الديانات في العالم

ترك مصطلح الدين جدلًا واضحًا بين العلماء في مسألة تقديم مفهوم وتفسير واضح له، حيث يُقال بأنه تلك الممارسات والعادات الإيمانية ذات العلاقة بالمسائل الروحانية، ويمارسها الفرد إيمانًا ويقينًا بمصداقيتها، كما تتضمن في بعض الديانات أيضًا المآثر والفنون والطقوس الموسيقية والعبادات وغيرها الكثير، في هذا العالم الفسيح ينتشر ما يفوق 10 آلاف دين حول العالم، وبالرغمِ من ذلك إلا أن هناك 5 ديانات تعد الأكثر انتشارًا بين ترتيب الديانات في العالم بأسره؛ وتشكل ما نسبته 84% من إجمالي الانتشار، وهي الإسلامية والمسيحية والهندوسية والبوذية والتقليدية، ويشار إلى أن الديانة الهندوسية هي الأقدم بين الديانات جميعها.

إقرأ أيضاً: تعرف على نشأة ومعتقدات الديانة البوذية

أقدم ديانة في العالم

يكثر الجدل على طاولة النقاش حول أقدم ديانة في هذا العالم، إلا أن المعلومات الأكثر انتشارًا تؤكد بأن الهندوسية هي الأقدم بين ترتيب الديانات في العالم من الأقدم للأحدث، وجاء ذلك لاعتبار أن الديانة الهندوسية قد ظهرت منذ 2300 سنة قبل الميلاد، ما يجعلها أقدم ديانة في العالم.

-الديانة الهندوسية وتاريخها

تُعد حضارة (وادي السند) بمثابةِ الموطن الأول لولادةِ الديانة الهندوسية وفقًا للعلماء، وتتموضع هذه المنطقة على مقربةٍ من باكستان في الوقت الحالي

الديانة الهندوسية تجمع تحتها جُملة من الديانات الفرعية، لذلك أحيانا يشار لها بأنها طريقة حياة وليس دينًا، وبالرغمِ من التعددية بالأديان داخلها؛ إلا أن جميع الأتباع ينقادون لإله واحد هو “براهمان”،

كما تُمنح الآلهة الأخرى أيضًا أهمية لكن أقل منه، هذا وتتعدد النصوص الدينية التي يؤمن بها الهندوس بسبب تعدد الأديان، ومن هذه النصوص “ريجفدا” و”فيدا” وغيرها.

الديانة الهندوسية حالياً

تحتل الديانة الهندوسية حالياً المرتبة الثالثة بين ترتيب الديانات في العالم من حيث الاعتناق والانتشار، إذ يعتنقها ما يفوق 900 مليون شخص على الأقل حول العالم.

وتستوطن النسبة الأكبر من أتباع الهندوسية في دولةِ الهند بنسبة 95% من العدد الإجمالي، وبالرغم من ذلك؛ إلا أن تتبع مصدر الدين أمر صعب للغاية؛ فقد أفضى ذلك في جعل الأمور صعبة في البحث عن الحقائق الدقيقة حوله.

إقرأ أيضاً: عادات اليهود في الموت – تعرف عليها

ترتيب الديانات في العالم من الأقدم حتى الأحدث

بعد الانتهاءِ من الحديثِ عن الديانةِ الهندوسية وتاريخها، فقد آن الآوان لنعرف ترتيب الديانات في العالم من الأقدم إلى الأحدث، وهي على النحو الآتي:

  • الديانة الهندوسية، الأولى في ترتيب الديانات في العالم من حيث الظهور، حيث يعود تاريخ ظهورها لأكثر من 2300 سنة قبل الميلاد.
  • الديانة اليهودية، تتصدر المرتبة الثانية في هذه القائمة، فقد ظهرت في عام 609 قبل الميلاد.
  • الديانة المجوسية، وتعرف أيضًا باسم زرادشتية، وقد ظهرت في عام 600 قبل الميلاد.
  • الديانة البوذية، تأتي في المرتبة الرابعة ضمن ترتيب الديانات في العالم من حيث القدم، إذ أول ظهور لها في 563 قبل الميلاد.
  • الديانة الكونفوشية، ظهرت في سنة 551 قبل الميلاد، وهي في المرتبة الخامسة.
  • الديانة الجانية أو اليانية، ظهرت سنة 527 قبل الميلاد.
  • الديانة الشنتوية اليابانية، ظهرت قبل الديانة المسيحية في سنة 300 قبل الميلاد في اليابان.
  • الديانة المسيحية، ديانة تزامن ظهورها مع بدء الميلاد، فظهرت في 1 ميلادي.
  • الديانة الطاوية، ديانة ظهرت في الصين سنة 142 ميلادية.
  • الديانة الإسلامية، ظهرت في عام 570 ميلادي بنزول الوحي على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

المصدر: What Is The Oldest Religion In The World

شـاهد أيضاً..

عدد وأسماء أنبياء بني إسرائيل بالترتيب ومعلومات عنهم

عادات اليهود في الزواج.. هل هي دين أم تقاليد؟

عادات البوذيين في الزواج والموت