هل تقبيل المرأة الاجنبية يبطل الصيام إسلام ويب، يوجد العديد من الأحكام الشرعية المتعلقة بشهر رمضان، حيث هنالك عدد واسع من الأمور المبطلة للصيام والتي حرمها الدين الإسلامي، فيوجد بعض المسائل الفقهية التي اختلف عليها العديد من علماء الدين ما بين التيسير والتسهيل، وهذا ما يعكس سماحة الدين الإسلامي في أغلب الأمور المفروضة على العباد المسلمين، سنتعرف عبر مقالنا على حكم هل تقبيل المرأة الاجنبية يبطل الصيام.

هل تقبيل المرأة الاجنبية يبطل الصيام

هناك العديد من الأحكام التي تتعلق بالصيام وما هي مفسداته. حيث يجب الانتباه إلى الأمور التي تبطل الصيام وتبطل صحته، تقبيل المحارم في نهار رمضان من غير شهوة جائز. كما وذلك سارٍ على الصوم في الأيام الأخرى غير شهر رمضان، وقبلة المحارم أو قبلة الغير متزوجين هي محرمةً شرعاً. سواء كان ذلك في أيام شهر رمضان أوفي الأيام العادية.

فمثلاً لا يحق للرجل أن يقبل امرأة غير زوجته أو من غير محرماته من النساء. كما ولا يجوز للمرأة أن تقبل شخصاً غير زوجها، أو من غير المحارم. ويجب التنويه إلى أن التقبيل في نهار رمضان للأجنبية على الرغم من أنها محرمة لا تفسد الصوم في حال حدثت في نهار رمضان وما لم يصاحبها نزول المني.

التقبيل بين الزوجين في نهار رمضان لا يبطل الصوم، ولكن يجب الاحتراز من أن يكون التقبيل غير مصاحباً للمني. كما ويكره أي أمر يمكن أن يؤدي إلى الإثارة الجنسية. حتى يتم إتمام الصوم بشكل صحيح.

كما ذكر الإمام النووى (كره القبلة على من حركت شهوته وهو صائم، ولا تكره لغيره. لكن الأولى تركها، ولا فرق بين الشيخ والشاب في ذلك؛ والاعتبار بتحريك الشهوة وخوف الإنزال. فإن حركت شهوة شاب أو شيخ قوي كرهت، وإن لم تحركها لشيخ أو شاب ضعيف لم تكره، والأولى تركها).

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل التقبيل من الفم يبطل الصيام

يتواجد الكثير من الأحكام التي تتعلق بالتقبيل في نهار رمضان. في الحقيقة أن التقبيل دون شهوة لا يبطل الصوم بين المتزوجين، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يقبّل زوجاته. كما أن مبطلات الصيام بين الزوجين الجماع، ولكن المداعبة بين الزوجين لا يمكن أن تفسد الصيام في حال عدم نزول المني. ويجب الانتباه بين الزوجين لعدم الانغماس في الأمر.

وقد ورد أيضا عن أبى هريرة (أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن المباشرة للصائم. فرخص له، وأتاه آخر فسأله فنهاه، فإذا الذي رخص له شيخ، والذي نهاه شاب). وتقبيل غير الزوجة من الفم محرم سواء كان في نهار رمضان أو في غيره من الأيام.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

ما هي مبطلات الصوم بين الزوجين؟

من المهم الانتباه إلى الأمور التي تفسد الصوم وتجنبها في نهار رمضان، حيث أن التعمد في عمل المفطرات أو مبطلات الصوم يوجب المسلم بالكفارة وأيضًا القضاء، وفي الفقرة التالية سنوضح لكم مبطلات الصوم بين الزوجين بالتفصيل:

  • يجب التنويه إلى أن المداعبة بين الزوجين لا تفسد الصوم. وذلك في حال لم تكن المداعبة مصاحبة لإنزال المني. كما ويجب التحكم في النفس.
  • ويمكن تأكيد ذلك من خلال (في صحيح مسلم عن عمرَ بنِ أبي سلمةَ: “أنَّهُ سأل رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: أيُقبِّلُ الصائمُ؟. فقال لهُ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- “سل هذهِ” “لأمّ سلمةَ”. فأخبرتْهُ أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يصنعُ ذلك).
  • وفيما يتعلق بمبطلات الصوم فهي الجماع، ولكن في حال حدث الأمر دون إدراك أنهم صائمين. فيمكن أن يكملوا اليوم بشكل طبيعي، ولكن لو حدث متعمداً فيكون الصيام باطلاً.
  • إنزال المني من مبطلات الصوم. حيث أنه وفي حال تم إنزال المني وهم متذكران أنهما صائمين وقاصدين ذلك فإن الصوم فاسد.
  • تقبيل الزوجة إذا كان بغرض الوداع أو إذا كان لأغراض أخرى مع عدم إثارة الشهوة جائز وذلك بإجماع الفقهاء.

هل تقبيل المرأة الاجنبية يبطل الصيام إسلام ويب، لا يحق للرجل أن يقبل امرأة غير زوجته أو من غير محرماته من النساء. كما ولا يجوز للمرأة أن تقبل شخصاً غير زوجها، أو من غير المحارم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان