حكم وضع العطر للرجال في نهار رمضان واستنشاقه، يوجد العديد من المسلمين الذين يتوقفون على العديد من الأمور الدينية في شهر رمضان، وهذا ليتم الصيام بالشكل الصحيح للحصول على الأجر والثواب العظيم لكل العبادات التي يقوم فيها الأشخاص، كما هنالك بعض الأفعال التي تؤثر على الصيام وتبطل صحته، ويجب حينها على المسلمين قضاء اليوم، ومن هذا المنطلق سنتعرف عبر مقالنا على حكم وضع العطر للرجال في نهار رمضان.

حكم وضع العطر للرجال في نهار رمضان

وبناء على ما أجمع عليه أهل العلم حول حكم وضع العطر للرجال في نهار رمضان. فإنه يعتبر من الأمور الجائزة للصائم في الشرع الإسلامي أن يضع العطر في النهار من شهر رمضان المبارك. حيث إنه لا يوجد أي مانع أو حرج في ذلك، ولكن يشترط أن لا يتم وصول العطر  أو الطيب  إلى الجوف للإنسان، وبالطبع لا يوجد إنسان عاقل يضع الطيب أو العطر في الجوف. وذلك كونه يلحق به الضرر. وكما هو معلوم أن التطيب وأخذ الزينة عند كل مسجد يعتبر من الأمور المستحبة في الشرع الإسلامي. وهو ما دعا إليه الإسلام، وذلك كونه دين الجمال، والنظافة. ويحرص العبد دائماً أن يأخذ الزينة والتطيب كونها من الأمور المستحبة شرعاً.

شاهد أيضا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

حكم وضع العطر للنساء

وحسب ما تم التوضيح من أهل الفقه الإسلامي إن وضع المسلم للعطر في أيام شهر رمضان المبارك لا يعتبر من المبطلات للصيام. كذلك الأمر بالنسبة للمرأة في حال أنها ترغب بالتزين للزوج، فإنه لا يبطل الصيام. ولكن يجب أن تحرص المرأة أن لا أحد يشتم هذه الرائحة، ويجب أن تكون فقط في المنزل. ولكن بالنسبة لصحة الصيام فإن استخدام العطور والتطيب بها خلال نهار رمضان لا يفسد الصوم ولا شيء فيه.

شاهد أيضا: دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

هل استنشاق العطر يبطل الصيام للرجال

حيث إنه لا حرج على الصائم أن يقوم باستعمال العطور وغيره من الأطياب واستنشاقها في نهار رمضان. ولا تعتبر هي من الأمور التي تبطل الصيام، علاوة على ذلك فهي لا تؤثر على صحته حسب ما تبين. ولكن البخور يعتبر من الأمور التي لا يجوز للمسلم أن يستنشقها في وقت الصيام تعمداً، وذلك لأنه له جرماً الذي يصل إلى المعدة. والذي هو الدخان. وبناء على ذلك يجب على المسلم أن يحرص من استنشاق البخور في شهر رمضان المبارك. وذلك كي يتم المحافظة على صحة الصيام.

شاهد أيضا:حكم قول اللهم سلمنا لرمضان

هل وضع البخور تفطر الصائم

هناك اختلاف في رأي أهل العلم حول مسألة البخور خلال شهر رمضان. حيث إن البعض منهم ما يرى أنه من المكروه أن يتم استنشاق البخور. حيث إنه قالوا بأنه يفطر الصائم في حال تم دخول جرم البخور إلى حلق الإنسان. والصحيح في هذ الأمر أنه لا يضر. ولكن كي يتم الخروج من الخلاف الموضح ينبغي على المسلم أن يتبعد عنه أثناء الصيام وهو الأفضل له.

هل وضع العطر يفطر الصائم إسلام ويب

الجدير بذكره أن أهل العلم يؤكدون بإن استنشاق البخور يعتبر من الأمور التي تفسد الصيام. ولكن في حال تم شمه فقط دون أن يتم الاستنشاق له ولا قصد فإنه لا يعتبر من الأمور التي تفسد الصيام. علاوة على ذلك فإن العطور وتلك الروائح الطيبة لا تعتبر هي من المفطرات للصيام. وذلك كونها ليس أكلاً ولا شرباً، ولا في معنى الأكل والشرب. وهذا ما تم التأكيد عليه من علماء الفقه الإسلامي. علاوة على ذلك فإن المبطلات للصيام جاءت موضحة في مصادر الشريعة الإسلامية القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

شاهد أيضا: هل رش العطر في المنام بشارة خير

حكم وضع العطر للرجال في نهار رمضان واستنشاقه، وضع العطر للرجال من الأمور الجائزة للصائم في الشرع الإسلامي أن يضع العطر في النهار من شهر رمضان المبارك، حيث إنه لا يوجد أي مانع أو حرج.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان