تخصصات وحدة سلاح الصيانة، يعتبر سلاح الصيانة من أحد أقسام القوات البرية السعودية، وتدرج المهام المطلوبة في إمداد القوات بالأسلحة والمعدات بالإضافة إلى الآليات، ومختلف العتاد، والقيام بالصيانة والحفاظ على كفاءتها والجهوزية لاستخدام العتاد في كل الظروف والأوقات أيضاً، وكانت أول انطلاقة لهذا السلاح في زمن الملك بن عبد العزيز، وكانت عبارة عن ورش صغيرة تقوم بالإمداد على أكمل وجه، علاوة على ذلك تم تغيير اسمها لمرات وربطها بأقسام تخصصات وحدة سلاح الصيانة.

تخصصات وحدة سلاح الصيانة حلول البطالة

تتركز مهمة سلاح الصيانة في تزويد القوات البرية السعودية بكافة الإمدادات العسكرية من آليات وذخيرة بالإضافة إلى قطع الغيار اللازمة، وكافة الأدوات المطلوبة في الحروب أيضاً ، علاوة على ذلك كان السلاح  أول من أدخل استخدام الحاسب الآلي للقوات البرية ضمن نطاق العمل، ويعمل الحاسب الآلي على تزويد الوحدات بالذخائر والأسلحة آلياً وأضف إلى ذلك أصبح النقطة الأساسية للتأمين، وكان سلاح الصيانة أول من أدخل الحاسب بعد شركة أرامكو وإكمال برامج آليات الجيش أيضاً.

تخصصات سلاح الصيانة

شاهد أيضاً:  علوم طبية تطبيقية تخصصات ونسب القبول 2023

التخصصات المطلوبة لسلاح الصيانة:

  • الكترونيات صناعة وتحكم.
  • أيضاً محركات ومركبات.
  • كذلك معدات وآلات كهربائية.
  • كما يوجد إدارة المستودعات.
  • بالإضافة إلى تبريد وتكييف الآلات.
  • أضف لذلك معدات والات ثقيلة.
  • علاوة على ذلك أنظمة هيدروليكية.
  • لحام وانتاج.

الشروط المطلوبة للتقديم:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • أضف إلى ذلك حسن سلوكه وسيرته.
  • ألا يكون مرتبط من فتاة أجنبية أيضاً.
  • بينما فحوصاته الطبية جيدة.
  • كذلك خريج من الكلية التقنية أو حاملاً شهادة الثانوية العامة بفرعيها العامة أو الصناعي.

تخصصات سلاح المدرعات

كان يسمى سلاح المدرعات قديماً بسلاح الفرسان، وهو أحد أقسام القوات البرية، وتمتلك المملكة العربية 11 ألف مدرعة أيضاً، وتصنف ضمن الترتيب الرابع دولياً، تم تأسيسها عام 1354 هجري بأوامر من الملك عبد العزيز، وكانت المدرعات تسمى بالمصفحات، وتم تعيين رشيد البلاع رئيساً لها، بالإضافة إلى أنها شاركت ضمن القوات العربية في قتال اليهود عند احتلال فلسطين عام النكبة،واستمر التطوير فيه أيضاً فتم تشكيل لواء مدرعات بالمعدات الفرنسية لتدريب الضباط على استخدامها.

تخصصات سلاح الصيانة

شاهد أيضاً : تخصصات الثانوية الصناعية بالطائف 1444 وشروط التسجيل

يشمل سلاح المدرعات ثلاثة تخصصات وهي:

  • المشاة: وهو فرع من فروع المدرعات مهمته تقتضي بتحويل استخدام المراكب ثنائية العجلات إلى استعمال كافة المجنزرات بأنواعها.
  • المدفعية: تشكلت أول وحدة مدفعية أيضاً وكان لها قسم خاص بالطيران، بالإضافة إلى أن التطور بإنشاء أول سرية لتحديد الأهداف.
  • أضف لذلك سلاح الفرسان: كان أول تأسيس لسلاح المدرعات رسمياً، علاوة على هذا تم تشكيل مشروع تطوير الوحدات المدرعة فتم دمجه مع قيادة سلاح الفرسان فعرف بعد ذلك بسلاح المدرعات.

معهد المدرعات:

بعد إدخال المدرعات الحديثة إلى وحدات المدرعات المختلفة مثل الدبابات الأمريكية ومدرعة البيرانا السويسرية، بالإضافة إلى المعدات الفرنسية كان لا بد من إنشاء مركز لتأهيل وتدريب كافة الأفراد على اختلاف رتبهم العسكرية على استخدام تلك الآليات واكسابهم خبرة التعامل معها فكان مقره بداية بالطائف وكان يحمل اسم سلاح الفرسان، لكن مع سرعة الإنجازات والتقدم الكبير داخل الوحدة تم نقله إلى تبوك وتحويل اسمه إلى معهد المدرعات للنهوض بالخريجين واكسابهم المعرفة.

 تخصصات سلاح الصيانة 1444

يعتبر سلاح الصيانة من أهم الأسلحة الفنية للقوات البرية وتنبع مدى أهميته في مقولة ( الجيوش تمشي على بطونها) فهو المسؤول عن صيانة الأسلحة والعربات الخاصة بالجيش وتجهيزها أيضاً وتزويدهم بالكراسات الفنية بالإضافة إلى قطع الغيار، وتقديم الدعم اللوجستي لكافة وحدات القوات ابتداءً من الصيانة الوقائية أو المباشرة وصولاً لمستوى القواعد الرئيسية، ومع انتشار الوحدات البرية تم تفعيل هيئة إدارية في الرياض عرفت بسلاح التموين والمهات تعمل نفس مجال عمل سلاح الصيانة.

الوظائف المطلوبة لسلاح الصيانة وشروطها:

  • معلم لغة انجليزية: أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس تربوي في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى وجود الخبرة تمكنه من اجتياز الاختبار والمقابلة.
  • أيضاً مترجم اللغة الإنجليزية: أيضاً حامل لشهادة البكالوريوس، ملم بطرائق التعليم التربوية، علاوة على ذلك لديه دورات تدريبية في  مجال تخصصه.

وأخيراً وفي ختام هذا المقال الذي تطرقنا فيه إلى الحديث عن سلاح الصيانة أهم تخصصاتها المطلوبة والشروط اللازمة لها، بالإضافة إلى طرحنا لسلاح المدرعات والمعهد الخاص به، علاوة على ذلك أقسامه المختلفة، وسلاح الصيانة لعام 1444.

تخصصات جامعات أخرى قد تهمك:

يُوجد عشرات الجامعات في المملكة تعمل على استقطاب الطلبة خريجي الثانوية العامة، مِن خلال مُواكبة التطور والتقدم العالمي بطرح تخصصات تتماشى مع احتياجات السوق السعودي والعالمي، ويكون الخريج في نهاية المسيرة التعليمية قادراً على الاستفادة من المؤهل العلمي الحاصل عليه، ونأتي على ذكر التخصصات في أهم هذه الجامعات وهي:

تخصصات الادبيأيضاً تخصصات العلمي
أضف لذلك تخصصات جامعة الملك عبدالعزيزتخصصات الجامعة العربية المفتوحة
تخصصات جامعة ام القرىقائمة تخصصات جامعة الملك فيصل
تخصصات الجامعة السعودية الالكترونيةكذلك تخصصات جامعة الملك خالد
نسب وتخصصات جامعة الملك سعودوتوجد قائمة تخصصات الطب
تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تخصصات الهندسة
قائمة تخصصات جامعة الاميرة نورةأبرز تخصصات جامعة الطائف
تخصصات جامعة جدةأهم تخصصات جامعة الامام
موعد التسجيل وتخصصات جامعة الدمامتخصصات جامعة القصيم
أفضل تخصصات الكلية التقنيةجدول تخصصات ارامكو