الأصل في الشريعة الإسلامية هو إباحة تعدد الزوجات بشرط العدل فيما بينهن وعلم الزوجة الأولى وعدم ظلمها، وتجربة الزواج الثاني للرجل يتم اللجوء إليها بسبب مجموعة من الأسباب نناقشها في هذا المقال، متى يبحث الرجل عن الزوجة الثانية ..؟!

تجربة الزواج الثاني للرجل

متى يحتاج الرجل الزوجة الثانية..!

يلجأ الرجل للزواج مرة ثانية بسبب بحثه عما ينقصه في زواجه الأول، وسعيه لإستكماله في الزوجة الثانية، وهذه هي أهم الأسباب التي قد تؤدي للزواج مرة أخرى:

  •  السبب الأول، لتجربة الزواج الثاني للرجل أنه كالطفل يبحث عمن يهتم به ويرعاه، وهو ما يحدث في بداية أي زواج ولكن الأمر يختلف بشكل كبير بعد طفلهم الأول الذي يشغل كل وقت والدته وإهتمامها وحبها، وبشكل لا إرادي تهمل زوجها، مما يجعله ينفر من الوضع الجديد لأن الرجل أناني بطبعه ولا يضع في حسبانه أن زوجته قبل أن تهمله فقد أهملت نفسها وكرست حياتها لخدمة طفلها وتلبية طلباته، مما يترتب عليه لجوء بعض الرجال للزواج من أخرى تهتم به وتجعله في مقدمة أولوياتها،

وقبل الإنتقال للسبب الثاني الذي يجعل الرجل يخوض تجربة الزواج الثاني يلزم التنويه على ضرورة الإتفاق بين الزوجين قبل إقدامهم على الإنجاب أن يحاولوا تقسيم المهام فيما بينهم، حتى لا تتحمل الزوجة مسؤولية الطفل وشئون المنزل لوحدها وينتج عنه إهمالها لنفسها وزوجها،

وإن كان عمل الزوج لا يسمح له بمساعدة زوجته فيجب أن يضع في إعتباره مدى المسؤولية التي تقع على عاتقها، ويحاول أن يساندها ولو بكلمات الشكر والحب والتشجيع، وعلى جانب آخر على الزوجة أن تقدر مجهودات زوجها وتحمله لمصاعب الحياة والعمل من أجل توفير حياة كريمة لها ولطفلهما، فتحاول أن تلتمس له الأعذار عن إنشغاله عنها وأن توليه ولو جزء بسيط من إهتمامها لتهون عليه متاعب العمل.

  • السبب الثاني، هو عكس السبب الأول وهو إهتمام الزوجة الزائد بزوجها بطريقة تجعله يهرب منها ويبحث عن متنفس بعيد عنها..

فيلزم التوازن في العلاقة الزوجية وأن يكون الإهتمام بشكل معتدل لا ينفر الزوج منه، ويجب إعطائه مساحة لحريته الشخصية حتى لا يلجأ للزواج من ثانية تعوضه عما يحتاجه من زوجته الأولى.

  • السبب الثالث لزواج الرجل للمرة الثانية هو البحث عن السعادة والمرح، فكثير من الزوجات يقمن بواجبهن تجاه أزواجهن على أكمل وجه ولكن الجدية تغلب على المرح لديهن، حيث يرونه خاص بصغار السن وأنه ينقص من وضعهن، مما يجعل البيت يغلب عليه طابع الجدية والكآبة ويخلو من السعادة، وبشكل لا إرادي قد ينجذب الزوج الى زميلة له في العمل تتمتع بالحس الفكاهي الذي يفتقده..

فيجب على كل زوجة أن تعلم أن المرح لا يقلل منها أبدًا بل العكس يضيف إليها ويجعل بيتها مليء بالسعادة والطاقة الإيجابية.

  • السبب الرابع من أسباب تجربة الزواج الثاني للرجل هو بحث الرجل عن شرارة الحب الأولى التي إنطفأت بعد مرور فترة من زواجه، وأصبحت الحياة روتينية بينه وبين زوجته فيتزوج من أخرى ويعيش ويكرر معها تلك الشرارة التي إشتاق إليها، ولكن بعد مرور فترة من الزمن تنطفأ تلك الشرارة فتصبح الحياة روتينية، وقد يصيبه الندم وقتها ويحاول العودة لزوجته الأولى..

ولتجنب المرور بتلك التجربة يجب على الزوجين محاولة تجديد العلاقة فيما بينهم من خلال أخذ عطلة من عملهم والسفر لأي مكان أو بالإستقرار في البيت وتمضية معظم الوقت معًا لإشعال شرارة الحب مرة أخرى.

  • السبب الخامس التي يلجأ الرجل إليها لتجربة الزواج الثاني هو البحث عن نجاح حياة زوجية جديدة بعد فشل الأولى، ويكون ذلك حينما يفشل الزوجان في حياتهما الزوجية، ولا يجد التفاهم مكانًا بينهم فتصبح الحياة الزوجية صعبة ومليئة بالمشاكل، فيلجأ الرجل لزوجة ثانية يختارها بعناية بعد تجربته السابقة ويحاول تلافي كل أخطاء الزوجة الأولى..

ولتجنب هذه الحالة يجب التأني في إختيار شريك الحياة وأن يكون الاختيار بناء على التوافق العاطفي والفكري معًا، لأن واحد منهما فقط لا يكفي لنجاح العلاقة الزوجية.

  • السبب السادس لتجربة الزواج الثاني للرجل هو إهمال الزوجة الأولى لمظهرها ونظافتها الشخصية ونظافة بيتها، مما يترتب عليه نفور الزوج منها وهروبه من المنزل، فيبحث عن إمرأة أخرى مهتمة بمظهرها يسعد عندما ينظر إليها..

وفي هذه الحالة على الزوجة أن تهتم بنظافتها ونظافة بيتها لأنه أمر من الخالق عز وجل أن يكون المسلم نظيف، فالنظافة من الإيمان وإن لم يكن من أجل الزوج فمن أجل ديننا الحنيف.

إقرأ أيضاً: عيوب وسلبيات الزواج الثاني

وفي الختام فإن تجربة الزواج الثاني للرجل قد ينتج عنها الكثير من المشاكل قد تصل لهدم بيت الزوجية والتأثير السلبي على الأولاد، لذا يلزم توخي الحذر الشديد عند الإقدام على هذه الخطوة والتأكد من قبول ورضا الزوجة الأولى.

شـاهد أيضاً..

هل يندم الرجل بعد الزواج الثاني ؟

10 نصائح للزوجة الذكية لإرضاء زوجها والمحافظة على حبه