حظر السيارات البترولية

تفاقمت المخاطر الكامنة خلف إستخدام البنزين ومختلف أنواع الوقود الأحفوري؛ حيث تترأس مشكلة إنبعاث أدخنة وعوادم السيارات قائمة المخاطر، وبناءًا عليه فقد إتسعت رقعة عدد الدول التي أعلنت إستعدادها لحظر السيارات البترولية في أقرب وقتٍ ممكن والاستعاضة عنها بالمركبات المعتمدة على الطاقة الكهربائية..

ومن الجديرِ بالذكرِ أن سنة 2005 قد شهدت إزدياد كبير في عدد المركبات البترولية وقد إزداد مع ذلك أيضًا عدد المخاطر الصحية والبيئية المترتبة على ذلك، لذلك أبدت العديد من الدول إستعدادها لتطبيق فكرة حظر السيارات البترولية والاستغناء عنها تمامًا، لتدخل المركبات الكهربائية إلى الأسواق،،

ولكن لا بد من العلم أن حظر السيارات البترولية أمر يتطلب خطة منهجية وتشريعات مخصصة لتقييد صناعة السيارات العاملة على البنزين ومشتقاته وعمليات بيعها، وفي هذا المقال سيتم التعرف على قائمة الدول التي أعلنت استعدادها لـحظر السيارات البترولية داخل حدودها.

دول أعلنت حظر السيارات البترولية

1- النرويج

تعد النرويج الدولة الأولى عالميًا التي إقترحت ضرورة حظر السيارات البترولية وفرض القيود على بيعها، في سنة 2016م فقد أصدرت الدولة مقترحًا ينص عن حظر تداول وبيع سيارات البنزين مع إستبدالها بالسيارات الكهربائية.

ووضعت الحكومة النرويجية خطة متكاملة للبدء بالتخلص من جميع سيارات البنزين وحظرها تمامًا مع حلول سنة 2025م، ومن أبرز السياسات المستخدمة في تطبيق الخطة حالياً هو تنفيذ النظام الضريبي المعروف باسم “مبدأ المُلوِث يدفع“، أي أصحاب السيارات البترولية يدفعون ضرائب أكثر من أصحاب السيارات الكهربائية.

تكشف الإحصائيات بأن في عام 2018 قد وصلت النرويج الى 135 ألف سيارة كهربائية تجوب الشوارع.

2- ألمانيا

أعلن المجلس الفيدرالي الألماني في عام 2016م الإعتزام والإلتزام بحظر السيارات البترولية تماماً مع حلول سنة 2050م، وقد إقترح ذلك أيضًا على الاتحاد الأوروبي للتخلص من كافة السيارات العاملة على الديزل والبنزين للاستعاضة عنها بالسيارات الكهربائية.

تأمل المانيا من تلك الخطة، بالتخلص من إنبعاثات الكربون السامة في الجو بنسبة 95% مع تطبيق الخطة.

إلا أن هناك مخاوف كثيرة حول إحتمالية ظهور آثار سلبية تعود على مختلف وظائف الإنتاج ذات العلاقة بصناعة السيارات؛ فمن المتعارف عليه أن ألمانيا من أشهر الدول في صناعة السيارات حالياً..

3- فرنسا

أعلنت فرنسا عام 2017 عن خطتها لحظر السيارات البترولية بشكل كامل بحلول عام 2040.

ومنذ سنة 2008، وفرنسا كانت قد فرضت عددًا من العقوبات على كل من يشتري مركبة ذات استهلاكٍ عالٍ للديزل والبنزين بالإضافة إلى منح الحوافز للأشخاص الذين يحرصون على شراء سيارات ذات إنبعاثات متدنية.

4- الصين

الصيين أكبر منتج للسيارات عالميًا، وتطمح البلاد بأن تكون بحلول عام 2040 قد أنهت مسألة صناعة السيارات البترولية وبيعها تمامًا ورسميًا.

ذلك سيكون له النفع الكبير بتخفيض إنبعاثات الكربون بشكل كبير، والذي يشكل قلق كبير في الصين منذ فترة.

5- كوستاريكا

تستعد كوستاريكا لحظر السيارات البترولية في 2021، لتكون واحدة من رواد دول حظر السيارات البترولية في العالم.

تطمح كوستاريكا من هذا لتكون الدولة الأولى في العالم التي لا تصدر إنبعاثات كربونية، حيث أن كوستاريكا حالياً تنتج 99% من الكهرباء من مصادر متجددة (صديقة للبيئة).

إقرأ أيضاً: مقارنة بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

دول أخـــرى:

لا تقتصر قائمة الدول التي أعلنت استعدادها لحظر السيارات البترولية على ما تقدم فحسب، بل أن هناك عدة دول أخرى أيضًا قد بدأت باتخاذ أفضل التدابير للتحفيز على استخدام السيارات الكهربائية..

هذه الدول: بريطانيا، كوريا الجنوبية، أسبانيا، تايوان، البرتغال، هولندا، الهند، الدانمارك، إيرلندا.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تخطط حتى الوقت الراهن لأي سياسة رسمية لحظر السيارات البترولية، إلا أن هناك بعض الولايات التي تستعد لذلك.

إقرأ أيضاً: تعرف على أغنى دول العالم

إيجابيات حظر السيارات البترولية

بعد التعرف على قائمة الدول التي أعلنت عن نيتها في حظر السيارات البترولية والاستعاضة عنها بالسيارات الكهربائية؛ لا بد التعرف على الإيجابيات المترتبة، إذ من المؤكد أن تنفيذ تفاصيل إقتراح حظر المركبات البترولية سيعود بالنفع على البيئة بالدرجة الأولى؛ ومن الإيجابيات المحصودة من ذلك:

  • تدني نسبة الكربون والأدخنة المتصاعدة في الهواء بشكل كبير.
  • معالجة مشاكل جودة الهواء التي تتصدر قائمة المخاطر البيئية المؤثرة على الصحة.
  • التخفيف من حدة التلوث البيئي في المدن الكبرى والمكتظة بالسكان.
  • تراجع إحتماليات الإصابة بأمراض القلب والرئة ومضاعفاتهما.
  • المحافظة قدر الإمكان على مستويات درجات الحرارة في العالم ووقايتها من التدهور.
  • حماية الغلاف الجوي من التلوث ووقايته حق وقاية من إتساع ثقب الأوزون.

المصدر: Countries That Will Ban Gasoline Cars

شـاهد أيضاً..

10 دول تفرض الرقابة المشددة على الإنترنت

تأثير التلوث الجوي على طبقة الأوزون وإتساع ثقب الأوزون