تلخيص رواية الكفر الحلو ومن هو كاتبها ومعلومات عنها، تعتبر رواية الكفر الحلو هي قصة تكون تضم العديد من الأفكار مثل النظرات الفلسفية الثاقبة، والعشق الإلهي القام في القصة، كما أن رواية الكفر الحلو قد قام على دراستها العديد من مشايخ الأئمة الصوفية وهم جلال الدين الرومي شمس التبريزي، فهي تعتبر من كتابة الكاتبة التركية إليف شافاق، فزادت التساؤلات عن المعلومات الخاصة عن كاتبة الرواية، ومن هذا المنطلق سنتعرف على تلخيص رواية الكفر الحلو ومن هو كاتبها ومعلومات عنها.

من هي كاتبة رواية الكفر الحلو

قد ولدت الكتابة إليف شافاق داخل مدينة ستارسبورغ التي تتواجد في فرنسا في عام 1971 ميلادي، فهي قبل أن تعود الى دولة تركيا قامت بالإقامة في مدريد خلال فترة المراهقة الخاصة فيها، وقد تنقلت بين العديد من مدن العالم، وهي تعد من أبرز الروائيات التركية فهي لديها العديد من المؤلفات سواء باللغة الإنجليزية والتركية، كما أن الأعمال الخاصة فيها قد توفرت في خمسة وعشرون لغة.

قد كانت الثقافة التركية البارزة دور كبير في الأسلوب الأدبي، ويكون من أهم المؤلفات الخاصة فيها هي لقيطة إسطنبول، قصر البرغوث، والصوفي، ومرايا المدينة، كما يوجد العديد من الروايات الخاصة فيها ومنها رواية قواعد العشق الأربعون فهي يوجد فيها فرع يسمى رواية الكفر الحلو ساهمت في شهرة الروائية إليف بشكل كبير على مستوى العالم.

شاهد أيضاً: تحميل رواية مالي وطن في نجد إلا وطنها pdf

تلخيص رواية الكفر الحلو

تكون رواية الكفر الحلو من ضمن رواية قواعد العشق الأربعون، حيث تكون بداية الرواية بين إيلا روبنشتاين التي تعتبر هي الزوجة اليهودية الأمريكية التي تكون تقين في أمستردام وهي تبلغ من العمر أربعون عاماً، وتكون هي غير سعيدة في حياتها بشكل كامل وتعمل كناقدة ضمن الوكالات الأدبية، حيث يتم توكيل أول عمل نقدي خاص فيها هو رواية الكفر الحلو ال1ي كان قد كتبه عزيز زاهارا، تكون تبدأ الرواية بالتداخل ما بين روايتين يكون كل منهما في عالم مختلف، فهي عندما تقرأ الرواية تفتن بملامحها بشكل كامل، فتكون الرواية تدور عن الأحوال الصوفية التي تكون في القرن الثالث عشر للميلاد.

فكان في عالم المشرق الإسلامي أول قصة اللقاء بين شمس الدين التبريزي وجلال الدين الرومي والعلاقة الخاصة التي كانت تجمعهم بشكل خاص وما دار فيهم، فقد كان العالم جلال الدين الرومي عالم من ضمن علماء الحنفية وهو خطيب مسلم يكون يخطب على المنابر ويقوم بتدريس العلوم الشرعية داخل مدارس قونية، فيبدأ شمس الدين التبريزي بالبحث عنه في رحلة طويلة بدأت من سمرقند الى بغداد ثم دمشق وبعدها الى قونية،  وعندما يجده كأنه يجب توأم روحة والشيء الضال عنه في الحياة في العالم جلال الدين الرمي، فهو يحاول أو يخرجه بشكل كامل من الضياع الروحي الذي يعيشه ويتوجه الى عالم الحرية الروحية والحب.

فقد كان الحب متواجد بشكل كامل داخل قلب كل إنسان، وقد تمكن شمس الدين في نهاية الأمر أن يجعل جلال الدين الروحي من رجل دين كان تعيش روحياً الى شاعر صوفي وداعي بشكل كامل الى الحب، ولكن بعد أن مر ثلاث سنوات على لقائهم قد قتل شمس الدين التبريزي وكانت نهاية العلاقة مأساوية بشكل كبير، ولكن بسبب تعاليم شمس الدين قد أصبح جلال الدين الرومي هو من أشهر الشعراء الصوفين ضمن تاريخ الإسلام.

شاهد أيضاً: تحميل رواية مالي وطن في نجد إلا وطنها pdf

مقتطفات من رواية الكفر الحلو

قد كانت وراية الكفر الحلو هي عمق كبير في العشق الإلهي الذي قد قام بتدريسه عالمان من أعلام الصوفية ضمن التاريخ الإسلامي وهما جلال الدين الرومي وشمس الدين التبريزي، وهذا لما احتوته الرواية في العديد من المقتطفات والمضامين التي تكون تنطوي على الكثير من توحيد الإنسانية والأخوة والحب والتجمع على دين واحد، ويكون من أبرز المقتطفات في راية الكفر الحلو كما يلي:

  • الوحدةُ والخلوة شيئانِ مختلفان، فعندما تكون وحيدًا من السهل أن تخدع نفسك ويخيل لك إنك تسير على الطريق القويم، أما الخلوة فهي أفضل لنا لأنها تعني أن تكون وحدك من دون أن تشعر بأنك وحيدٌ، لكن في نهاية الأمر من الأفضل أن تبحث عن شخص يكون بمثابة مرآة لك، تذكر إنك لا تستطيع أن ترى نفسك حقًا إلا في قلب شخص آخر وبوجود الله في داخلك.
  • عندما كنت طفلًا، رأيت الله، رأيتُ الملائكة، رأيت أسرارَ العالمَين العلوي والسفلي، ظننتُ أنَّ جميع الرجال رأوا ما رأيته.
  • لكنِّي سرعان ما أدركت أنهم لم يروا. الرومي على حقٍّ، فهو ليس من الشرق ولا من الغرب، إنَّه ينتمي إلى مملكة الحب، إنه ينتمي إلى المحبوب. ما لم نتعلَّم كيف نحبُّ خلق الله، فلن نستطيع أن نحبَّ حقًا ولن نعرف الله حقًا.

شاهد أيضاً: تحميل رواية عشقت خادمتي كاملة pdf

تلخيص رواية الكفر الحلو ومن هو كاتبها ومعلومات عنها، حيث تعتبر من أفضل العلاقات التي كانت هي علاقة جلال الدين الرومي وشمس التبريزي، التي جعلت شخص كئيب بشكل كامل يخرج من الجو ويبدع ويصبح من أشهر الشعراء الصوفين في الإسلام.