هل يوجد حديث صحيح عن ليلة النصف من شعبان، إن شهر شعبان هو الشهر الثامن من السنة الهجرية ويأتي بين رجب ورمضان، وسمي بشهر شعبان لأن الناس تتشعب فيه في طلب المياه، كما قيل أنه سمي بشهر شعبان لأنه يتشعب فيه خير كثير لرمضان، أما عن ليلة النصف من شهر شعبان فقد ورد فيها العديد من الأحاديث منها الصحيح، ومنها الضعيف، لذلك في هذا المقا نقوم بالإجابة عن استفسار بحث عنه العديد وهو هل يوجد حديث صحيح عن ليلة النصف من شعبان.

حديث ليلة النصف من شعبان

لا بد من التنويه قبل الخوض في الحديث الصحيح الوارد في فضل ليلة النصف من شهر شعبان. بالقول أن هناك العديد من الأحاديث الواردة في ليلة النصف من شعبان منها الأحاديث الصحيحة في متنها وسندها. ومنها الضعيفة غير المنقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الموضوعة.

أما الحديث الحسن الذي ورد في فضل ليلة النصف من شعبان فهو ما رواه أبو موسى الأشعري رضي الله عنه  عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال:( إن الله ليطّلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن )، وقد أدت رواية هذا الحديث عند بعض الأفراد أن معنى زيادة عبادة في هذه الليلة وتخصيص نهارها بالصيام دون الشهر هو فضل لها، لكن في الحقيقة لم يرد في فضل ليلة النصف من شعبان أي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو صحابته الكرام.

ما صحة حديث ترفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان

بالاستناد إلى ما جاء في كتب الحديث الشريف، وما جاء في السنة النبوية. فتجدر الإشارة بالقول أن العلماء رضوان الله عليهم لم يقفوا عند رواية واحدة صحيحة. تدلل على تخصيص النبي صلى الله عليه وسلم لهذه الليلة بحديث صحيح. أو فضل يخصها عن غيرها. أو ما يدلل على رفع الأعمال إلى الله تعالى في ليلة منتصف شعبان، أو حتى في بدايته.

لكن ما ورد أن الله سبحانه وتعالى يطّلع على خلقه في ليلة منتصف شعبان فيغفر للجميع إلا للمشرك، والمشاحن، فإن عمل العام بأكمله يرفع في شعبان من دون تحديد لليلة أو يوم، وقد ورد في الحديث الشريف  عن أبو موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ اللَّهَ ليطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفرُ لجميعِ خلقِه إلَّا لمشرِك أو مشاحنٍ).

شاهد أيضا: متى ليلة النصف من شعبان 2023

ضعف أحاديث ليلة النصف من شعبان

كما أسلفنا الحديث هناك العديد من الأحاديث الواردة في فضل ليلة النصف من شعبان. والتي لا يصح روايتها كونها مكذوبة على لسان النبي صلى الله عليه وسلم. بدورنا سنقوم بعرض بعض هذه الأحاديث الموضوع ومنها:

  • حديث: ((صلاة ليلة النصف من شعبان ودعاؤها، الصلاة الألفية، وكذا الدعاء ليلة النصف من شعبان: اللهم يا ذا المنِّ ولا يُمن عليه… أو الدعاء ليلة النصف من شعبان: إلهي بالتجلِّي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرَّم)، هذا حديث موضوع لا يجوز روايته.
  • حديث: ((من أحيا الليالي الخمس، وجبت له الجنة: ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفِطر، وليلة النصف من شعبان)، أيضاً حديث موضوع لا تصح روايته.

شاهد أيضا: هل شهر شعبان كامل 1444

هل يوجد حديث صحيح عن ليلة النصف من شعبان. إن الحديث الصحيح هو ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ونقله الصحابة الكرام. والتابعين منهم الثقات العدول المشهورين بالتقوى والعفاف. وما دون ذلك فهو موضوع ومكذوب على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم. لذلك على المسلم أن يكون حذراً في الأحاديث الشريفة التي يتناقلها بشكل دقيق.

مقالات قد تهمك:

قبل كل شيء دعاء النصف من شعبان لزوجتي مكتوب والأعمال المحببة فيهادعاء لاختي في ليله النصف من شعبان مكتوب
دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب وفضل الدعاء فيهادعاء للميت في ليلة النصف من شعبان مكتوب
دعاء لابي المتوفي في ليلة النصف من شعبان مستجابدعاء لامي في ليلة النصف من شعبان
كما يوجد هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان ابن بازدعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان
دعاء لزوجي في ليلة النصف من شعبانفضل صيام النصف من شعبان
عبارات عن ليلة النصف من شعبانهل يوجد حديث صحيح عن ليلة النصف من شعبان
صحة حديث شهر شعبان ترفع فيه الاعمالكذلك هل يجوز صيام اخر يوم من شعبان قضاء
هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقطموعد الأيام البيض لشهر شعبان 2023
أضف لذلك دعاء النصف من شعبان للمتوفي مكتوبهل حديث النصف من شعبان صحيح