حكم تشقير الحواجب بالليزر، الكثير من الافعال التي يتم القيام بها خلال شهر رمضان، وخوفاً لأن يكون هذا الفعل من المبطلات، اهتمت المرأة بالتعرف على كافة الأحكام المتعلقة بالفتوى الشرعية، كذلك، معرفة  رأي أهل العلم والفقهاء حول، حكم تشقير الحواجب بالليزر، كأهم التساؤلات التي تم طرحها في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بغيّةً في معرفة الأصل من حكمها ومدى حرمانيتها.

حكم تشقير الحواجب بالليزر ابن باز

تلجأ المرأة للاهتمام بنفسها، والتعرف على مدى صحة ازالة الشعر وتشقير الحواجب خلال شهر رمضان المبارك، كذلك، فإن حكم تشقير الحواجب بالليزر، من أكثر الأسئلة التي تداولتها السيدات، ذلك، لأجل أن يتم التعرف على الفتاوي الشرعية التي ذكرها أهل العلم بهذا الاتجاه، علاوةً على ذلك، فإن هناك عدة شروط جاءت تبعاً لقول ابن باز :

  • تشقير الحواجب بالليزي من المسائل التي اجتهد بها العديد من الفقهاء، كذلك، كان لابن باز دور في اطلاق فتوى تشقير الحاجب، كذلك، أجاز هذا العمل على أن يتخلله شرطين، اذا تم قضاء الشرطين فهو أمر مباح ولا حرمه فيه، وهما :
  • الشرط الأول : ألا يكون في عمل منهي عنه، كأن يتم ازالة الشعر، كالنمص.
  • كذلك، الشرط الثاني : ألا يكون هناك أي ضرر صحي وراء استعمال الليزر.

شاهد أيضاً : ما حكم قول رمضان كريم

ما الحكم تشقير الحواجب بالليزر ابن عثيمين

يجوز للمرأة تشقير ما ما بين حاجبيها، كون العلماء أجازوا نتف الشعر ما بين الحاجبين، علاوة على ذلك، أن التشقير للحاجبين لا يؤثر على صحة الصيام، وقد ذكر أهل العلم أن تشقير الحاجبين لا يؤثر على صحة الصيام وليس من مفسدات الصوم، لذلك يجب التأكد من أي عمل قبل الشروع به، فقد يكون أحد مبطلات الصوم دون العلم بذلك، وهنا حكم تشقير الحواجب بالليزر :

  • التقشير اذا كان القصد منه صبغ الحاجب باللون الأشقر، لا حرج فيه، كذلك، جاءت فتوى الشيخ ابن جبرين، حينما قال بهذا الخصوص، أن لا بأس في نتف شعر الوجه للمرأة، إو أن يتم إزالته من الجبين أو الذقن، أما الحاجبان أنه لا يجوز النتق وقد نهى عن ذلك استناداً لأوامر الله تعالى، وهي نتف شعر الحاجبين أو يتم تخفيفها.
  • كذلك ما نهى عنه النبي من نمص الحواجب، لأن فيه تغيير من خلق الله عز وجل، وفي هذا السياق. فهناك عدة شروط شملت تقشير الحواجب في شهر رمضان. بحيث لا يكون عمل منهي عنه كالنمص.

شاهد أيضاً : ما حكم من أفطر متعمدا في رمضان

من جربت صبغ الحواجب بالليزر

لا بأس في صبغ شعر الحاجبين بلون يتقارب مع لون بشرة المرأة. كون هذا الأمر لا يقتضي أي تحريم في الكتاب والسنة، لطالما لن يشمل النمص. كذلك وقد أشار أهل الفتوى، أن اذا كان الأمر من تشقير الشعر يؤدي إلى سقوط شعر الحاجب. فهو أمر مكروه، وقد  ورد في عدة فتاوي، أنه لا يجوز ازالة شعر الحاجب لأنه من النمص. ولكن أباح الاسلام للمرأة إزالة الشعر من الوجه والذقن والعنففقة والخدين. ولكن لا يجوز ازالة ما بين الحاجبين، علاوةً على ذلك، فإن تشقير الحاجب اذا كان مراد منها صبغها فهو أمر لا حرج فيه. وما دون ذلك محرم.

حكم تشقير الحواجب بالليزر، من أهم الفتاوي التي تبحث عنها كافة السيدات. كذلك لأجل التعرف على رأي الفقهاء حول تشقير الحواجب في رمضان. فهو من الأمور التي لا تبطل الصيام، كما ورد عن أهل العلم. حيث أنها من الأعمال التي تقوم بها المرأة، فالمرأة بطبيعتها تهتم بزينتها، وبجمالها.