ترتيب الجيش المصري عالميا 2023، من خلال التقرير السنوي غلوبال فاير باور حول مراكز القوة العسكرية في العالم، فقد تصدرت مصر في هذا العام مراكز متقدمة، فاقت فيها إيران والجزائر، وتركيا، وذلك بحسب التقرير الرسمي الذي أصدرته المؤسسة الأمريكية ذات الاختصاص في البحث بالقوة العسكرية في العالم، حيث أشار التقرير إلى أن أمريكا، ثم روسيا تبعتهما الصين تصدروا الثلاث مراكز الأولى كأقوى قوة عسكرية في العالم، كما وأن هذا التقرير يصدر بشكل سنوي منذ العام 2006م، هذا يجعلنا نشير إلى ما أشار إليه تقرير غلوبال عن مركز مصر في القوة العسكرية عالميا 2023.

ما هو ترتيب الجيش المصري عالميا 2023

تقدمت مصر على تركيا خلال تصنيف غلوبال للقوة العسكرية في العالم في العام 2023، حيث أنه تصدر القائمة العربية في التصنيف، ومنطقة الشرق الأوسط، في حين أنه في القائمة العالمية احتلت الجزائر المركز 31، بينما السعودية فقد احتلت المركز 20 تجاوزت في هذا التصنيف العديد من الدول التي كانت لسنوات تحتل مراكز متقدمة. كما وأن مركز القوة العسكرية في مصر جاءت بحسب تصنيف غلوبال عالميا:

  • 12 عالميا، والأول عربياً وإقليمياً.

ترتيب الجيش المصري عالميا

شاهد أيضاً: الرتب العسكرية في الامارات 2023 مع الترتيب

ترتيب الجيوش العربية في قائمة غلوبال

تصدرت مصر قائمة الجيوش العربية من حيث القوة، وكان ذلك بناء على القوة اللوجستية والمالية للقوة العسكرية، فكان ترتيب القوة العسكرية في مصر عالميا هو الثاني عشر. بينما كانت مراكز القوة العسكرية العربية:

  1. احتلت مصر المركز الأول في القوة العسكرية العربية.
  2. في حين احتلت السعودية المركز الثاني.
  3. كما وأن الجزائر قد احتلت المركز الثالث.
  4. بينما العراق احتلت المركز الرابع.
  5. أما المركز الخامس فكان للجيش الإماراتي.
  6. بينما ترتيب جيش سوريا فقد احتلت المرتبة السادية.
  7. كما وأن المرتبة السابعة قد كانت من نصيب الجيش المغربي.
  8. علاوة على ذلك فقد كان المركز الثامن من نصيب الكويت.
  9. بينما مركز ليبيا فقد احتلت المركز التاسع.
  10. في المركز العاشر كانت السودان.
  11. ثم تونس.
  12. بينما تراجع مركز الأردن في الدرجة الثانية عشر.
  13. في المركز 13 كانت قطر.
  14. بينما عُمان فقد احتلت المركز 14.
  15. اليمن كانت في المركز 15.
  16. تبعتها البحرين التي احتلت المركز 16.
  17. ثم جنوب السودان.
  18. وفي تراجع القوة العسكرية اللبنانية جاء في المركز 18.
  19. أخيرا، الصومال في نهاية القائمة.

ترتيب غلوبال عالميا 2023

اعتمد تصنيف غلوبال للجيوش العالمية على أكثر من 50 عاملاً لتقييم القدرة العسكرية لكل من جيوش الدول حول العالم، ومن تلك العوامل التي اعتمد عليها غلوبال: القدرات المالية للجيش، واللوجستية، كما وأن العامل الجغرافي قد كان له دور بالغ الأهمية في ذلك، إضافة إلى القوة العسكرية. في حين أن تصنيف غلوبال قد تجاهل القوة النووية كقوة عسكرية في التصنيف الذي صدر عنه خلال تقريره لعام 2023، فهو مقياس يتم الاعتماد عليه فقط في القوة العسكرية التقليدية، كما أن مركز القوة العسكرية المصرية كان في المركز 20.

ترتيب الجيش السعودي عالميا 2023

في تقدم ملحوظ حصل عليه الجيش السعودي من حيث القوة العسكرية، والمالية، والعديد من العوامل التي تم اعتمادها في تصنيف غلوبال للجيوش حول العالم، كان الجيش السعودي قد احتل المرتبة الثانية بين الجيوش العربية في القوة. بينما من حيث الترتيب الإقليمي فقد احتل المرتبة الخامسة بعد تصدر مصر وتركيا، وإيران وإسرائيل المراكز الأولى والثانية، والثالثة، والرابعة. كما وأن مركز القوة العسكرية السعودية كان:

  • عالميا احتلت السعودية المركز 20 بين القوة العسكرية في العالم.

ترتيب الجيش المصري عالميا

أخيرا، يمكننا القول بأن تصنيف غلوبال العالمي قد وضع 50 عاملاً وأكثر ليتم تقييم القوة العسكرية لأي من دول العالم، وبذلك فإن ترتيب الجيش المصري عالميا 2023 جاء في المرتبة الثانية عشر عالمياً، وأما على مستوى الشرق الأوسط فقد احتل المركز الأول.