خطبة الاستسقاء مختصرة وما وقتها والحكمة منها، صلاة الاستسقاء هي من صلوات النوافل التي حثنا عليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والتي يتم أدائها في حال قد حدث الجفاف، وتأخر نزول المطر، علاوة على ذلك أنه قد شرع خطبة الاستقساء، والتي تهدف بشكل أساسي أن يعود الناس إلى الله عز وجل، وأن يتقربون منه، وبالطبع هذه العبادة تحثهم على التوبة للخالق، والاستغفار عن الذنوب التي يقومون بها، وفي المقال نضع خطبة الاستسقاء مختصرة.

خطبة الاستسقاء مختصرة

خطبة الاستسقاء مختصرة

الحمد الله الحي القيوم الكريم الغفار، والذي يغفر للعباد الذنوب كافة، وينزل الغيث من السماء، نحمده حمداً كثيراً، ونستغفره الاستغفار للتائبين المنيبين، ونسأل الله عز وجل من كرم فضله، فهو الرحمن الرحيم، ونشهد أن لا إله إلا هو وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وخليله، فهو أشرف الخلق والمرسلين، وصلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا، أما بعد:

يا عباد الله اتقوا الله، وأعلموا تلك النعم التي قد منّ عليكم بها في هذه الحياة، وعليكم أن تعلموا قيمة الماء التي أنزلها لكم في هذه الحياة، ويسره لكم، فقد أنزله من السماء ومن بعدها سلكه ينابيع الأرض، وهي تلك النعمة التي لا يمكن لنا العيش دونها، واحمدوا الخالق تعالى على تلك النعمة، واعرفوا قدرها، فهي المادة التي لا يمكن أن تستغني عنها الكائنات، وقد قال عز وجل في كتابه العزيز: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ}. وبالطبع إن ذهب الماء فليس لنا إلا الله عز وجل أن يرزقنا إياه، وأن يعيده لنا، وأن يكشف الضر، ويغيث الشدة، فهو الخالق الرحيم والرؤوف بعباده، وبالطبع يكون ذلك بالدعاء، والاستغفار بشكل مستمر.

شاهد أيضا:  شروط صلاة الاستسقاء والحكمة منها

خطبة صلاة الإستسقاء قصيرة مكتوبة

الحمد لله رب العالمين، نشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن النبي محمد عليه الصلاة والسلام عبده، ورسوله، فاللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

  • أبناء الأمة الإسلامية أن الله عز وجل قد شرع لنا صلاة الاستسقاء، والتي ورد الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية، فقد قال عز وجل:” وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين”. ونحن بالطبع نسير على هذي النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، ونتوجه للخالق عز وجل بالدعاء: ” إن الله حيي كريم يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين”.
  • وندعوه أيضا: اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا غيثا مغيثا هنيئا واسعا شاملا، اللهم أغثنا غيثا مباركا تحيي به البلاد، وترحم به العباد، اللهم اجعلها سقيا رحمة، اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، وأنزل علينا من بركات السماء، وأخرج لنا من بركات الأرض، واجعل ما رزقتنا قوة لنا على طاعتك، اللهم إنا عبيدك فارحمنا برحمتك، فإنك أهل العفو والإحسان، اللهم تقبل منا دعواتنا بمنك وكرمك، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، اللهم أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلته خيرا وبركة ورحمة.

شاهد أيضا:  صفة صلاة الاستسقاء وشروطها للاستجابة السريعة

وقت خطبة صلاة الاستسقاء

تجدر الإشارة هنا إلى أنه هناك اختلاف في رأي أهل العلم في وقت هذه الخطبة، حيث أنه هناك رأيين حولها، والتي كانت هي:

  • يذكر أن الخطبة في الأصل تكون هي بعد أن يتم تأدية صلاة الاستسقاء، وهذا الرأي خاص في الشافيعة، والمالكية، والحنابلة.
  • علاوة على ذلك أنه هو قول عند بعض من الأحناف، والذين استدلوا على الحديث النبوي الشريف، الذي رواه الصحابي الجليل عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “خرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ متواضعًا متبذِّلًا متخشِّعًا مترسِّلًا متضرِّعًا فصلَّى رَكعتينِ كما يصلِّي في العيدِ ولم يخطُب خُطبتَكم هذِهِ”.
  • والرأي الأخر هو أن الإمام صاحب الخيار، والذي يحدد الوقت لها إما قبل الصلاة أو بعدها، وهذا رأي كل من الإمام أحمد بن حنبل، والشيخ ابن عثيمين، والشيخ ابن باز.

شاهد أيضا:  ماهي صلاة الاستسقاء وطريقتها الصحيحة

ما هو حكم خطبة الاستسقاء

وهو من ضمن الأحكام الشرعية التي تعتبر هامة جداً بالنسبة لأبناء الأمة الإسلامية، ويذكر أن أهل العلم قد اتفقوا حول حكم خطبة الاستقساء، وهو كالتالي:

  • يقال أن صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة، في حين أن الخطبة لهذه الصلاة هي مندوبة عند جمهور العلماء.
  • حيث أن هذه الصلاة تكون هي شبيهة بصلاة العيد، وخطبتها، والتي تكون متشابهة في الأركان، والشروط، والسنن وغيرها من الأمور الأخرى.
  • ومن الممكن أن تكون صلاة الاستقساء جماعة أو أنها تكون هي فردية.
  • ومن المستحب أن يتم تأدية تلك الصلاة إن أجدبت الأرض، ومن الأفضل أن يتم تأديتها في العراء، وذلك على حسب ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام في أحاديث السنة النبوية الشريفة.

شاهد أيضا: وقت صلاة الاستسقاء في المدن السعودية وكيفية صلاتها

وفي المقال قدمنا لكم خطبة الاستسقاء مختصرة، فهي من المواضيع الهامة بالنسبة لأبناء الأمة الإسلامية، كما  أننا قد تطرقنا للحديث عن حكم تلك الخطبة، وما هو الوقت الخاص بها، وذلك حسب ما ورد في مصادر الشريعة الإسلامية، وما هو حكم تأدية تلك الصلاة، والتي حثنا عليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.