خطبة الجمعة عن استقبال رمضان مكتوبة، يمتلك شهر رمضان فوائد عديدة ترجع بالنفع على كافة المسلمين، وهذا لما فيه من أجر وثواب عظيم يعود على بالعباد لنيل رضا الله، والفوز بالرضا من الله سبحانه وتعالى، حيث إن هذا الشهر يمتلك الأهمية الكبرى عند المسلمين، فقد أنزل الله فيه القرآن الكريم، وليلة القدر فيه تعادل ألف شهر، ولهذا يسعى المسلمين لاستغلال هذا الشهر الفضيل، ليكون نجاه لهم من النار، سنتعرف عبر مقالنا على خطبة الجمعة عن استقبال شهر رمضان مكتوبة.

خطبة الجمعة عن استقبال شهر رمضان المبارك

كذلك تعد خطبة الجمعة عن استقبال شهر رمضان مكتوبة، من الخطب الهامة التي يتم الحصول عليها بغيةً في استقبال شهر رمضان الفضيل، ليكون شهر رحمة ومغفرة من الله. كما أن لها الشهر دور كبير في تقوية أواصر المحبة بين الناس، عبر الزيارات وصلة الرحم التي تكثر في الشهر الفضيل. وهنا خطبة الجمعة عن استقبال شهر رمضان مكتوبة:

مقدمة خطبه الجمعه عن استقبال شهر رمضان مكتوبة

الحمدلله له الحمد كما ينبغي لجلال وجه وعظيم سلطانه، ونشهد أنه لا إله إلا هو وعبده محمد رسولاً وكريماً. فالحمدلله للذي خلق الخلق، ونشكره على تمام فضله ونعمه التي لا تعد ولا تحصى. أيضا، فإنا نعوذ به من أسباب سخطه، والصلاة والسلام على الهادي الأمين، سيد الخلق محمد الرسول السراج المنير، الذي هدى الأمة وكشف عنها الغمة، وأخذ بها لطريق الحق. أما بعد:

أخوتي الكرام، أيام معدودة ونستقبل خير شهور العام، التي تمضى بوقت قصير ويتغللها المغفرة والخير والبركات. فأيام معدةدة ويقبل علينا هذا الشهر الفضيل، الذي ينتظره الكثير من الصالحين للقيام في أيامه ولياليه واستغلال كل دقيقة فيه. فقد أوشك هذا الشهر الكريم على القدوم، ويحل بيوتنا لينير عتمات قلوبنا. ويأتي حاملاً للعطاء والرحمة ففيه يتنبه الغافل ويتذكر فيه المقصر مدى القرب من الله. فقد قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، ( إِنَّ فِى الْجَنَّةِ بَابًا يقَال لَه الرَّيَّان. يَدْخل مِنْه الصَّائِمونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لاَ يَدْخل مِنْه أَحَد غَيْرهمْ يقال أَيْنَ الصَّائِمونَ فَيَقومونَ، لاَ يَدْخل مِنْه أَحَد غَيْرهمْ. فَإِذَا دَخَلوا أغلِقَ، فَلم يدخل منه أحد ).

ففيه ترفع الدرجات وتتزين الأعمال الصالحة لتزيد أجور المسلمين. فقد جعله الله من أهم الشهور التي يتواجد بها الطاعات العظيمة. فيما تتنزل فيه الرحمات وتغفر السيئات، ويعم الخير والبركات ويجتهد المسلمون في فعل العمل الصالح. كما أنه بحلول هذا الشهر كان النبي صلى الله عليه وسلم، يدعي صحابته الكرام للاجتهاد في هذا الشهر المبارك. وكان النبي يبشر صحابته وبذل المعروف وتلاوة القرآن والعمل على استغلال أوقاتهم بالذكر والصلاة والاستغفار وكذلك كثرة التسبيح. كون هذه الأعمال ذات الأثر على نفس المسلم، وتعينه على تقوى الله والتقرب منه واليقين بأنه القادر على كل شيء.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

خطبة عن استقبال شهر رمضان مكتوبة

شهر رمضان شهر مغفرة وربح للعباد، ينالون فيه الكثير من الحسنات والأعمال الصالحة التي تقوم على زيادة التقرب من الله. فقد كان النبي يجتهد بهذا الشهر عن غيره بشكل كبير، ويوصي صحابته بأن يهتموا بكافة ليالي الشهر الكريم من قيام وصلاة وصدقات، لينالون بها رضا الله. فاستقبال هذا الشهر من أكثر ما يجب أن الاهتمام به للاقبال عليه، والاجتهاد بطاعة الله فيه. فيما أن البعد عن كل ما حرم الله من محارم لينال بها رضا الرحمن. وشكره في هذه الأيام المعدودات والقيام بالأعمال الصالحة والاحسان. وقد ورد عن قول الحبيب محمد، ( مَن لم يدع قول الزور والعمل به والجهل. فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ).

