حكم مس المصحف بدون وضوء، إن المصحف هو القرآن الكريم وهو كلام الله عز وجل المنزل على عبده محمد صلى الله عليه وسلم. وذلك في شهر رمضان، والمنقول بالتواتر، المبدوء بسورة الفاتحة، والمختوم بسورة الناس. من ناحية أخرى إن القرآن الكريم يحتوي على كافة الأمور والأحكام الشرعية التي تضبط حياة المسلمين وفق منهج معين. لذلك في هذا المقال سنسلط الضوء والحديث للتعرف على حكم مس المصحف بدون وضوء.

حكم مس المصحف بدون وضوء إسلام ويب

لقد وردت العديد من الفتاوى، والأحكام بشأن قراءة القرآن الكريم بغير وضوء، لا سيما لمن رغب في التعلم، أو في الحفظ. ولتوضيح ذلك لقد جاءت آراء علماء الفقه متباينة بهذا الشأن، لكنها جاءت في مضمار شرعي يدور فلكه حول ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية على النحو التالي:

  • ذهب علماء الفقه بقولهم إن المحدث حدثاً أصغر يجوز له قراءة القرآن الكريم، وقد كان هذا رأي بالإجماع.
  • من ناحية أخرى شدد بعضهم بأن الأفضلية في الحدث الأصغر أن يكون على وضوء.
  • ومن ذلك قال الإمام النووي ( أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها).
  • وللتوضيح بشأن مس المصحف لغير المتوضئ وحمله أيضاً، فالجدير بالذكر أن جمهور العلماء والأئمة الأربعة حرموا ذلك.
  • ومنهم من قال بأن هذا الأمر مرجوح أو جائز مثل: الإمام الحاكم، وحماد، وداود الظاهري.
  • أما رأي جمهور العلماء الذين قضوا بتحريم مس المصحف أو حمله في حال عدم الوضوء فقد استدلوا على دليل.
  • وهذا الدليل هو قوله تعالى: ( لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين).

شاهد أيضاً: حكم الاستفراغ في نهار رمضان

حكم مس المصحف بدون وضوء ابن عثيمين

لقد أوردنا الحديث سابقاً حول رأي علماء الفقه والعقيدة الإسلامية حول قراءة القرآن الكريم، أو مسه بدون طهارة، وبالتالي لقد كان الحكم الشرعي هو أن هذا الفعل غير جائز، هذا يعني أنه لا يجوز لكل من الحائض، والنفساء مسه، وما ذهب إليه الإمام ابن عثيمين فقد كان كالتالي:

  • يقول الشيخ الإمام ابن عثيمين رحمه الله وهو أحد كبار الأئمة الذين كان لهم السبق في إصدار الفتاوى الشرعية.
  • كما أنه له العديد من المؤلفات في علوم الفقه القائمة على التفنيد والتوضيح لمختلف الأمور والمسائل الشرعية.
  • من هنا نستنتج أن الإمام قال في هذه المسألة أنه (تجوز قراءة القرآن من غير وضوء، لأن القرآن من الذكر، والرسول صلى الله عيه وسلم كان يذكر الله في كل أحواله ما لم يكن جنباً).

شاهد أيضاً: حكم الافطار في السفر بعد الوصول

القول الراجح في مس المصحف

باختصار لما قمنا بعرضه سابقاً من أقوال العلماء وكبار أئمة الفقه الإسلامي، فإننا سنقوم بتلخيص أهم الأقوال الراجحة التي وردت في مسألة مس المصحف بدون طهارة. كما أننا سنقوم بعرض هذه الآراء مع التفنيد المنطقي لها كالتالي:

  • أولاً: اتفق العلماء على ضرورة الوضوء لمس المصحف والقراءة منه.
  • والراجح في هذه المسألة تبعاً لما جاء في رأي الكثير من العلماء أنه لا يجوز لمس المصحف بدون وضوء.
  • وقد استدل العلماء بقوله تعالى ( لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين).
  • كما أنهم استدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم (أن لا يمس القرآن إلا طاهر).

شاهد أيضاً: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

حكم مس المصحف بدون وضوء، في الختام لقد أوردنا الحديث في المقال حول الآراء الواردة في الحكم بمس المصحف بغير طهارة. في الحين ذاته لقد تباينت آراء علماء الفقه والعقيدة الإسلامية ما بين مؤيد ومعارض، بذلك نكون توصلنا لنهاية المقال.