعالى: ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)، لقد اعتاد المسلمون على إحياء ذكرى معجزة الإسراء والمعراج التي حدثت تبعاً لكما جاء في الكثير من أقوال العلماء والرأي الراجح الثابت في السّابع والعشرين من رجب، وهي ما توافق ليلة السّابع والعشرين من رجب 1444 تكون بين الأحد 27 والاثنين 28-2-2023.

إخوةَ الإيمان، إن الإسراء والمعراج من معجزاتِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، أما الإسراء فقد كان ليلاً من مكَّةَ إلى المسجدِ الأقصى، أما المعراج فقد كان من المسجد الأقصى إلى السموات العلا، إخوة الإيمان، لَقد أجمعَ أهلُ الحقِّ على أنَّ الإسراء كان بالروحِ والجَسَدِ وفي اليقظةِ ومن أنكرهُ فقد كذَّبَ القرءان، عباد الله في هذه الرحلة العظيمة والآية الباهرة دروس وعظات، فمنها: عظم مكانة النبي صلى الله عليه وسلم عند ربه ورفعه إلى أعلى مقام وصلاته بالأنبياء، وقد قال سبحانه ﴿ لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى ﴾، ومنها نسخ الشرائع السابقة وختم النبوة به، وأنه الإمام المتبوع، ومنها أهمية الصلوات الخمس حيث فرضت في أعلى مكان من المولى سبحانه وتعالى إلى نبيه عليه الصلاة والسلام، وأنها لها مزية عن سائر العبادات، خمس في العمل وخمسون في الميزان، ومنها ميزة المسجد الحرام والمسجد الأقصى وما لهما من شرف عظيم.

في الختام.. أقول ما تسمعون سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن ينفعنا بالقرآن العظيم، ثم أصلي وأسلم على النبي الكريم، قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله.

شاهد ايضا: أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج للأطفال

مقدمة خطبة عن الإسراء والمعراج

الحمد لله، نحمده سبحانه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالها، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، ذو الجلال والإكرام، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أفضل من صلى وزكى وصام، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليماً.

مر بنا منذ أيام، يوم اعتاد الناس فيه على التذكير بمناسبة عظيمة والاحتفال به، حدث كبير ومعجزة عظيمة وقعت للنبي صلى الله عليه وسلم، هذا الحدث، وهذه المعجزة هي معجزتي الإسراء والمعراج.