حكم الاستفراغ في نهار رمضان، يعد من أهم الأحكام الشرعية المهمة في الفقه الإسلامي، فالعديد من الأشخاص يبحثون عن الأحكام الدينية لهذه المسألة، فهنالك العديد من التساؤلات المرتبطة بالأحكام الفقهية الخاصة بشهر رمضان المبارك، فيرغب العديد بالتعرف عليها ليتم الصيام بالشكل الصحيح، ويحصل الإنسان على الأجر والثواب العظيم سواء في الدنيا أو الآخرة، ومن هذا المنطلق سنتعرف عبر مقالنا على حكم الاستفراغ في نهار رمضان.

الاستفراغ في نهار رمضان جائز

إذا تقئ الصائم بدون قصد، فإن هذا لا يؤثر على صيامه، كذلك صومه صحيح بإذن بإجماع كافة علماء الدين، لكن إذا تعمد الصائم التقيؤ فبطل صيامه، علاوة على ذلك يجب قضاء كل يوم تقيأ فيه عمدًا،  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ، فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ).

كذلك إذا رجع شيء من الاستفراغ إلى المعدة بدون قصد من الصائم، فإن صومه صحيح. لأن ما حصل ليس بإرادته، وعليه إكمال صيامه، وليس عليه قضاء.

شاهد أيضا: ما حكم من أفطر متعمدا في رمضان

حكم صيام من أخرج القيء وهو صائم في نهار رمضان

يعتبر رمضان شهر مقدس عند المسلمين، وفيه يتقرب المسلمين من الله تعالى عبر القيام بأداء فرض الصوم. كذلك الطاعات والعبادات المختلفة، وهناك العديد من القواعد والأحكام الخاصة برمضان.

فضلاً عن الأنظمة الخاصة بصيام رمضان، ويرغب الكثير من المسلمين بالتعرف على حكم الاستفراغ عمدًا في رمضان. ولقد تطرق علماء الدين لهذه المسألة باستفاضة، حيث أن القيء الغير متعمد لا يبطل صيام المسلم، كذلك ليس عليه قضاء، لأنه لم يوقع باختياره.

أما القيء المتعمد يفطر به الصائم، ولا يكون مفطرًا إذا غلبه، وهذا يعني إذا تعمد الصائم في نهار رمضان الاستفراغ. بمعنى قام بوضع اصبعه في الفم، وخرج القيء فهو مفطر، ويلزمه قضاء كل يوم أفطره في رمضان بسبب القيء المتعمد.

هل يجوز للمسلم الإفطار بعد القيء في رمضان

القيء هو فعل يتم فيه إخراج المواد الصلبة أو السوائل من المعدة إلى الفم. يمكن أن يحدث القيء إذا كان الشخص مريضًا أو يشعر بالغثيان أو الغثيان. يمكن أن يحدث القيء أيضًا عن طريق الشم أو النظر إلى شيء مزعج.

القيء في الدين الإسلامي لا يفطر طالما كان غير متعمد، هذا لا يؤثر على صحة الصيام مطلقًا. ويجب على المسلم استكمال صيامه، لأن صومه صحيح، كذلك لا يجب أن يفطر.

كذلك، ينطبق الأمر على من غلبه القيء، فصومه لا يبطل، لأنه مكروه على ذلك، كما قال صلى الله عليه وسلم : “إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ ، والنسيان ، وما استكرهوا عليه”.

أيضا إذا وجد الصائم في حلقه بعض من أثر القيء، أو تأكد من عودة القيء إلى جوفه فإنه لا يفطره.

هل القيء يبطل صيام رمضان إسلام ويب

القيء في رمضان لا يبطل صيام المسلم، وذلك لأنه لم يقع بإرادته، وهذا ما ورد في كتب فقد السنة. وما أجمع عليه العلماء، ومن هنا يمكن القول أن الصوم صحيح لكل من استفرغ في رمضان بدون قصد.

أما القيء المتعمد، فهو يبطل الصيام، ويجب على المرء الذي أفطر متعمدًا صيام. اليوم الذي أفطره بعد انتهاء شهر رمضان، وليس عليه كفارة.

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

حكم الاستفراغ في نهار رمضان، إذا تقيأ الصائم دون قصد، فإن هذا لا يؤثر على صيامه، كذلك صومه صحيح بإذن بإجماع كافة علماء الدين، لكن إذا تعمد الصائم التقيؤ فبطل صيامه.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان