حكم الافطار في السفر بعد الوصول، قد فرض الله سبحانه وتعالى الصوم على المسلمين في شهر رمضان المبارك، حيث يوجد العديد من الأحكام الفقهية المرتبطة بهذا الشهر الكريم فينبغي على الإنسان المسلم المعرفة الكاملة بها، ونشرها لتعم الفائدة على الجميع، فهنالك العديد من المسلمين يجهلون هذه الأحكام الخاصة بشهر رمضان، فبهذا يوقعون أنفسهم بالخطأ، سنتعرف عبر مقالنا على حكم الإفطار في السفر بعد الوصول.

ما حكم الافطار في السفر

يعتبر السفر من الرخص المباحة للفطر في شهر رمضان مبارك، ونستدل على ذلك. من قوله. تعالى: “وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”. كما نستدل على رخصة الإفطار في السفر. من قول النبي صلى الله علية وسلم للرجل عندما سأله: “يَا رَسُولَ اللهِ، أَجِدُ بِي قُوَّةً عَلَى الصِّيَامِ فِي السَّفَرِ، فَهَلْ عَلَيَّ جُنَاحٌ. فَقَالَ. رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “هِيَ رُخْصَةٌ مِنَ اللهِ، فَمَنْ أَخَذَ بِهَا، فَحَسَنٌ وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَصُومَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ”.

وللإفطار في السفر شروط هي: أن يكون السفر مباحًا وليس فيه معصية. كذلك أن تكون المسافة الخاصة بالسفر بما يتراوح في الوقت الحالي. من 80 إلى 88 كيلو متر، أيضًا يضع المسافر نية الفطر، ولا يفطر إلا بعد السفر. ويكون وفقط الفطر بعد خروج من أراضيه ومفارقته لمنازل مدينته والخروج من وطنه.

شاهد أيضا: ما حكم من أفطر متعمدا في رمضان

هل يجوز الإفطار للمسافر بعد وصوله

اختلف الائمة الأربعة في حكم الإفطار للمسافر بعد وصوله، حيث منهم من أجاز للمسافر على فعله. بسبب اعتماده في ذلك على عذر شرعي وهو السفر، وبالتالي يجب فقط عليه قضاء اليوم الذي أفطره مثل باقي الأيام.

أيضا، من العلماء من يرى أنه يجب على المرء الإمساك عندما يصل محل إقامته، لأن رخصة الفطر كانت للسفر فقط وقد انتهت.

والقول الراجح هو عدم الإمساك، وللمسافر أن يتناول الطعام والشراب بقية يومه، لأن الإمساك لن يفيده بشي، كذلك يتوجب عليه صيام هذا اليوم بعد انتهاء رمضان، وهذا مذهب الامام مالك والشافعي، وهو القول الصحيح.

حكم إفطار المسافر بعد انتهاء السفر

ذهب الحنفية والحنابلة لوجوب إمساك المسافر عند انتهاء السفر ووصوله لمحل إقامته في نهار رمضان، وهذا يعني إذا قدم المسافر إلى محل إقامته وكان مفطرًا، فينبغي أن يترك الطعام والشراب ويمسك عنهما.

إلا أن المالكية والشافعية اختلفوا في حكم إفطار المسافر بعد انتهاء السفر ووصوله إلى محل إقامته، حيث ذهبوا إلى عدم الإمساك، وعلى المسافر أن يأكل ويشرب لبقية اليوم، وقضاء هذا اليوم، لكن إذا دخل المسافر محل إقامته صائماً، فهنا يجب عليه الإمساك.

حكم الإفطار في رمضان للمسافر قبل السفر

الإفطار في رمضان جائز باتفاق جميع الأئمة، ، عَنِ النَّبِيِّ .صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ. قَالَ: (لَيْسَ مِنَ البِرِّ الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ)، كما خير الشرع الإسلامي للمسافر. إما الصوم أو الإفطار، والدليل: وَفِي الصَّحِيحِ، أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبِيِّ. صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ. وَسَلَّمَ إنِّي. رَجُلٌ أُكْثِرُ الصَّوْمَ، أَفَأَصُومُ فِي السَّفَرِ؟ فَقَالَ: (إنْ أَفْطَرْت فَحَسَنٌ، وَإِنْ صُمْت فَلَا بَأْسَ).

وإذا نوى المسافر الإفطار بسبب عذر السفر، ففي هذه الحالة لا يجوز له الفطر. إلا بعد أن يخرج من مدينته، وإن لم ينوي الفطر، لكنه صام، فصيامه مقبول، وليس عليه أن يفطر ذلك اليوم.

شاهد أيضا: حكم الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس في رمضان

حكم الافطار في السفر بعد الوصول، قد تعرفنا على شروط إيجاب إفطار المسافر، تكون المسافة الخاصة بالسفر بما يتراوح في الوقت الحالي من 80 إلى 88 كيلو متر، كما يضع المسافر نية الفطر، ولا يفطر إلا بعد السفر.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان