خريطة المملكة العربية السعودية بالمناطق، احتلت المملكة العربية السعودية مساحة كبيرة من منطقة شبه الجزيرة العربية، في الإطار ذاته تجدر الإشارة بالقول إن المملكة السعودية تفرعت إلى العديد من المناطق والمحافظات والمدن التي تتبع بمجموعها إلى السيادة الملكية السعودية، من هنا توجه العديد من الأفراد بالبحث عن خريطة السعودية كاملة بالمناطق وبالتفصيل للتعرف على التضاريس والمساحات الطبيعية التي اشتملت عليها، بدورنا في هذا المقال سنقوم بعرضها بالتفصيل كما سيتقدم.

خريطة مناطق المملكة ومحافظاتها

تضم المملكة العربية السعودية 13 منطقة إدارية، كل منطقة من هذه المناطق تحتوي على عدد من المحافظات، كما أنها تنقسم إلى عدد من المراكز الإدارية المرتبطة إدارياً بالمحافظة كالقرى، والتجمعات البدوية والريفية، في الإطار ذاته يُكر إنه بلغ عدد محافظات المملكة بلغ 134 محافظة، في سياق متصل إن الخريطة بمفهومها العام هي عبارة عن تمثيل وتصوير رمزي لجميع المعالم الموجودة داخل منطقة محددة على الأرض، كما أنها توفر المعلومات ذات الصلة الوثيقة بالمظاهر الطبيعية المختلفة الموجودة في كافة دول العالم من محيطات، وبحار، وأنهار، وسلاسل جبلية، فيما يتعلق بخريطة مناطق المملكة السعودية ومحافظاتها سنقوم بعرضها كالتالي:

خريطة المملكة العربية السعودية مع أسماء المدن

تميزت المملكة العربية السعودية بموقعها الجغرافي الاستراتيجي الفريد في منطقة شبه الجزيرة العربية، كما أنها احتلت مساحة جغرافية كبيرة من منطقة الشرق الأوسط، من ناحية أخرى لقد أسلفنا الحديث أن المملكة السعودية تضم العديد من المدن والمحافظات والقرى، بدورنا سنقوم بعرضها كالتالي:

  • منطقة الرياض: ويتبع لها (الدرعية ، الخرج ، الدوادمي ، المجمعة ، القويعية ، الأفلاج ، وادي الدواسر ، الزلفي ، شقراء ، عفيف ، الغاط ، حوطة بن تميم ، و محافظات فئة ب ، و هي : السليل ، ضرما ، المزاحمية ، رماح ، ثادق ، حريملاء ، الحريق ، مرات).

خريطة المملكة العربية السعودية مع أسماء المدن

  • منطقة مكة المكرمة: وتضم العديد من المناطق والمحافظات وهي ( جدة ، الطائف ، القنفذة ، الليث ، رابغ ، خليص ، الخربة ، رنية ، تربة ، و فئة ب ، هي : الجموم ، الكامل ، المويه ، ميسان ، أضم ، العرضيات ، بحرة.
  • منطقة المدينة المنورة: وتحتوي هذه المنطقة على العديد من المحافظات منها ( ينبع ، العلا ، المهد ، الحناكية ، و محافظات فئة ب ، هي : بدر ، خيبر ، العيص ، وادي الفرع).

خريطة المملكة العربية السعودية مع أسماء المدن

  • منطقة القصيم: (بريدة)، تعتبر إمارة القصيم أحد أكبر الإمارات والمناطق التابعة بالإدارة والسيادة للمملكة العربية السعودية، أما المدن التابعة لها فهي (الأسياح ، النبهانية ، الشماسية ، عيون الجواء ، رياض الخبراء ، عقلة الصقور ، ضرية).
  • المنطقة الشرقية: تتمثل في مدينة الدمام ومحافظاتها وهي (محافظاتها فئة (أ) هي : الأحساء ، حفر الباطن ، الجبيل ، القطيف ، الخبر، الخفجي، و محافظات فئة (ب)، هي : رأس تنورة ، بقيق ، النعيرية ، قرية العليا ، العديد).
  • منطقة عسير: وهي منطقة أبها وتنقسم إلى قسمين محافظات فئة (أ) وهي  ( خميس مشيط ، بيشة ، النماص ، محايل ، ظهران الجنوب ، تثليث)، ومحافظات فئة (ب) وهي ( سراة عبيدة ، رجال ألمع ، بلقرن ، أحد رفيدة ، المجاردة ، البرك ، بارق ، تنومة ، طريب .
  • منطقة تبوك: وتضم المحافظات التالية (الوجه ، ضبا ، تيماء ، أملج ، و محافظات فئة ب ، هي : حقل ، و البدع).
  • منطقة حائل: أو إمارة حائل وتضم العديد من المحافظات وهي (بقعاء ، و فئة ب ، هي : الغزالة ، الشنان ، الحائط ، السليمي ، الشملي ، موقق ، سميراء).

 

خريطة السعودية التفصيلية كاملة

في الإطار ذاته يُذكر إن المملكة يحدها من جهة الغرب البحر الأحمر، أما من الجهة الشرقية فيحدها المملكة البحرينية، ودولة قطر، والإمارات العربية المتحدة، وعن الحدود الشمالية فيحدها من جهة الشمال المملكة الأردنية الهاشمية، والعراق، ودولة الكويت، والعراق، أما من جهة الجنوب فيحدها اليمن وسلطنة عمان، من هنا نستكمل عرض المناطق الإدارية التابعة للمملكة العربية السعودية وما اشتملت عليه كل منطقة إدارية من محافظات، ومنها التالي:

  • منطقة الحدود الشمالية من المملكة العربية السعودية: مقر الإمارة عرعر وتتضمن المحافظات التالية ( فئة(أ) هي : رفحا ، طريف  ، و محافظاتها فئة(ب) ، هي : العويقيلة).
  • منطقة جازان: أو إمارة جازان وتضم عدد من المحافظات وهي ( فئة أ هي : صبيا، أبو عريش، صامتة، بيش، الدرب ، و فئة ب ، هي : الحرث ، ضمد ، الريث ، فرسان ، الدائر ، العارضة ، أحد المسارحة ، العيدابي ، فيفا ، الطوال ، الهروب ).

خريطة السعودية بالمناطق

  • منطقة نجران: ومحافظاتها هي ( شرورة، حبونا ، بدر الجنوب ، يدمة ، ثار ، خباش ، الخرخير)
  • منطقة الباحة: أو إمارة الباحة وتتضمن العديد من المحافظات والإمارات وهي ( بلجرشي ، المندق، المخواة، قلوة،  العقيق، القرى، غامد الزناد، الحجرة، بني حسن).
  • منطقة الجوف: وتضم العديد من المحافظات وهي (القريات، دومة الجندل، طبرجل).

خريطة السعودية بالمناطق، لقد جاء هذا الطرح بناءً على بحث العديد من الأفراد الراغبين في التعرف على الأفراد الراغبين في الحصول على الخرائط المتنوعة التفصيلية لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، بدورنا قمنا بعرض كافة المعلومات والتفاصيل ذات الصلة الوثيقة بذلك نكون توصلنا إلى نهاية هذا المقال.