صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله، يعد شهر رمضان من أهم الشهور الهجرية، فهو يأتي مرة واحدة على المسلمين، فيتم فيه التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالعبادات والأعمال الحسنة، فقد كان النبي له الكثير من الأعمال التي يقوم بها في شهر رمضان، كما أنها وردت العديد من الأحاديث النبوية عن شهر رمضان، وفضل هذا الشهر الكريم، فقد كان ينهي عن كل ما ينقص من أجر الصيام، ويوجه الصحابة الكرام لفعل الخير واستغلاله كشهر عظيم مليء بنفحات الرحمة، وهنا سنتعرف على صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله.

هل كان الرسول يودع رمضان بقوله

قال تعالى : ( شَهْر رَمَضَانَ الَّذِي أنْزِلَ فِيهِ الْقرْآن هدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهدَى وَالْفرْقَانِ ). لهذا الشهر العظيم أهمية كبيرة تعود بالنفس على كافة المسلمين. فيما أنه من الشهور العظيمة التي نزل فيها القرآن لأول مرة، وفيه المغفرة والرضوان من الله عز وجل. كما أنه من الشهور التي يستغلها المسلمون لأجل نيل رضا الله، والنجاه برحمته والعتق من النار. في حين أن هناك مجموعة من الأحاديث النبوية التي وردت عن الرسول، التي جعلت الكثير يبحث عن :

  • صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله : ( اللهمّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إيَّاه. فَإِن جَعَلَتْه فَاجْعَلْنِي مَرْحومًا وَلَا تَجْعَلْنِي محروماً. فإنّه مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِر بإحدي الْحسْنَيَيْن إمّا بُلُوغ رَمَضَان المقبلْ، إمّا بِغُفْرَانِه وَرَحْمَتِه. حيث أكد العديد من أهل العلم والدرر السنية التي ساهمت في التعرف على كشف الأحاديث الضعيفة. في حين أنه تم كشف هذه الأحاديث الكاذبة والتي لم تروى عن النبي. وهو من الأحاديث الضعيفة التي لم ترد عن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ولم يذكرها في السنة النبوية.

حديث كان الرسول يودع رمضان ابن باز

( روي عن جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما قال: دخلتُ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: في آخر جمعة من شهر رمضان، فلما بَصُر بي قال لي: يا جابر، هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودِّعه، وقل: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلتَه فاجعلني مرحومًا، ولا تجعلني محرومًا؛ فإنه مَن قال ذلك ظفِر بإحدى الحُسنيين، إمَّا ببلوغ شهر رمضان، وإمَّا بغفران الله ورحمته ).

فكان هذا الحديث من الأحاديث التي لم ترد عن النبي محمد، وغير موجود في كتب السنة، تبعاً لما ذكره أهل العلم بل هو موجود في كتب الشيعة، وقد اتجه البعض أنه في حال لم يرد في السنة النبوية، ولكنه ورد في كتب الشيعة، وفي حال ورد في السنة فهو من الأحاديث الضعيفة عن الحبيب محمد، وقد وردت العديد من الأحاديث الصحيحة عن الشهر الفضيل والتي وردت في كتب السنة ومنها :

  • قال صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِر له ما تقدم من ذنبه ).
  •  وقال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ).
  •  قال صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين ) ، وفي لفظ ( وسلسلت الشياطين ).

شاهد أيضا: صحة حديث لا صيام لمن لا صلاة له

صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله

لم يرد صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله، في السنة النبوية والتي قيل أنه في كتاب الشيعة قد ذكر، ولذلك فهو من الأحاديث الغير صحيحة عن النبي، ولو ذكر البعض أنها من ضمن السنةفهي حديث ضعيف، وقد أوصى الرسول الكريم الناس باستغلال الشهر الفضيل، لينالون فيه المغفرة والرضوان، فيما بعتبر شهر الجود والاحسان وهو شهر ليلة القدر، التي يعد العمل بها خير عن ألف شهر، والدعاء المستجاب للعباد، كون دعوة الصائم لا ترد.

ماذا يقول الرسول عند رمضان

تكثر الأحاديث بين الناس عن الشهر الفضيل، دون الرجوع إلى السنة النبوية الصحيحة والواردة بها هذه الأحاديث، فيما يعد شهر رمضان شهر خاص بالمسلمين يدعون فيه ربهم، ولهذا اهتم الكثير بالتعرف على، صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله كأكثر الأحاديث المتداولة بين الناس، ولكن للتعرف عل مدى صحتها يجب معرفة وجودها في السنة أم لا، وقد عرف عن هذا الحديث لما ذكره أهل العلم بأنه غير وارد في السنة، ووجب التنبيه من الاكثار بذكره ونشره، دون التأكد من مدى صحته في السنة النبوية. ومن الأحاديث الضعيفة الأخرى الواردة :

  • ( يوم صومكم يوم نحركم، وهو حديث لا صحة له ).
  • ( أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وأخره عتق من النار ).
  • ( لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضان ).

شاهد أيضا: صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب

صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله، يوجد العديد من الأحاديث الضعيفة التي انتشرت عن الرسول خاصة بالأحاديث التابعة لشهر رمضان، حيث يجب الانتباه بشكل كبير لتداولها بين الناس، فالشرط الأول لتداولها هو التحذير منها فقط.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان