حكم الغسل من الحيض في نهار رمضان، تعتبر الدورة الشهرية أهم التغيرات التي تصيب الهرمونات عند المرأة، تأتي الدورة الشهرية للمرأة بشكل مستمر ينتج عنه تغيرات في بنية الرحم، والمبيض ضمن الجهاز التناسلي الأنثوي، كما تعمل الدورة الشهرية على التحكم الأول في إنتاج البويضات، فمع اقتراب شهر رمضان تهتم المرأة بالتعرف على حكم الغسل من الحيض في نهار رمضان، لأن الدورة الشهرية تعد من المفسدات للصوم بإجماع أهل العلم.

هل يجوز الغسل من الحيض في نهار رمضان

تشمل الدورة الشهرية دورتيّ المبيض ودورة الرحم، حيث تعرف دورة المبيض بالتغيرات التي تحدث في جريب المبيض، وهو أحد التجمعات الكروية الخلوية الخشنة في المبيض بحيث تكون مسؤولة عن افراز الهرمونات للدورة الشهرية، وتخضع دورة المبيض إلى عدة مراحل، كذلك فإن الدورة الشهرية تكون منظمة لدى الكثير من السيدات تبعاً للغدة التخامية، والمنطقة تحت المهاد التي تطلق الهرمونات الموجهة للغدة التناسلية.

حكم الغسل من الحيض في نهار رمضان، تهتم الكثير من السيدات بمعرفة الحكم من الغسل من الدورة الشهرية أي ما تعرف بالحيض، كذلك، لمعرفة صحة صومها خلال نهار رمضان، علاوةً على ذلك، تفادي مبطلات الصوم، حيث أن حكم الغسل من الحيض في نهار رمضان :

  • يجب عقد النية في صوم الفريضة قبل طلوع الفجر، كذلك، فإن الحيض من مبطلات الصوم، ولكن عند عقدها النية للصوم غداً، على سبيل المثال، يجب أن تغتسل، حيث على المرأة أن تتطهر قبل طلوع الفجر، لكي يكون صيامها صحيحاً، استناداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم، ( مَنْ لَمْ يجْمِعْ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلا صِيَامَ لَه ).

شاهد أيضاً : هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

حكم الطهارة من الحيض في نهار رمضان

اذا طهرت المرأة من حيضها في نهار رمضان، سواء كان ذلك قبل الظهر أو بعدها، كذلك، يلزمها الغسل والتطهّر، كون وجب الاغتسال على الحائض بهذا الوقت، وعليها قضاء اليوم الذي لم تتطهر فيه، أو تطهرت في نهار رمضان أي بعد الفجر، فقد وجب عليها القضاء، فقد ذكر ابن قدامة رحمه الله :

  • ومتى وجِدَ الْحَيْض فِي جزْءٍ مِنْ النَّهَارِ فَسَدَ صَوْم ذَلِكَ الْيَوْمِ، سَوَاء وجِدَ فِي أَوَّلِهِ أَوْ فِي آخِرِهِ.
  • أما إذا تطهرت المرأة قبل الفجر فقد صح صيامها. كذلك، فإن تطهرت في عصر أو ظهر يوم نهار رمضان، عليها أن تتطهر لصيام اليوم التالي. ولكن لا يجوز صيامها اذا تجاوزت الاستحمام في الحيض إلى ظهر يوم رمضان.
  • كما يجوز للمرأة أن تؤخر الغسل إلى ما بعد طلوع الفجر. كون النبي صلى الله عليه وسلم، كان يصبح صائماً وهو جنب، كذلك، كان يغتسل بعد طلوع الفجر.
  • كذلك، لا يجوز للمرأة أن تؤخر الغسل من الحيض ما بعد طلوع الشمس، لئلا تخرج صلاة الفجر عن وقتها.

شاهد أيضاً : ما هو ترتيب شهر رمضان بين الاشهر الهجريه

هل يجوز الاكل بعد الاغتسال من الحيض في نهار رمضان

في حال تطهرت المرأة قبل طلوع الفجر ولو بدقيقة واحدة، كذلك. جاء عن ابن عثيمين، أن المرأة في هذه الحالة يجوز صيامها، ولا يلزم قضاء هذا اليوم. أما التي لم تغتسل بعد طلوع الفجر فلا حرج في ذلك. ولكن تطهر المرأة في نهار رمضان بعد مرور وقت على طلوع الفجر فهذا غير جائز، كذلك. في حال لم تنوي المرأة الصيام في نهار رمضان.

حكم الغسل من الحيض في نهار رمضان، يجب على النساء المسلمات التعرف على جميع الأحكام الشرعية الخاصة بفريضة الصوم قبل الدخول الى شهر رمضان، وهذا لضمان قبول الصيام بالشكل الصحيح.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان