يعتبر التعليم العالي بمثابةِ حجر الأساس الذي يرتكز عليه في مواجهة القضايا والمشاكل المتعلقة بالتنمية الشاملة المستدامة، كما يؤدي دورًا فعالًا في التصدي للتحديات من خلال إيجادِ حلولٍ جذرية لذلك والأخذ بيد المجتمعات نحو العلياء، وسد الحاجات الروحية والمادية والحضارية والإنسانية والثقافية، كما يسهم أيضًا في رفع مستوى قدرات الأفراد من حيث الابداع والابتكار والمعرفة للأمام؛ لذلك فقد ظهرت الحاجة المُلِحة لإنشاء ما يعرف باسم اتحاد جامعات العالم الإسلامي لمساعدة الجامعات القائمة في دول العالم الإسلامي بمواجهة العقبات والتحديات التي تصادفها خلال عملها وغيرها الكثير من الأهداف.

اتحاد جامعات العالم الإسلامي

يمكن تعريف اتحاد جامعات العالم الإسلامي بأنه عبارة عن هيئة متخصصة تعمل تحت مظلة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) لتلبية أهم الأهداف منها تقديم الدعم اللازمات لمؤسسات التعليم العالي وما يدرج تحتها داخل نطاق الأراضي الإسلامية، كما يسعى الاتحاد للتشجيع على إقامةِ علاقاتٍ تعاونية بين الدول، هذا ويقترن الاتحاد وينبثق بشكلٍ أساسي عن منظمة المؤتمر الإسلامي، وتشير المعلومات إلى أنه يضع نصب عينيه ضرورة تطوير العملية التعليمية في مستوياتها العليا.

التأسيس

قدمت اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي توصيةً مفادها ضرورة تأسيس اتحاد أو جهة متخصصة تتولى مسؤولية الجامعات في العالم الإسلامي ووضعتها على طاولة النقاش أمام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة،

وبناءًا عليه عُقِد المؤتمر التأسيسي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي المنعقد في الفترة ما بين 11/30-12/1 من عام 1987م في الرباط المغربية، وقد تم الإقرار بتأسيس اتحاد جامعات العالم الإسلامي وعلى أن يتخذ من الإدارة العامة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة مقرًا له، وتقع على عاتق المدير العام للإيسيسكو مسؤولية إدارة شؤون الاتحاد وهي المهام الموكولة للأمين العام للاتحاد؛ وقد جاء ذلك بموجبِ الفقرة الثالثة من المادة الرابعة، أما الأمانة العامة للاتحاد فتتولى مسؤولية توجيه دعواتها للأعضاء لحضور كل من مؤتمرها العام والمجلس التنفيذي، وقد شُرِع فورًا برسم مشروع جدول الأعمال للاجتماعات والمضي قدمًا بتنفيذ الأهداف والقرارات الموضوعة.

بناءًا عليه؛ فإن اتحاد جامعات العالم الإسلامي يُعامل معاملة الشخصية الاعتبارية المستقلة استقلالًا تامًا، وينضم لعضويته كافة الجامعات القائمة في ربوعِ دول العالم الإسلامي بغض النظر عن ملكيتها؛ سواء كانت جامعات خاصة أو حكومية أو أهلية.

الأهداف

تتمثل أهداف اتحاد جامعات العالم الإسلامي بما يأتي:

  • منح التراث الإسلامي اهتمامًا كبيرًا، من خلال تعريفه وترجمته وتحقيقه.
  • إشهار مساهمات العلماء المسلمين وإبرازها في البناء الحضاري الإنساني.
  • تنمية القدرات البشرية والمعرفية الخاصة بالجامعات المنضمة للعضوية.
  • التحفيز على ضرورة التدريس بلغة القرآن الكريم والتشجيع على نشر وبث ودراسة الثقافة الإسلامية في مختلف الجامعات الأعضاء.
  • ترقية وتطوير البحوث العلمية بمختلف المجالات ورفعها، ومن ثم نشر نتائجها وتبادلها مع الجامعات الأخرى.
  • ربط نتائج البحوث العلمية بمختلف مجالاتها بالمتطلبات التنموية والحضارية للأمة الإسلامية.
  • توطيد أواصر التعاون والعلاقات بين الجامعات الأعضاء.
  • التحفيز على ضرورة تبادل التجارب، ليصار في نهاية المطاف إلى تعزيز التبادل فيما بينها بالتجارب والدراسات والبرامج بمختلف المجالات.
  • تعظيم ما تبذله مؤسسات التعليم العالي من جهود، ودعمها لتصبح قادرة على معالجة القضايا المعاصرة.
  • تعزيز وترسيخ المفاهيم والقيم الإسلامية، وإقامة السلام بين مختلف الشعوب الإسلامية ثم العالم بأسره.
  • التشجيع على الإبداع والابتكار والإتيان بكل ما هو جديد.
  • تحسين مستوى التكنولوجيا ووسائل الأداء التعليمي وتطويرها ضمن نطاق الثوابت الحضارية للأمة الإسلامية.

مشاريع اتحاد جامعات العالم الإسلامي

تتمثل مشاريع اتحاد جامعات العالم الإسلامي بما يلي:

-جائزة الاتحاد للبحوث الجامعية

تسعى هذه الجائزة إلى توطيد العلاقات التعليمية والتكنولوجية بين الجامعات الأعضاء، بالإضافة إلى ترغيب الأفراد والجامعات بإجراء البحوث الجامعية الإسلامية للبدء بتنفيذ العديد من الأهداف منها دمج مخرجات التعليم وربطها بعلاقة وثيقة بالقطاع الصناعي وغيرها الكثير من الأهداف.

-الجامعة الافتراضية الإسلامية

ظهرت الحاجة لإنشاء الجامعة الافتراضية الإسلامية وإدراجها ضمن مشاريع ومخططات اتحاد جامعات العالم الإسلامي على هامشِ التطورات التقنية التي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة، فقد أصبح لا بد من مواكبة آخر التطورات في تطبيق النظم التعليمية، حيث من المتعارف عليه أن لعلوم الحاسب الآلي والإنترنت دور بالغ الأهمية في حل المشاكل التي يتسبب بها البعد الجغرافي عند تبادل البيانات والمعلومات حول العالم، وغيرها الكثير من الأسباب التي أفضت إلى ضرورة وجود جامعة افتراضية.

كما يُدرج أيضًا ضمن مشاريع وخطط الاتحاد كل من الهيئة الإسلامية للجودة والاعتماد الذي يهدف إلى تطوير التعليم ورفع جودته واعتماده، بالإضافة إلى برنامج التعليم الجامعي لمواجهة الإساءة للإسلام والمسلمين من خلال التعريف بالشريعة الإسلامية وتصحيح الصورة والتخلص من الإشاعات والتشوهات التي ألصقها به أعدائه.

أعضاء اتحاد جامعات العالم الإسلامي

من أبرز أعضاء اتحاد جامعات العالم الإسلامي:

  • الأردن: الجامعة الأردنية، جامعة عمان الأهلية، فيلادلفيا، جامعة العلوم والتكنولوجيا، جامعة البلقاء التطبيقية، الجامعة الهاشمية، جامعة جرش، جامعة آل البيت، جامعة الزيتونة، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، جامعة مؤتة، جامعة اليرموك، جامعة إربد الخاصة، وغيرها.
  • فلسطين: جامعة الأزهر فرع غزة، جامعة النجاح الوطنية، جامعة القدس المفتوحة، جامعة القدس، جامعة بيرزيت، الجامعة الإسلامية في غزة، جامعة الخليل.
  • قطر: جامعة قطر.
  • السعودية: الجامعة الإسلامية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك سعود وغيرها.
  • السودان: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، جامعة أفريقيا العالمية، جامعة النيل الأزرق، جامعة الخرطوم وغيرها.
  • الصومال: الجامعة الوطنية الصومالية، جامعة مقديشو.
  • سوريا: جامعة تشرين، جامعة البعث، جامعة دمشق.
  • لبنان: جامعة بيروت العربية، جامعة لبنان الإسلامية، الجامعة اللبنانية وغيرها.
  • العراق: جامعة الموصل، الجامعة المستنصرية، الجامعة الإسلامية في بغداد، جامعة البصرى، جامعة بابل، جامعة الأنبار، جامعة القادسية.
  • مصر: جامعة عين شمس، جامعة حلوان، جامعة الاسكندرية، جامعة طنطا، جامعة الأزهر، جامعة قناة السويس، جامعة القاهرة، جامعة الزقازيق، جامعة المنوفية وغيرها.

لا يقتصر أعضاء الاتحاد على الجامعات المذكورة أعلاه فحسب؛ بل أن العدد أضخم بكثير من ذلك.

المراجع: 1 2

شـاهد أيضاً..

معلومات كاملة عن الشيخ زايد – رجل الإمارات العظيم