من أعظم الخسران أن لا يدرك المرء هذا الشهر فلا ينال رحمة الله، ويفرط بكافة الحسنات والأجور العظيمة التي يحظى بها العبد، ضمن هذا الشهر الفضيل، فيخرج منه خسران لا تحط فيه خطاياه، فيدخل عليه هذا الشهر دون أن يقدم فيه أي عمل صالح ولا يستغل رحمة ومغفرة الله عز وجل، وكان هذا الشهر من أحد النعم التي أنعم بها الله على عبادة، لتكثر فيها الطاعات وتغفر لنا السيئات، وفهو شهر الاحسان والمعرفة والخير.

وقد ذكر النبي عليه الصلاة والسلام عن هذا الشهر، ( فِى رَمَضَانَ تغْلَق فِيهِ أَبْوَاب النَّارِ وَتفْتَح فِيهِ أَبْوَاب الْجَنَّةِ. وَتصَفَّد فِيهِ الشَّيَاطِين – قال – وينادى فِيه مَلَكٌ يَا بَاغِىَ الْخَيْرِ أَبْشِرْ يَا بَاغِىَ الشَّرِّ أَقْصِرْ حَتَّى يَنْقَضِىَ رَمَضَان ). لما فيه من خير وفير ومغفرة من الله يسعى كافة الناس. لمضاعفة حسناتهم في رمضان، والعتق من النار ليكون لهم خير انجاز في هذا الشهر، والنجاة من النار.

خطبة قصيرة عن قدوم شهر رمضان

شهور تتوالى وأيام يتخللها الروتين اليومي، فيما ننتظر شهر التوبة والمغفرة كأحد الشهور العظيمة التي تزف لنا الخير والطاعات الكبيرة، فيما أن النبي كان يقوم بعدة طاعات واستقبال شهر رمضان بكل حب وتوجيه صحابته لنيل المغفرة والرضوان من الله، وتعم فيه البشريات العظيمة التي ينال بها العباد أجورهم، فأخي الحبيب عليك استحضار نفسك وتعظيم شعائر الله وتهيئة النفس على قدوم هذا الضيف، الذي يزول في أيام معدودات، فقال الله تعالى، ( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقلُوبِ ).

حيث يفرح المسلمون بهذا الشهر الفضيل، والذي تهجر فيه السيئات، وتكثر فيه الطاعة والاقتراب من الله لنيل المغفرة والرضا من الله، ويستبشر المؤمنون بقدوم رمضان، كما جاء في قوله، ( قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ)، شهر الصبر والرحمة والرضوان، أدعوك أخي الكريم لاستقبال نفحات هذا الشهر،  واستغلاله بتعويض التقصير عن ذكر الله، حيث كان دعاء الصالحون في هذا الشهر واستقباله، ( اللهم سلمني إلى رمضان ، وسلم لي رمضان ، وتسلمه مني متقبلاً).

شاهد أيضا: أجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023

خاتمة خطبة الجمعة عن استقبال شهر رمضان مكتوبة

أخي المسلم ألم تعلم أن رمضان ان ذهب لا نستطيع أن نضمن عودته مرة أخرى، كون علم الغيب عند الله، فإن حضرت رمضان فقم واستقم، واستعد لاستقباله بكل حب لله وتجديد الايمان به، فيما كان يتنافس الصالحون بالعمل الصالح في هذا الشهر، وما فيه من رحمة وخير ورضوان من الله عز وجل، وقد حدثت فيه العديد من الكرامات والعمل الصالح للمسلمين، ولهذا علينا الاجتهاد بهذا الشهر، ليكون لنا خير معين على التوبة والرجوع إلى الله عز وجل، كون بلوغ هذا الشهر من الشهور العظيمة التي يجب استغلالها برضا الله.

وقد قيل عن أبي هريرة، (  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” بمحلوف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أتى على المسلمين شهر خير لهم من رمضان ، ولا أتى على المنافقين شهر شر لهم من رمضان )، وذلك لمدى قوة ايمان العبد في هذا الشهر الكريم.

شاهد أيضا: متى رمضان 2023 العد التنازلي

خطبة الجمعة عن استقبال رمضان مكتوبة، يفرح المسلمون بهذا الشهر الفضيل، والذي تهجر فيه السيئات، وتكثر فيه الطاعة والاقتراب من الله لنيل المغفرة والرضا من الله، ويستبشر المؤمنون بقدوم رمضان.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان