حكم خروج الدم من الصائم متعمد يبطل الصيام، يعد الدين الإسلامي هو آخر الكتب السماوية فهو جاء كافي ووافي لكل الأحكام الشرعية المتنوعة، فهو يعطي الأجوبة الكاملة المفصلة، حيث كما ورد في الكتاب والسنة يعد خروج الدم من الصائم من الهواجس التي تثير قلق الصائمين، فتبدأ التساؤلات العديدة فيأتي الدين الإسلامي ليوضح كل هذه التساؤلات عند المسلمين، سنتعرف عبر مقالنا على حكم خروج الدم من الصائم.

هل نزول نقط دم يبطل الصيام وحكم خروج الدم من الصائم

بصفة شاملة، فان حكم خروج الدم من الصائم، يأتي في جانبين احدهما التحريم، والأخر الاجازة. وبناء علي ذلك، فان العلماء جاءوا بإجازة الصيام للمرأة في حال نزول قطرات من الدم في غير موعد الدورة الشهرية او النفاس، وبالتالي في حال نزول الدم يجوز للمرأة ان تكمل صيامها، ولكن في حال نزول قطرات من الدم في موعد الدورة الشهرية، فان صيامها باطل. ويجب عليها القضاء، بعد الانتهاء من شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضا: حكم تشقير الحواجب بالليزر

هل خروج الدم من الجرح يبطل الصيام

بصفة عامة فان حكم خروج الدم من الصائم، في شهر رمضان المبارك مقلق نوعا ما، ولكن أوضح العلماء بان في حال خروج دم من الصائم في نهار رمضان المبارك. نتيجة لجرح او اصابة او خلافه، او القيام بسحب دم بغرض التحليل المخبري. فانه لا يبطل الصيام، في المقابل، فانه من قام بجرح نفسه متعمدا، دون دخول الدم الي الجوف، فصيامه صحيحا. ولا يبطل حسب اجماع العلماء علي ذلك.

وعلي عكس ذلك، فاذا قام الصائم بعمل الحجامة في نهار رمضان، فانه يفطر لما جاء عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، قائلا: “أفطر الحاجم والمحجوم “. وبذلك فان الذي يقوم بعمل الحجامة، في رمضان صيامه باطل، ووجب عليه القضاء.

شاهد أيضا: حكم كشف الوجه في العمرة

هل خروج الدم مع البلغم يفطر الصائم

حكم خروج الدم من الصائم، لايزال الخلاف قائم في قضية ابتلاع البلغم، هل يفطر الصائم ام لا. وبالتالي فان البلغم اذا بقي في الحلق لا يفطر، ولكن ان وصل الفم وتم ابتلاعه، فانه يبطل الصيام. اما في حال وجود نزيف في الحلق، ولم يستطيع الانسان تجنب ابتلاعه مع البلغم، فلم يرد في السنة رواية بفساد الصيام. وبالتالي يكمل الصائم صيامه في حال لم يشكل عليه خطر، والعمل بالرخص التي احلها الله عزوجل لعباده المسلمين.

شاهد أيضا: حكم مس المصحف بدون وضوء

هل نزول الدم في غير موعد الدورة يبطل الصيام

علاوة علي ذلك، فان حكم خروج الدم من الصائم، خصوصا المرأة في غير موعد دورتها، لا يبطل صيامها. وبالتالي في حال معرفة السيدة أوقات الدورة الشهرية، ونزلت عليها بعض من الدم، فانه تدل علي انها من الاستحاضة. وكذلك فان الأصل في الإفطار، يأتي بسبب نزول الدم، من الولادة أيضا من الحيض، وبالتالي فان نزول الدم من المرأة في أوقات الحيض والنفاس، هي من الأوقات التي يصبح صوم المرأة باطل، وما دون ذلك يعتبر استحاضة. وفي المقابل لا حرج في بقاء المرأة صائمة، بالإضافة الي، جواز بقائها علي صيامها، وطاعتها في شهر رمضان المبارك.

حكم خروج الدم من الصائم متعمد يبطل الصيام، يجب على الإنسان المسلم أن يبحث عن الأمور الدينة الخاصة لكل الأمور الخاصة بالصيام، وهذا ليتم صيام الإنسان بالشكل الصحيح لنيل الأجر والثواب العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان