هل خروج الدم من الفم يبطل الصيام وحالة الشك فيه، يعد شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، فيحرص جميع المسلمين على تأدية فريضة الصيام بالشكل الصحيح دون حدوث أي لبس، كما يحتاج المسلمين كافة إلى البحث عن الفتاوي المتعددة لكل الأمور التي يمروا فيها بشهر رمضان، فهنالك عدد من الأمور تحتاج الرجوع إلى القرآن الكريم والسنة النبوية، وهذا للحصول على الحكم الصحيح وتحديد الحكم لإكمال الصيام، سنتعرف إلى حكم خروج الدَّم من الفم في الصيام.

هل خروج الدم من الاسنان يبطل الصيام؟

لقد ورد هذا السؤال بصيغ متعددة من قبل جموع الباحثين عنها. لذلك بدورنا ومن خلال الرجوع إلى المصادر ذات الصلة الوثيقة، وبناءً على الفتاوى الشرعية الواردة في ذلك. فقد قال الإمام ابن باز إنه وبمجرد خروج الدم من الأسنان أو من الفم. فإن ذلك لا يفسد به الصوم.

لذلك من الواجب فعله على الفرد الذي خرج الدم من فمه أن يقوم بمجّه مع الماء. في حال دخل الدم إلى حلقه من غير عمد فإن ذلك لا يفسد الصيام. وإنما يفسد الصوم بتعمد ابتلاع هذا الدم الخارج من الأسنان.

الشك في ابتلاع الدم أثناء الصيام

تعود وساوس الكثير من الناس مع بداية شهر رمضان المبارك الأمر الذي يدفعهم إلى البحث في الفتاوى والتوجه بالسؤال إلى العلماء من ذوي الخبرة؛ ليحصلوا على الفتوى المناسبة والملائمة التي يتأكدوا من خلالها صحة صيامهم من عدم صحته. بينما الشك في الدم الخارج من الفم أثناء الصيام. فمن خلال الرجوع إلى المصادر الموثوقة فقد تبين أن:

  • تعمد ابتلاع الدم هو أمر من الأمور التي تفسد الصيام بشكل قاطع لا شكّ ولا مراء فيه. أضف إلى ذلك إن ابتلاع الدم من الأمور المحرمة سواء في الصيام أو في غيره.
  • في حال سبق الدم إلى الحلق من غير قصد من الصائم ولم يبتلعه فإنه في هذه الحالة لم يفسد صيامه ولا يفطر. لكن الواجب على من حدث معه مثل ذلك أن يقوم بمج الدم خارج الفم وألا يقوم بلعه.
  • في جال غلب الظن على الإنسان أن الريق ليس فيه دم فقام بابتلاع ريقه على العادة في بلع الريق. فإن صومه صحيح ولا يفسد.
  • من الأدلة الواضحة الواردة بهذا الشأن قال الحجاوي في الإقناع (أو أصبح وفي فيه طعام فلفظه، أو شق لفظه فبلعه مع ريقه بغير قصد، أو جرى ريقه ببقية طعام تعذر رميه، أو بلع ريقه عادة، لا إن أمكن لفظه بقية الطعام بأن تميز عن ريقه فبلعه عمدًا ولو دون حمصة.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل خروج الدم من الشفايف يبطل الصيام

بعد التعرف على الفتاوى الواردة في خروج الدم من الفم سواء من الأسنان أو أثناء تنظيف الفم، أو لأي سبب كان من الأسباب، ننتقل للتعرف على الإجابة الواضحة بشأن الباحثين عن مدى صحة الصيام في حال خروج الدم من الشفايف. أما الرد على مثل هذه الفتوى فإن الوارد على النحو التالي:

  • لا يؤثر الدم الخارج من الشفايف على الصيام، فخروج الدم من الفم، أو من سائر الجسد لا يؤثر بالمطلق على صحة الصيام.
  • أما ما يخرج من الشفتين أو من اللثة فإنه لا يضر بالوضوء، فهو بالتالي لا يضر بالصيام. لكن كل ما على الإنسان فعله هو أن يقوم بتنظيف هذا الدم بشكل مستمر وأن يتجنب بلعه عن عمد. بينما الذي يفطر الصائم فهو الحجامة، وقد قال العلماء لو احتجم الإنسان على الصحيح أنه يفطر بها وهذا أصح أقوال العلماء.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل خروج الدم متعمد يبطل الصيام

يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة الواردة بشأن من قام بجرح نفسه وهو صائم في نهار رمضان، الجدير بالذكر أن هذا السؤال من الأسئلة الكثيرة والمتكررة في البحث عنها من قبل الكثير من الأفراد. أما النص والفتوى الصحيحة الواردة بشأنها فهي:

  • إن خروج الدم من الصائم لا يؤثر على صيامه حتى عند القائلين بتفطير الحجامة وهذا ما ذهب إليه الحنابلة.
  • وقال العلماء في بعض كتب الفتاوى لا فطر إن جرح الصائم نفسه أو جرحه غيره. ولم يصل إلى جوفه شيء من آلة الجروح ولو كان الجرح بدل الحجامة
  • كما أنه لا يفطر بقصد وشرط ولا بإخراج دمه برعاف (الدم النازل من الأنف).

هل خروج الدم من الفم يبطل الصيام، هنالك عدد من الفتاوى المعتمدة على ما ورد في كتب الفقه الحديث الموثوق به، للرد على العديد من الباحثين عن ذلك، حيث إن خروج الدم من الصائم لا يؤثر على صيامه.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان