بعد كم يوم تتجدد كرات الدم الحمراء، تعتبر كرات الدم الحمراء أحد مكونات الدم، والتي تقوم بشكل رئيسي بنقل الأكسجين للأنسجة، والأعضاء في الجسم، كما وأنها تتكون داخل نخاع العظم، حيث أن عددها في الإنسان البالغ من الرجال تختلف عن عددها في الإناث، ولا بد أن يكون الإنسان على دراية بعدد كرات الدم الطبيعي لديه، والقيام بفحص دوري للاطمئنان على نسبة كرات الدم لديه.

عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي

تعد كرات الدم الحمراء هي المكون الأساسي في الدم، والتي تكمن وظيفتها الأساسية في القيام بنقل الأكسجين إلى مختلف الأنسجة والأعضاء التي يحتوي عليها الجسم. بالإضافة إلى نقل ثاني أكسيد الكربون ليقوم الجسم بطرحه خارجاً عن طريق الرئتين.

كما وأنه في السياق ذاته يذكر تتكون كريات الدم الحمراء داخل نخاع العظم. وعليه تتحول الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم بواسطه عمليات مختلفة إلى عناصر الدم التي منها كريات الدم الحمراء. بينما يكون عدد كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان الطبيعي. فيبلغ المعدل الطبيعي للأشخاص البالغين بصفه عامه ما بين 4.35 إلى 5.65 مليون خلية لكل مايكرو لتر واحد من الدم لدى الرجال. أما النساء فتبلغ كريات الدم الحمراء لديها 3.92 حتى 5.13 مليون خلية دم حمراء لكل مايكرو لتر واحد من الدم.

وظيفة كريات الدم الحمراء

يعتبر الدم شيء أساسي في الجسم، والذي يكون ضخه عبر الشرايين والأوردة. حيث أنه يتكون الدم بشكل أساسي من البلازما نسبه 55% من حجم الدم وهي سائل أصفر اللون. بينما النسبة المتبقية من نصيب كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية. كما وأنه تمثل خلايا الدم الحمراء نسبة 99% من المكونات الصلبة للجسم تقوم بدورها بعدد من الوظائف أهمها ما يلي:

  • في البداية فإنها تعمل على نقل جزيء هيموجلوبين الدم اللازم لتزويد جسم الانسان بالأكسجين. للقيام بعمليات البناء والهدم من الرئتين إلى مختلف خلايا الجسم. بالإضافة إلى نقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين ليتم طرحه خارج الجسم.
  • كما وأنه تمتاز هذه الخلايا بالمرونة الامر الذي يساعدها في الدخول الى الشعيرات الدموية. لإنتاج الخلايا الجذعية الجديدة في نخاع العظم الأمر الذي يسهل عمليه تجديد الخلايا. وعدم التهابها وتعفنها في جسم الانسان.

شاهد أيضا: في تحليل الدم يبان الحمل بعد كم يوم

بعد كم يوم تتجدد كرات الدم الحمراء

إن كريات الدم الحمراء تمر بعدد من المراحل التي تساعدها في تطوير نفسها، وإن لذلك سبب في أن يتم تجديدها باستمرار بشكل طبيعي. كما وأن تلك المراحل التي تمر بها كرات الدم هي:

  • المرحلة الأولى تبدأ من تكوين كريات الدم الحمراء من الخلايا الجذعية في نخاع العظم التي تحتوي على نواه الهيموجلوبين.
  • ثم، يصغر حجم النواة داخل الخلايا الجذعية.
  • ويبدأ بالتقلص شيئاً فشيئاً على أن يتم إنتاج الهيموجلوبين داخل الخلية.
  • حينها يبدأ السيتوبلازم بجذب بالبقع القاعدية والحمضية عقب إنتاج الهيموجلوبين.
  • حيث أنه يطلق على الخلية مصطلح أرومه الحمراء، وعليه يصبح السيتوبلازم داخل الخلية حامضي ثم تقوم خلية أرومة الحمراء بالتخلص من النواة.
  • كما وأنه تنطلق إلى الدم يطلق عليها الكريات الشبكية تحتوي الخلايا الشبكية على شبكة من الرايبوسومات التي تتخلص أيضاً منها لتنتج كريات دم حمراء ناضجة خلال فتره خمسة أيام يتم إنتاجها في دم الإنسان وتبقى لمده 100 الى 300 يوم.

بعد كم يوم تتجدد كرات الدم الحمراءإن كرات الدم تمر بعدد من المراحل التي تساهم في أن يكون هناك فرصة قوية للخلايا في التجديد باستمرار، وإن ذلك يجعلنا نتعرف إلى بعد كم يوم تتجدد كرات الدم الحمراء.