حكم سماع الأغاني في رمضان بعد الإفطار، يعد من أكثر الأسئلة التي تتداول بين العديد، وهذا رغبة بالتعرف على الحكم الشرعي في هذه المسألة، كما يتم التعرف على العديد من الأحكام الشرعية الهامة في الحياة، حيث لا تستقيم حياة الإنسان المسلم إلا عند التفقه والمعرفة الواسعة بأحكام الدين الإسلامي، قد جاء الدين الإسلامي واضحًا ولا غموض فيه، ولا التباس في أحكامه وتشريعاته، وفي مقالنا سلط الضوء على مسألة هامة وهي حكم سماع الأغاني في رمضان بعد الإفطار.

ما حكم سماع الأغاني في رمضان بعد الإفطار

فرض الله تعالى الصيام على المسلمين لحكم كثيرة، منها تنقية النفس وتهذيبها، والابتعاد عن المعاصي والمحرمات. كذلك، التقرب من الله تعالى من خلال الاعمال الصالحة، والامتناع عن تضييع الوقت في أعمال لا قيمة لها. كما وأنه يعتبر سماع الأغاني من الأمور المحرمة في الدين الإسلامي سواء كان قبل الإفطار أو بعده في شهر رمضان.

كذلك، حرمته تصبح أكثر تغليظا في شهر رمضان، ويجب على المسلم أن يتق الله تعالى في كافة الأوقات. كما وأن يبتعد على المحرمات والمعاصي ومنها سماع الأغاني في رمضان بعد الإفطار.

هل سماع الاغاني يبطل الصيام

سماع الأغاني قبل الإفطار لا يبطل الصيام، لكنه ينقص من أجره وثوابه. لذلك يجب على المسلم أن يتجنب سماع الأغاني والبعد عن الفسق والفجور في شهر رمضان المبارك. كما وأن حكم سماع الأغاني في الشرع الإسلامي حرام. لأنها تحتوي على كلام بذئ وفاحش يضيع العقل، ويشغله عن القيام بالأعمال الصالحة والطاعات.

شاهد أيضا: أسئلة عن الصوم وعن شهر رمضان للأطفال

ما هو تأثير سماع الأغاني على الصيام

يعتبر الصيام نظامًا روحيًا عظيم، يهدف إلى تدريب المؤمنين روحيًا وأخلاقيًاـ ومن خلاله نحصد على الكثير من فوائد الصيام. كما وأن الصيام ليس الامتناع فقط عن الطعام والشراب إنما تجنب الابتعاد عن السلوكيات التي تضر بروح الصيام. كما أن الصيام السيم يشمل حماية أعيننا وآذاننا وأيدينا وأقدامنا. كذلك أذهاننا من فعل الذنوب.

وإن في سماع الأغاني في رمضان ليس من مفسدات الصوم فهي ليست طعامًا ولا شرابًا، لكن في سماعها ذهاب العقول وضياعها. وبالتالي تنقص من أجر الصائم، والصوم الحقيقي هو الصوم الي يكف كل الجوارح عن المحرمات.

والكثير للأسف لا ينالون من صيامهم سواء الجوع والعطش بسبب قيامهم بالأمور المذمومة والمحرمة خلال نهار رمضان. أيضا، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيامه السهر”.

حكم من يسمع الاغاني وهو صائم

يجوز للمسلم سماع الأناشيد في شهر رمضان المبارك وغيره، فالأناشيد ليس بها موسيقى ولا تدعو للحرام. ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع للأناشيد التي كانت الصحابة ينشدونها، والدليل على ذلك: ما روي عن أنس بن مالك حيث قال:  جَعَلَ المهَاجِرونَ والأنْصَار يَحْفِرونَ الخَنْدَقَ حَوْلَ المَدِينَةِ، ويَنْقلونَ التّرَابَ علَى متونِهِمْ.

وهمْ يقولونَ: نَحْن الَّذِينَ بَايَعوا محَمَّدَا … علَى الإسْلَامِ ما بَقِينَا أبَدَا قالَ: يقول النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ، وهو يجِيبهمْ: اللَّهمَّ إنَّه لا خَيْرَ إلَّا خَيْر الآخِرَهْ… فَبَارِكْ في الأنْصَارِ والمُهَاجِرَهْ قالَ: يؤْتَوْنَ بمِلْءِ كَفِّي مِنَ الشَّعِيرِ، فيصْنَع لهمْ بإهَالَةٍ سَنِخَةٍ، توضَع بيْنَ يَدَيِ القَوْمِ، والقَوْم جِيَاع، وهي بَشِعَة في الحَلْقِ، ولَهَا رِيح منْتِن.

حكم سماع الأغاني بدون موسيقا في رمضان

يعتبر الغناء بكافة أنواعه سواء بموسيقى أو بدون موسيقى مضيعة للوقت، نظراً لأنه يحتوي على كلمات بذيئة تشغل العبد عن الله تعالى، والأفضل للصائم أن ينشغل بقراءة القرآن الكريم، ولقد جاء في حكم سماع الأغاني من دون موسيقا رأيان وهما:

  • الجواز: بشرط أن يكون المغني ذكرًا، وألا يكون في غناءه دعوة إلى الفتنة والرذيلة، كما يجب أن يؤدي الغناء بكلام حسن.
  • عدم الجواز: لا يجوز للمرأة الغناء أمام الرجال والاستماع إليها. لأن صوت المرأة عورة في كافة الأحوال. كما وأنه يجوز للمرأة فقط الغناء بدون موسيقا أما م النساء. طالما الغناء لا يوجد فيه كلمات خادشه للحياة ولا يدعو للفتنة والرذيلة.

شاهد أيضا: دعاء وقت الافطار في رمضان مجرب

حكم سماع الأغاني في رمضان بعد الإفطار، سماع الأغاني في رمضان ليس من مفسدات الصوم فهي ليست طعامًا ولا شرابًا، لكن في سماعها ذهاب العقول وضياعها، فيجب الابتعاد عن الشبهات.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان