خريطة احياء الرياض كاملة، إن الخريطة عبارة عن تمثيل رمزي صوري يمثل مواقع مجموعة من المدن والدول في منطقة معينة أو جزء من هذه المنطقة، في الإطار ذاته يُذكر إن الخريطة تضم مختلف دول العالم بما فيها من مظاهر للسطح سواء جبال أو أنهار أو وديان وغيرها، كما أنه من الممكن أن تساهم في التعرف على المسافات الفاصلة بين دول العالم، انطلاقاً مما تقدم سنتعرف في هذا المقال على خريطة أحياء الرياض؛ بصدد الرد على الباحثين عن ذلك.

خريطة احياء الرياض كاملة

تعد الرياض عاصمة الجمال وأكبر المدن في المملكة العربية السعودية، حيث يتمركز فيها أغلب النشاط السياسي والاقتصادي والعسكري كونها العاصمة، في الإطار ذاته تجدر الإشارة بالقول إن العاصمة السعودية الرياض تحتوي على العديد من الأحياء الراقية التي تحفها المراكز التجارية والمولات الفارهة، كما أنها تحتوي على السفارات والقنصليات، والعديد من المراكز والدوائر الحكومية الهامة، تبلغ مساحة الرياض ما يقارب 380000 كيلو متر متربع تشكّل هذه المساحة ما يقارب 20% من مساحة المملكة العربية السعودية، إن أهم ما يميز العاصمة الرياض أنها ذات موقع استراتيجي فهي تقع بين درجات الطول 4200 و 4817 شرقا و درجات العرض 1900 و 2745 شمالا، كما أنها يغلب عليها الطابع المعماري كونها تضم العديد من الجامعات والمراكز، والأسواق والحصون والقصور الفخمة الفارهة، أما عن الأحياء الفخمة في الرياض فالجدير بالذكر أن الرياض تضم العديد من الأحياء لكل حي فيها طابع ديكور وتصميم خاص به من هذه الأحياء ما سنقوم بعرضه كالتالي:

أرقى أحياء شمال الرياض بالترتيب

  1. حي الياسمين : من الأحياء الفخمة التي تتميز بالهدوء، والشوارع النظيفة، يتميز الحي بتوافر المرافق الحكومية والمستشفيات العلاجية والمدارس والمعاهد كما تتوفر جميع الخدمات الترفيهية والغذائية كالمطاعم والأسواق والنوادي.
  2. أيضا، حي الصحافة: من أرقى الأحياء الواقعة في شمال الرياض ويقع على طريق أنس بن مالك، أما عن سبب تسمية هذا الحي بحي الصحافة نظراً لوقوع العديد من مراكز الصحافة ووكالات الأنباء في هذا الحي، يتميز الحي بوجود الكثير من المساجد والحدائق ومراكز الشرطة ومحطات الوقود، كما يتميز الحي بوجود العديد من المتاجر الخاصة بالتسوق والمطاعم والنوادي.

أرقى احياء جنوب الرياض بالترتيب

  1. حي العزيزية: يقع هذا الحي على طريق عرفات، ويصنف على أنه أرقى الأحياء الواقعة في منطقة جنوب الرياض، ويضم الحي العديد من المساجد، والمتاجر ومراكز الأسواق.
  2. حي بدر: يعتبر حي بدر من الأحياء الفخمة يقع في منطقة الجنوب من الرياض كما أنه يتميز بالعديد من الشوارع الفارهة والمنظمة، كما أنه مجهز بأرقى الأماكن التي يضاهي جمالها مدن أوروبا.

أرقى أحياء شرق الرياض

  1. حي الرمال: يصنف حي الرمال على أنه أرقى أحياء شرق العاصمة الرياض، يتميز بوجود العديد من الخدمات والمرافق العامة، كما أنه يحتوي على المطاعم والمقاهي والمنافذ التجارية.
  2. حي اليرموك: يحتوي على العديد من المرافق والمناطق الترفيهية، والمستشفيات، والمرافق الصحية وغيرها.

أرقى أحياء غرب الرياض

  1. حي طويق : يضم هذا الحي العديد من المراكز الترفيهية المميزة الواقعة على حافة العالم وهو جبل عظيم يسمى جبل طويق، كما أنه يضم العديد من المدارس والمتاجر والمولات والبنايات.
  2. حي نمار: يُصنف على أنه من الأحياء المميزة في العاصمة الرياض، يحتوي على مجموعة من المدارس والعديد من المراكز الصحية والمساجد والمولات ومراكز التسوق، كما يحتوي الحي على مجموعة من البنايات الراقية المخصصة لمحبي الهدوء والتميز.

شاهد أيضا: الرمز البريدي لجميع احياء رابغ

خريطة احياء الرياض الشمالية

تشهد العاصمة السعودية الرياض كثافة سكانية عالية نظراً لتمركز الأنشطة التجارية والاقتصادية والسياسية فيها، كما أنها تتميز بزيادة الفرص الاستثمارية، في السياق ذاته يُذكر إن أحياء الرياض تنقسم إلى خمسة أقسام تبعاً للجهات الأربعة الخاصة بها شمالاً وشرقاً وغرباً وجنوباً، بالإضافة إلى أحياء وسط الرياض، في الإطار ذاته تُصنف أحياء الرياض على أنها أرقى الأحياء في المملكة العربية السعودية إذ تتميز بالجمال والهدوء والفخامة في الأبنية، وعليه سنقوم بعرض أسماء أحياء الرياض بالتفصيل كالتالي:

أسماء أحياء شمال الرياض

  1. حي الربيع
  2. أيضا، حي الندى.
  3. حي الملقا.
  4. كذلك، حي حطين
  5. حي الياسمين.
  6. أيضا، حي النرجس.
  7. حي العارض.
  8. كذلك، حي الوادي.
  9. حي العقيق.
  10. أيضا، حي الفلاح.
  11. حي القيروان.
  12. حي الخير.
  13. أيضا، حي الصحافة.
  14. حي النفل.
  15. كذلك، حي بنبان.
  16. أخيرا، حي الغدير

شاهد أيضا: الرمز البريدي لاحياء المدينة المنورة

خريطة احياء الرياض pdf

استكمالاً لكما قمنا بعرضه من معلومات متعلقة بأحياء الرياض الموزعة على جهاتها الأربعة ووسطها نذكر أن أحياء العاصمة السعودية الرياض أحد أفخم الأحياء في المملكة العربية السعودية، بدورنا سنتناول الحديث عن المزيد من خريطة احياء الرياض كالتالي:

أحياء غرب الرياض

  1. حي السويدي.
  2. أيضا، حي ظهرة البديعة.
  3. حي سلطانة.
  4. كذلك، حي الدريهمية.
  5. حي العريجاء الأوسط.
  6. أيضا، حي العريجاء.
  7. حي السويدي الغربي.
  8. كذلك، حي العريجاء الغربي.
  9. حي شبرا.
  10. أيضا، حي لبن.
  11. حي الخزامي.
  12. كذلك، حي السفارات.
  13. حي وادي لبن.
  14. أيضا، حي المهدي.
  15. حي ظهرة لبن.
  16. كذلك، حي العوالي.
  17. حي نمار.
  18. حي طويق.
  19. أيضا، حي ديراب.
  20. حي ضاحية نمار.
  21. كذلك، حي المؤتمرات.
  22. حي النموذجية.
  23. أيضا، حي الشميسي.
  24. حي صياح.
  25. كذلك، حي أم سليم.
  26. حي البديعة.
  27. أيضا، حي الوشام.
  28. حي الناصرية.
  29. كذلك، حي عليشة.
  30. حي الفيعة.
  31. أيضا، حي المعذر.
  32. حي الفاخرية.
  33. كذلك، حي الجرادية
  34. حي الهدا
  35. أيضا، حي الشرفية.
  36. حي الزهرة.

أحياء جنوب الرياض

  1.  حي الشفاء
  2. وحي بدر
  3. كذلك، حي المروة
  4. وحي الفواز
  5. أيضا، حي الحزم
  6. وحي الغزيزية
  7. كذلك، حي الدار البيضاء
  8. وحي المنصورة
  9. أيضا، حي نمار
  10. وحي الدريهمة
  11. كذلك، حي شبرا،
  12. وحي اليمامة
  13. أيضا، حي المصانع
  14. وحي بن تركي
  15. كذلك، حي السويدي
  16. وحي الشميسي
  17. أيضا، حي الحاير
  18. أخيرا، حي الشعلان.

أحياء شرق الرياض

حي القدس، وحي الروضة، والنسيم، وحي الفلاح، وحي السلي، والنظييم، وحي الحمراء وحي النهضة، وحي غرناطة، وحي المغرزات، وحي الخليج، وحي الجزيرة، وحي الربوة، وحي الرواد، وحي اليرموك، وحي إشبيليا، وقرطبة، وحي الشهداء، وحي الريان، وحي الرمال، وحي المونسية، وحي القادسية، وحي السعادة، وحي السلام، وحي الأندلس، وحي الروابي.

  • للحصول على خريطة أحياء الرياض كاملة بصيغة بي دي أف pdf 

شاهد أيضا: دليل جميع اسماء احياء الرياض

خريطة احياء الرياض بالتفصيل

في خضم البحث المتواصل والمستمر من قبل العديد من الأفراد الراغبين في الحصول على أحياء الرياض بالتفصيل على أن تتضمن الأحياء الشمالية والغربية والشرقية، والجنوبية ووسط الرياض، في السياق ذاته تجدر الإشارة بالقول إن العاصمة السعودية الرياض تتضمن مجموعة من الأحياء حديثة الطراز والبناء المعماري، كما أنها تضم العديد من الأحياء القديمة التي تفوح عبقاً بالأصالة والتاريخ، في الإطار ذاته تحرص أمانة الرياض على تنظيم كافة أحيائها لتصبح من الأماكن المميزة على مستوى المملكة العربية السعودية، وعليه إن العاصمة الرياض تقسن إدارياً إلى 15 بلدية، كل بلدية تضم مجموعة مميزة من الأحياء، تم تقسيم هذه الأحياء تبعاً للجهات الرسمية للعاصمة الرياض في الشرق، وفي الغرب، وفي الجنوب، وفي الشمال، بالإضافة إلى أحياء وسط العاصمة، وعليه سنقوم بعرض خريطة أحياء الرياض كاملة مفصلة للرد على الباحثين عن ذلك كالتالي:

شاهد أيضا: الرمز البريدي لكافة احياء الرياض

خريطة احياء الرياض كاملة

خريطة احياء الرياض كاملة، لقد جاء هذا الطرح بناءً على بحث العديد من الأفراد الراغبين في التعرف على الأحياء المختلفة التابعة لمدينة الرياض سواء في الشمال أو الجنوب، أو الشرق، أو الغرب، بدورنا قمنا بعرض كافة المعلومات ذات الصلة وعليه نكون توصلنا إلى نهاية المقال.