حكم التكبير الجماعي في العيد عند المالكية، مع قدوم عيد الفطر السعيد تكسو حياة المسلمين وأفئدة الفرحة الكبيرة التي وعدهم الله تعالى بها وبينها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام في حديث الشريف حيث قال (لِلصَّائِمِ فرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ)، هذه الفرحة التي لا توصف بكلمات اللغة العربية أجمع، فقد أـدى المسلم كل ما أمره الله تعالى وامتثل لأوامره فاستحق أن ينال على تلك الفرحة الكبيرة التي تملأ الرحة والسكينة في القلب، حيث سنقدم حكم التكبير الجماعي في العيد عند المالكية.

ما هو حكم التكبير الجماعي في العيد عند المالكية

تنوع الفضل الكبير الذي يناله المسلم من الله تعالى لصيامه وقيامه شهر رمضان المبارك، هذا التنوع الذي ورد منه في الدنيا عيد الفطر السعيد الذي جعله الله تعالى لعباده المسلمين، العيد الذي يأتي مباشرة بعد انقضاء أيام رمضان الثلاثون يوماً، وفيه تلهج أسنة المسلمين بالتكبيرات في كافة المناحي والطرقات، هذا التكبير الذي أمرهم به الله تعالى في الآية القرآنية حيث قال تعالى: ﴿ وَلِتكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾، ومن هنا نتبين حكم التكبير الجماعي في العيد عند المالكية والذي ورد كالآتي:

  • ان التكبير في العيد سنة من السنن التي يلتزم بها المسلمين في كل فجاج الأرض.
  • فقد بين المذهب المالكي أن التكبير الجماعي يجوز مستندين بذلك على عدد من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها:
  • في الصحيحين من حديث أم عطية قالت: (كُنَّا نؤْمَرُ أَنْ نَخْرُجَ يَوْمَ الْعِيدِ، حَتَّى نخْرِجَ الْبِكْرَ مِنْ خِدْرِهَا. حَتَّى نخْرِجَ الْحُيَّضَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فَيكَبِّرْنَ بِتَكْبِيرِهِمْ. وَيَدْعُونَ بِدُعَائِهِمْ، يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَطهْرَتَهُ)

شاهد أيضا: حكم توكيل الجمعيات الخيرية في اخراج زكاة الفطر

طريقة التكبير الجماعي المبتدع

لقد أشار جمع كبير من علماء المسلمين حول التكبير الجماعي المبتدع الذي لا يجوز الإقدام عليه، ومن بين هؤلاء العلماء ابن باز الذي أراد أن يوضح الالتباس الذي شعر به جموع المسلمين فيما يتعلق بحكم التكبير الجماعي، حيث بين أن التكبير الجماعي جائز، لكن هنالك تكبير جماعي مبتدع والذي لا يجوز القيام به، ولا بد من منعه، ومن هنا نرفق لكم طريقة التكبير الجماعي المبتدع كالآتي:

  • هو أن يرفع جماعة ما صوتهم، والجماعة يعني اثنين فما فوق، بأن يبدؤوا سوياً وينتهون من التكبير سوياً.
  • بمعنى أن يكون صوتهم واحد وبطريقة وصفة واحدة، هذا هو التكبير الجماعي المبتدع الذي بينه ابن باز وبين حكمه أنه بدعة.

شاهد أيضا: متى يصادف عيد الفطر 2023

ما هو حكم التكبير في عيد الفطر

لقد جعل الله تعالى في حياة المسلمين العديد من الفرص الذهبية التي منها يبدؤون صفحات مشرقة جديدة مع أنفسهم ومع غيرهم، وهذه الفرص كان من بينها وضمنها عيد الفطر الذي جعله الله تعالى فرصة للتسامح والتصافح، علاوة على ذلك فقد كان عيد الفطر هو العيد الذي تنبذ فيه كل الشحناء التي وجدت في القلوب، فيكون عيد الفطر ايذاناً لها بالخروج من القلب وملؤه بعدها بالمحبة والمودة، ومن هنا نتبين ما هو حكم التكبير في عيد الفطر:

  • بين جموع علماء وفقهاء المسلمين سنية حكم التكبير في عيد الفطر.
  • حيث تبين ذلك جلياً في حديث أمِّ عطية -رضي الله عنها- حيث قالت: “كنَّا نؤمَر بالخروجِ في العيدين، والمُخبَّأةُ، والبِكرُ. قالت: الحُيَّضُ يَخرُجْنَ فيكنَّ خلفَ الناسِ، يكبِّرْنَ مع الناسِ”.

شاهد أيضا: دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

متى يكون وقت التكبير في عيد الفطر ومتى نهايته

يبدأ عيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، هذا العيد الذي جعله الله تعالى هدية للمسلمين لصيامهم وقيامهم، حيث استحقوا هذه الهدية في الدنيا والكثير من الدجات والفضائل والحسنات المضاعفة في الآخرة التي لا نستطيع أن نحصرها ولا نذكرها، وقد تميز عيد الفطر بالتكبيرات التي يلتزم بها المسلمين في كل الطرقات وفي كل فجاج الأرض، ومن هنا فإننا سنتبين موعد بداية التكبير في العيد وموعد نهايته كالآتي:

  • يبدأ التكبير في العيد من وقت غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان.
  • حيث استدلوا بذلك من الآية القرآنية حيث قال تعالى: {وَلِتكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
  • فالعدة هي الصوم، وانقضى الصوم بغروب شمس آخر يوم في رمضان.
  • بينما كان موعد نهاية التكبير في عيد الفطر مع انقضاء صلاة العيد.
  • وقد ورد موعد نهاية تكبير عيد الفطر في الحديث الآتي:
    • عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- حيث قال: “أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى الـمُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيكبِّرَ”.
  • علاوة على ذلك فإن صيغة التكبير في عيد الفطر هي:  “للهُ أكبر اللهُ أكبر، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمْد”.

شاهد أيضا: جماع الفهر

شاهد أيضا: جماع الاقطن

قدمنا لكم حكم التكبير الجماعي في العيد عند المالكية. حيث تكون صيغة التكبير في عيد الفطر  “للهُ أكبر اللهُ أكبر، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمْد”.