بحث عن مشكلة البطالة أسبابها وعلاجها، يعتبر مصطلح البطالة واحد من أبرز المصطلحات التي تحمل مدلولات اقتصادية كامنة في ذاتها، سادت البطالة كافة الدول العربية والأوروبية على حد سواء؛ نظراً لمجموعة من الأسباب، منها أسباب داخلية تتعلق بالشباب وكمية العمالة في المجتمع نفسه، ومنها أسباب خارجية تتعلق بالمصالح المشتركة بين الشعوب، بين يدي هذا المقال نتناول الحديث بإسهاب عن البطالة؛ للرد على الباحثين عن بحث عن مشكلة البطالة أسبابها وعلاجها.

مقدمة بحث عن البطالة

تعتبر البطالة واحدة من أكبر المشاكل والمواجهات التي تعاني منها الكثير من المجتمعات والشعوب في شتى أرجاء العالم، إن تفشي البطالة في المجتمع يؤدي إلى الإضرار بالمصلحة العامة، كما أن يحول دون تقدم المجتمع ومسايرته للدول المتقدمة، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر ويعمل على تدهور المجتمع، وعدم استقراره، في الحقيقة هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البطالة، سنقوم بسردها لكم على وجه التفصيل، مع النتائج وطرق العلاج في هذا المقال الذي يناقش البحث حول البطالة أسبابها وعلاجها.

شاهد أيضا: بحث عن الأجهزة الذكية وأنواعها وتطبيقاتها

مقال عن البطالة يحتوي على مقدمة وعرض وخاتمة

شَرَع العديد من خبراء علم الاقتصاد والمحللين في إجراء عدد من الأبحاث حول الأسباب المتعلقة بتفشي ظاهرة البطالة في المجتمعات لا سيما المجتمعات العربية، كما أنهم حاولوا جاهدين في العمل على وضع طرق العلاج، واستنتاج بعض النتائج الناجمة عن تفشي هذه الظاهرة، من هنا نعرض لكم مقال متكامل الأركان يتحدث عن ظاهرة البطالة.

  • مقدمة عن البطالة

في البداية يجدر بنا القول هنا إن البطالة هي مجموعة من الأشخاص القادرين على العمل، في الحين ذاته لا تتوفر لديهم فرص، أو حدوث بعض الظروف التي تجبرهم على ترك العمل، تنقسم البطالة تبعاً للمفهوم الذي عرضناه سابقاً إلى نوعين بطالة إجبارية، وبطالة اختيارية، أما البطالة الإجبارية فهي كما أسلفنا وجود عاملين لكن هناك ظروف أجبرتهم على ترك العمل، لكن الاختيارية: هي خروج الموظف من العمل بإرادته لأسبابه الخاصة، والبحث عن عمل آخر في وظائف أخرى.

  • عرض مقال عن البطالة

تؤثر البطالة بشكل سلبي وكبير جداً على تقدم المجتمعات البشرية، كما أنها تحول دون تقدم الدولة مع التطورات العصرية التكنولوجية التي يشهدها العالم في الوقت الحاضر، في الحقيقة هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي أدت إلى ظهور مشكلة البطالة في المجتمعات من هذه الأسباب:

  1. عجز الدولة عن النهوض في قطاع العمل، الأمر الذي يؤدي إلى تحجيم وتقليل فرص العمل، مما يؤدي إلى ارتفاع عدد الخريجين العاطلين عن العمل.
  2. الزيادة المستمرة في عدد السكان: فزيادة عدد السكان تتناسب تناسباً طردياً مع ارتفاع معدلات البطالة.
  3. اعتماد الدولة بشكل كلي على العمالة الوافدة إليها من الدول الأخرى كما في دول الخليج على وجه التحديد.
  4. اقتصار التعليم على بعض المهن مثل الهندسة، والطب، والتعليم، وإهمال الجوانب الأخرى.
  5. التطور التكنولوجي المستمر والمتسارع، فبعض الدول التي تعاني من البطالة تقوم بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة مما يؤدي إلى الاستغناء عن بعض العمال.
  6. حلول التكنولوجيا الحديثة محل العمالة البشرية، لا سيما من أصحاب المهارات الضعيفة المنخفضة.
  • خاتمة مقال عن البطالة

لقد سعت دول العالم التي تعاني من البطالة جاهدةً في العمل على مواجهة مشكلة البطالة، والسعي الدائم لإيجاد الحلول الخاصة بالقضاء على هذه الظاهرة، وكان أول شكل من أشكال الدعم هو دعم القطاعات العامة إلى جانب القطاع العمالي، فالهدف الأول والأخير من هذه الجهود المبذولة هو محاربة الفساد الذي انتشر في المؤسسات العمالية، والتخلص من المحسوبية، والواسطة، وتقليل قيم الضرائب المفروضة على المشاريع التجارية، والعمل على زيادة فرص التشجيع في مجالات الاستثمار الأجنبي داخل البلاد.

