صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب، تعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة في شهر رمضان.  في الإطار ذاته تجدر الإشارة بالقول أن كافة المسلمين في شتى بقاع الأرض ينتظرون هذه الليلة على أحر من الجمر؛ لما لها من أجر وثواب عظيم. لذلك في هذا المقال سنتعرف على المعلومات الواردة بشأن صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب.

نَص حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر

قبل كل شيء والأهم من التعرف على صحة الحديث لا بد لنا من التعرف على النص الكامل للحديث الوارد في الأربعة الذين ذكرهم النبي صلى الله عليه وسلم. علاوةً على ذلك لقد ورد في متن الحديث أن هؤلاء الأربعة أفراد لا يغفر الله لهم، وقد جاء هذا الحديث كالتالي:

عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :(فإذا كانت ليلة القدر يأمر الله تعالى جبريل

فيهبط في كبكبة من الملائكة إلى الأرض ومعه لواء أخضر فيركزه على ظهر الكعبة وله ستمائة جنــاح منها جناحـــان لا ينشــرهما إلا في ليلة القدر

فينشرهما تلك الليلة فيجــاوزان المشرق والمغرب ، فيبعث جبريل الملائكة في هذه الأمة فيسلمون على كل قائم وقاعد ومصل وذاكر

ويصافحونهم ويؤمنون على دعائهم حتى يطلع الفجر ، فإذا طلع الفجر نادى جبريــل عليه السلام يا معشــر الملائكــة الرحيل الرحيــل . فيقولون يا

جبــريل ما صنع الله في حوائج المؤمنين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيقول إن الله تعالى نظر إليهم وعفا عنهم وغفر لهم إلا أربــعة

فقالوا: ومــن هــــؤلاء الأربعة ؟ قال مدمن خمر ، وعاق لوالديه، وقاطع الرحم، ومشــاحن قيل يا رسول الله ومن المشـاحن ؟ قال هو المصارم :

يعني الذي لا يكلم أخاه فوق ثلاثة أيام.

شاهد أيضاً: دعاء قضاء الحوائج في ليلة القدر مكتوب

ما صحة حديث أربعة لا يُغفر لهم ليلة القدر

بالإضافة إلى ما قدمنا عرضه سابقاً من معلومات تدور حول النص الصحيح لمتن حديث أربعة لا يغفر الله لهم ليلة القدر. من الجدير بالذكر هنا أن المسلمين يتحرون ليلة القدر في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، ليباشروا العبادة، وقيام الليل، والدعاء. أما عن صحة الحديث فقد ورد التالي:

  • في البداية قال الشيخ الألباني: أن هذا الحديث موضوع، ومكذوب ولا يجوز تناقله، أو روايته عن النبي عليه السلام.
  • أما فيما يتعلق بالأربعة الوارد ذكرهم في الحديث فهم
    • الأول منهم: مدمن الخمر
    • وكذلك الثاني: العاق لوالديه.
    • حيث إن الثالث: فهو قاطع الرحم.
    • علاوةً على ذلك فقد جاء الرابع: وهو المشاحن.
  • في السياق ذاته تجدر الإشارة بالقول أن النصوص الواردة في مجملها غي نصوص تحرم الأعمال الشنيعة، والكبائر.

شرح حديث أربعة لا يغفر لهم ليلة القدر

في غضون الحديث عن الأصناف الأربعة الوارد ذكرهم في الحديث السابق. بالإضافة إلى التعرف على مدى صحة الحديث، ننتقل للتعرف على الشرح المفصل للحديث السابق.  بالإضافة إلى سرد بعض المعلومات الخاصة بالتعريف بهم على النحو التالي:

  • بدايةً: إن المشاحن هو الذي يهجر أخاه فوق ثلاث أيام، حيث إن القطيعة تكون دون وجود سبب شرعي.
  • كذلك ثانياً: مدمن الخمر: وهو الشخص الذي يتناول الخمر، حيث إن الخمر من مذهبات العقل.
  • كما أنه ورد في تحريمه قول النبي عليه السلام:  مَن لَقِي الله مُدمِن خمر لَقِيه كَعَابد وَثَن.
  • بالإضافة إلى ذلك قاطع الرحم: فقد قال عليه الصلاة والسلام:  لا يدخل الجنة قاطع. رواه البخاري ومسلم.

شاهد أيضاً: هل المغتاب لا يغفر له في ليلة القدر

حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب

لقد انتشر وشاع بين الناس أحاديث كثيرة منها ما جاء بالنص الصحيح، وهو ما يجوز روايته وتناقله بين الناس. من ناحة أخرى وردت العديد من الأحاديث المكذوبة والموضوعة على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وهذه الأحاديث لا يجوز روايتها بأي حال من الأحوال. كان من هذه الأحاديث هو حديث

  • ( اربعة اشخاص من الناس لا يغفر لهم حتى في ليلة القدر: وهؤلاء الاربعة حسب هذا الحديث  هم: مدمن الخمر او المخدرات، العاق لوالديه، قاطع صلة الرحم، والمشحون، وقد قالوا وما هو المشحون يا رسول الله، قال: المشحون هو من خاصم اخاه لأكثر من 3 ليال.
  • لذلك فيما يتعلق بحديث أربعة لا يغفر الله لهم ليلة القدر، فتجدر الإشارة بالقول أن هذا الحديث هو حديث مكذوب، كما أنه حديث موضوع لا يصح الاستشهاد به أو تناقله بين الأفراد.
  • كما شدد العديد من علماء الفقه والحديث بعد تداول مثل هذه الأحاديث لما تبثه من النفس من بدع.

شاهد أيضاً: دعاء لخطيبي في ليلة القدر أدعية للخطيب في ليلة القدر

صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب، هذا الحديث موضوع ومكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، كما أنه لا يجوز روايته، أو تناقله، ويؤثم كل من فعل ذلك سواء في هذا الحديث أو في غيره من الأحاديث غير الصحيحة، والمكذوبة، أو الموضوعة.