تعطيل الدوام الرسمي يوم السبت في العراق، وفي الساعات الأخيرة من مساء هذا اليوم الخميس انتشرت العديد من تلك الأنباء التي تفيد أنه هناك عطلة رسمية في العديد من المحافظات في دولة العراق، وهو الخبر الذي أحدث الجدل الواسع بين المواطنين والمقيمين في هذه الدولة، لا سيما أن العطلة الرسمية تم التأكيد عليها من قبل الجهات المختصة في البلاد العراقية، وفي سياق هذا المقال نقدم لكم تفاصيل تعطيل الدوام الرسمي يوم السبت في العراق.

تعطيل الدوام الرسمي يوم السبت

وتم الإعلان بشكل رسمي من قبل محافظة صلاح الدين اليوم الخميس. عن أنه سوف يتم منح الأفراد الإجازة الرسمية في يوم السبت المقبل. وتم التأكيد على ذلك الأمر في البيان الرسمي للمحافظة. وقالت به أنه سوف يتم منحهم إجازة رسمية في يوم التاسع عشر من شهر آذار من العام 2023 وذلك بمناسبة أعياد نوروز. كما وأنه عدد من المحافظات أعلنت عن التعطيل للدوام الرسمي في يوم السبت المقبل بمناسبة الزيارة الشعبانية واعياد نوروز.

شاهد أيضا: انشاء عن عيد الجيش العراقي

هل يوم السبت عطلة رسمية في العراق

اليوم الخميس تم اتخاذ ذلك القرار الرسمي من قبل محافظة بغداد وهو تعطيل الدوام في كافة المدارس. على أن يكون ذلك الأمر في يوم السبت المقبل. الجدير بذكره أن المحافظة في البيان الرسمي لها قالت: “وجهت بتعطيل الدوام الرسمي للمدارس وخولت المدراء العامين بتعطيل المدارس كل حسب مديريته يوم السبت المقبل”. ولم يقتصر الأمر على محافظة بغداد فحسب، وإنما أيضا هناك العديد من تلك المحافظات العراقية التي أكدت على ذات الخبر. وهو ما كان عند بعض منها بمناسبة الزيارة الشعبانية. وجاء ذلك بعد أن تم الإعلان من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء في المساء من يوم أمس الأربعاء. بأنه سوف يتم تعطيل الدوام يومي الاحد والاثنين المقبلين بمناسبة اعياد نوروز.

شاهد أيضا: تصنيف الجيش العراقي 2023 عالميا

سبب تعطيل الدوام في العراق يوم السبت

علاوة على ذلك فقد تم اتخاذ القرار أيضا من قبل محافظ المثنى أحمد منفي جودة تعطيل الدوام للمدارس ويكون ذلك في يوم السبت المقبل. الذي يوافق يوم التاسع عشر من شهر آذار، ويكون ذلك بمناسبة الذكرى المباركة لمولد منقذ البشرية مولانا الإمام المهدي المنتظر. ومن جهتها محافظات ميسان وذي قار والديوانية أعلنت أنه سوف يتم تعطيل الدوام أيضا يوم السبت لذات هذه المناسبة المعلن عنها. ومن تلك المحافظات العراقية التي أكدت على قرار تعطيل الدوام هي مديرية تربية كركوك. وأكدت أن ذلك التعطيل يأتي احتفاء بأعياد نوروز. كذلك الأمر اتخذ محافظ نينوى نجم الجبوري القرار بأن يتم منح الأفراد التعطيل في هذا اليوم ولكن يتم استثناء الدوائر الخدمية بمناسبة أعياد نوروز. ومن تلك المحافظات التي أكدت على هذه الإجازة الرسمية هي محافظة بغداد.

حقيقة تعطيل الدوام يوم السبت في العراق

حيث إنه في هذا اليوم اتخذت العديد من المحافظات في دولة العراق القرار الرسمي. وكان هو منح الأفراد التعطيل عن الدوام في يوم السبت المقبل. حيث جاء قرار محافظة واسط بإن يتم منحهم الإجازة الرسمية في مثل هذا اليوم ويكون السبب في ذلك هو مناسبة ولادة الإمام المهدي المنتظر يوم ١٥ شعبان الأغر. وحسب ما تم نقله في مصادر الإعلام العراقية المحلية إن محافظة ميسان أعلنت في الوقت السابق عن ذات القرار، ويكون أيضا لذات المناسبة. وهي تلك المناسبة التي يترقبها عدد من أبناء دولة العراق لإقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الهامة بالنسبة لهم.

شاهد أيضا: معدلات القبول في العراق الادبي 2023

المحافظات التي عطلت الدوام الرسمي السبت المقبل في العراق

وقد جاء القرار الرسمي في هذا اليوم الخميس الموافق السابع عشر من شهر مارس من العام 2023. القرار الرسمي من قبل عدد من المحافظات في دولة العراق وهو تعطيل الدوام يوم السبت المقبل. بالإضافة إلى ذلك فقد قرر محافظ واسط محمد جميل المياحي في بيان تم تلقيه لوكالة الأنباء العراقية (واع). حيث إن هذا البيان قد نص على “تعطيل الدوام الرسمي في مدارس المحافظة السبت المقبل تيمناً بالذكرى العطرة المباركة لمولد منقذ البشرية الإمام الحجة المنتظر (عج) يوم 15 من شعبان”. وبناء على ذلك فإن هذا القرار سوف يتم تنفيذه يوم السبت. ويطبق في تلك المحافظات التي أعلنت عن القرار بشكل رسمي في هذا اليوم.

شاهد أيضا: معدلات القبول في العراق الاحيائي المعاهد

كانت هذه كافة تلك المعلومات الهامة حول تعطيل الدوام الرسمي يوم السبت في العراق. وهو الخبر الذي أصبح الحديث بين كافة المواطنين والمقيمين في هذه الدولة. وذلك عقب أن جاء التأكيد عليه من قبل الجهات المختصة في البلاد. ويذكر أنه تم منح هذه الإجازة للأفراد بمناسبة أعياد نوروز، وهي الأعياد الهامة بالنسبة للعراقيين، ويتم الاحتفال به في كل عام.