شاهد أيضا: بحث عن التقنيات الحديثة وأنواعها

بحث عن مشكلة البطالة في السعودية

مما لا شك فيه أن ظاهرة البطالة ظاهرة لم تقتصر على دولة معينة من الدول العربية لكنها وُجدت بنسب متباينة، في المقابل لقد باتت هذه الظاهرة مشكلة رئيسية مطروحة بشكل دائم للبحث، تؤثر البطالة بشكل سلبي على الفرد، والمجتمع، واقتصاد الدولة، الجدير بالذكر أن مصطلح البطالة ظهر مع عصر تنامي حركة الصناعة أما قبل ذلك فإن مفهوم البطالة لم يكن له وجود.

تمتلك المملكة العربية السعودية أضخم اقتصاد عالمي منافس لعدد من الدول الأوروبية المتقدمة، ومدخول خزينتها العامّة يقارب 450 مليون دولار يوميًا جرّاء إنتاج النفط وتوزيعه على كافة دول العالم، إلا إنها تعاني من البطالة بنسبة  تصل إلى 12.8 بالمائة، وذلك لأسباب متعددة أهمها الاعتماد على العمالة الوافدة بشكل كبير جداً سواء العاملين الوافدين من الدول العربية المجاورة، أو من الدول الأجنبية.

تتفاقم أزمة البطالة في المملكة العربية السعودية على الرغم من أنها واحدة من أغنى دول العالم، الأمر الذي يؤدي إلى وجود دراسات بشكل مستمر ودائم في السعودية عن أسباب البطالة، والحلول الناجحة في التخلص منها التي توصل لها خبراء الاقتصاد، من ناحية أخرى وتبعاً للتقارير الإحصائية في الآونة الأخيرة فقد تبين أن  نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية قفزت في الربيع الأول من عام 2017 إلى 12.7 في المائة.

أسباب البطالة في السعودية

تعددت أسباب البطالة التي يعاني منها المجتمع السعودي الذي يشهد اقتصاداً قوياً ومتيناً لكن تبقى مشكلة البطالة واحدة من المشاكل التي تعكّر صفو الخبراء، والمحللين الاقتصاديين نظراً لوجود العديد من الأسباب، لعل من أهم هذه الأسباب هي:

  • نقص التوافق الحاصل بين تأهيل الطلاب الخريجين، وحملة الشهادات، وبين متطلبات سوق العمل والحاجة إلى الشواغر.
  • الاعتقاد السائد لدى الشباب بعدم مرونة سوق العمل.
  • بالإضافة إلى أن الكثير من أصحاب العمل في السوق السعودي يفضلون العمالة الأجنبية على الشباب السعودي، فالعمالة الأجنبية أكثر خبرة وأقل ثمن.

شاهد أيضا: بحث عن فن رسم الخداع البصري

طرق لعلاج البطالة في السعودية

بعد التعرف على الأسباب التي كانت عوامل رئيسية ومباشرة في تفاقم ظاهرة البطالة وتفشيها بشكل كبير في البلاد العربية لا سيما المملكة العربية السعودية، فقد أوضحت العديد من الدراسات أن هناك بعض الحلول الناجحة في حل مشكلة البطالة في المجتمع السعودي، تتمثل هذه الحلول في الخطوات التالية:

  • التوعية الشاملة لكافة المواطنين بضرورة خفض التعداد السكاني والحد من عمليات الإنجاب.
  • تفشي مصطلح المساواة في العمل بين الجنسين، والعمل دون تمييز.
  • العمل المستمر على تشجيع الاستثمار الأجنبي، والقيام بتنظيم التشريعات المتعلقة بهذا الشأن.
  • تحسين نظام التعليم، والاتجاه إلى دعم التخصصات الحديثة في الجامعات التي تلبي احتياج سوق العمل.
  • تخفيف العمالة الوافدة إلى البلاد والاعتماد على الشباب.

خاتمة عن البطالة قصيرة

مواجهة البطالة والقضاء عليها واجب حتمي إلزامي على الدولة والمسؤولين فيها السعي الدائم لإيجاد الحلول الناجحة، والمدروسة للتخلص منها، وأول خطوة من خطوات التخلص من البطالة هو الاهتمام بحاجات الشباب اليافعين في المجتمع، والعمل على توفير المشاريع الاستثمارية التي تساهم في استيعاب أعداد كبيرة من العاملين واستغلال ما لديهم من طاقات، واستبعاد العمالة الخارجية، وتحسين التعليم وتطوره، وضع حلول للتزايد المتفاقم في عدد السكان، الحرص على تشجيع المستثمرين للاستثمار في الدولة.

بحث عن مشكلة البطالة أسبابها وعلاجها، التي تعتبر واحدة من أكثر المشكلات التي تعاني منها المجتمعات العربية دون استثناء وأولها المملكة العربية السعودية التي تمتلك اقتصاد عالمي منافس لدول العالم، مشكلة البطالة مشكلة تتفاقم وتزداد سوء مع تجاهلها وعدم إيجاد الحلول العاجلة لها.