جهود المملكة في مكافحة الفساد، حيث إن ظاهرة الفساد هي من الظواهر العالمية الخطيرة، والتي ترجع إلى العديد من الأسباب المختلفة، ومنها ما تكون هي اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية، وهذه الظاهرة نجم عنها الكثير من الآثار السلبية على الحياة والمعيشة للملايين من الأفراد في البلاد السعودية، وبناء على ذلك سعت الحكومة من أجل مكافحة هذه الظاهرة، وهنا في السطور من المقال سوف نتعرف على جهود المملكة في مكافحة الفساد.

جهود المملكة في مكافحة الفساد

لا سيما أن جانب مكافحة الفساد في البلاد السعودية شهد التطور الكبير والملحوظ، ولعل من تلك الجهود وأهمها التي قامت بها الحكومة كانت هي:

  • اتخاذ كافة تلك الإجراءات التي تلزم لمكافحته، وتقديم الدعم اللازم لكافة الجهات واللجان المختصة. علاوة على ذلك تقوم بإبراز الجهود لها مع احتفاء العالم باليوم العالمي لمكافحة الفساد، ويوافق يوم التاسع من شهر ديسمبر من كل عام.
  • مصادقة المملكة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في عام 2002م.
  • الإعلان عن الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد والتي كانت هي في العام 2007م. حيث إنها اكتملت من خلال موافقة مجلس الوزراء على تنظيم هيئة مكافحة الفساد، وكان ذلك في تاريخ 1432/5/28هـ الموافق2011/5/2م.
  • هناك العديد من تلك الأنظمة، والتطويرات، والتعديلات التي جرت، ومن أهمها هو صدور الأمر الملكي في 15 صفر 1439هـ، والذي يوافق تاريخ 4 نوفمبر 2017م، بأن يتم تشكيل لجنة عليا. ويترأس هذه اللجنة صاحب السمو الملكي ولي العهد، على أن يكون العضوية لها هم: رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس ديوان المراقبة العامة، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

شاهد أيضا: جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة المخدرات

جهود المملكة في القضاء على الفساد

حيث إن التعامل مع الجرائم للفساد في البلاد السعودية تقع ضمن الاختصاصات المسؤولة عنها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ” نزاهة”. ويتم ذلك بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية، حيث إن من تلك الإجراءات والتدابير سواء كانت وقائية  أو علاجية التي تم اتخاذها من قبل المملكة تتمثل في:

  • في الجانب الوقائي الذي يتمثل في قطاع حماية النزاهة بالهيئة.
  • بينما في الجانب العلاجي الذي يتمثل في قطاع مكافحة الفساد بالهيئة؛ وهي التي وفرت العديد من قنوات التواصل مع الجمهور. وذلك كي يتم الإبلاغ عن قضايا الفساد خط ساخن والذي يكون على مدار أربع وعشرون ساعة. والذي يتم من خلاله تلقي الإخباريات والبلاغات من الجمهور. على أن يتم حماية هويات المتصلين.

شاهد أيضا: عبارات عن النزاهة ومكافحة الفساد

جهود المملكة في مكافحة الفساد الإداري والاخلاقي

تحرص الحكومة في المملكة العربية السعودية أن تقضي على الفساد في كافة الأشكال له. ومن تلك الأمور التي تتدل على ذلك هي:

  • إن المملكة حققت في هذا العام أعلى درجات الالتزام بالتوصيات الأربعين التي تتعلق بمكافحة غسل الأموال. أيضا التوصيات الخاصة التسعة التي تتعلق في مكافحة تمويل الإرهاب.
  • تم سن العديد من الأنظمة، والقوانين والتشريعات الشفافة في الأنظمة التي تكون مضادة للفساد، والعمل على توضيحها.
  • يتم توعية المجتمع لهذه الظاهرة التي تعتبر هي خطيرة، وتوضيح التأثير لها سواء على الفرد أو على المجتمع، وتنمية الدور لهم في مكافحتها والقضاء عليها.
  • تخصيص تلك المكافئة المالية لمن يقوم بتبليغ الجهات المختصة عن الحالات للفساد التي تحدث في الدّوائر الحكوميّة.
  •  وضع العديد من تلك العقوبات الرادعة التي تكون هي مناسبة للفساد، وذلك كي لا يتم تكراره مرة أخرى.

نبذة مختصرة عن جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الفساد

الجدير بذكره أن جانب مكافحة الفساد في الآونة الأخيرة قد شهد التطور الملموس، وأضحى أبناء هذه الدولة يتفاخرون بتلك الجهود التي تم أبدالها من أجل المكافحة لهذه الظاهرة، وتعتبر هي من المنجزات الهامة جداً، واستلهوا في ذلك كله الكلمة لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  آل سعود حفظه الله، في العبارة له والتي قال بها: “إن المملكة لا تقبل فساداً على أحد ولا ترضاه لأحد ولا تعطي أياً كان حصانة في قضايا الفساد “. وهي ما أصبحت الواقع الملموس من خلال كافة تلك الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الملك حفظه الله ورعاه.

شاهد أيضا: مكافحة التدخين ضرورة صحية و واجب قومي لا بد منه

بحث عن مكافحه الفساد في السعودية

قدمت المملكة العربية السعودية خلال الرئاسة لمجموعة العشرين من العام 2020 مبادرة الرياض. حيث إن الهدف منها هو إنشاء تلك المنصة العالمية التي تربط بين الأجهزة الخاصة في مكافحة الفساد حول العالم. وبالتالي قد وضعت البلاد السعودية نواة التعاون الدولي وذلك كي يتم مكافحة هذه الظاهرة، وذلك عن طريق تلك المنصة العالمية التي تعمل على الربط بين هذه الأجهزة مكافحة الفساد في العالم. علاوة على ذلك فهي توفر القاعدة للبيانات التي تكون موثوقة. وبدورها تساعد في رفع الجهالة، كما وأنها تعزز المعرفة، وتساهم في فضح الفاسدين، أيضا تعمل على توثيق الجرائم لهم. حيث المراهنة تبقى على أن يتم الالتزام الدولي لدعم المنصة، والعمل على تحقيق التعاون في محاربة مثل هذه الظاهرة المنتشرة بشكل واسع. كما وأنه يساهم في ضبط تلك الأموال التي تم نهبها، وبالتالي يتم إعادتها لخزينة الدول التي تضررت. وهذا بدروه يساهم في تعزيز التنمية المستدامة. وخلق البيئات التي تتمتع بكل من الشفافية، الالتزام بالقوانين، والأنظمة، والنزاهة أيضا.

وسائل مكافحه الفساد في المملكة

لجنة مكافحة الفساد السعودية هي اللجنة العليا السعودية التي تقوم بالعديد من المهام المختلفة، ولها الدور في حصر كافة المخالفات والجرائم، والتي تتعلق بقضايا الفساد في البلاد. علاوة على ذلك فهي تقوم بإصدار تلك الأوامر التي تساعد في منع السفر، والقبض. كما وأنها تصدر كما وأنه يكون الحق لها في اتخاذ الإجراءات الاحترازية وذلك كي يتم إحالتها للجهات القضائية، ومن تلك المهام التي تقوم بها هذه اللجنة هي:

  • أن يتم حصر كافة المخالفات، والجرائم، والأشخاص الذين تكون لهم العلاقة في قضايا الفساد العام.
  • يتم التحقيق وإصدار كافة الأوامر في القبض، والمنع من السفر، كما وأنه يتم كشف الحسابات. وتجميدها ويتم متابعة كافة الأصول والأموال ومنع نقل تلك الأموال وتحويلها من شخص إلى أخر، والكيانات أياً كانت الصفات لها. كما ويكون لها الحق في اتخاذ أي من الإجراءات الاحترازية التي تراها وذلك كي يتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال.
  • اتخاذ كافة تلك الإجراءات اللازمة مع الأشخاص الذين تورطوا في قضايا الفساد العام، وأن يتم اتخاذ ما تراه في حق كل من الأشخاص والكيانات والأموال والأصول التي إما أن تكون هي ثابتة أو أنها تكون منقولة في الداخل والخارج. بالإضافة إلى ذلك يتم إعادة الأموال للخزينة العامة للدولة، كما وأنه يتم التسجيل للممتلكات، والأصول باسم عقارات الدولة.

شاهد أيضا: قصة مؤلمة عن عالم المخدرات

جهود المملكة في مكافحة الفساد، حيث إنه على مر السنوات السابقة هناك العديد من تلك الجهود التي بذلتها الحكومة في البلاد السعودية. وذلك يتم الحد من هذه الظاهرة التي لها العديد من الآثار السلبية، والعواقب الوخيمة سواء كان على الفرد بشكل خاص أو على المجتمع بشكل عام. وفي السطور سلطنا لكم الضوء على هذه الجهود كاملة.