بحث عن برمجة الشبكات، يُعتبر الاتصال من الأمور الهامة في العصر الحالي، يوجد عدة طرق للاتصال الأفراد مع بعضهم البعض، ومنها الشبكة العنكبوتية، والتي تمثل جزءًا من ثورة الاتصالات في القرن العشرين، ولقد أدى اكتشاف الانترنت إلى تحولات هائلة في طبيعة الاتصال الإنسان والحياة الاجتماعي، وفي كل يوم يتم التوصل للعديد من المخترعات التي تؤدي لتغيرات كبيرة في كثير من المجتمعات، وفي مقالنا سنتناول الحديث عن برمجة شبكات الانترنت.

مقدمة بحث عن برمجة الشبكات

تلعب الشبكات في عصرنا الحالي دوراً كبيراً في تسريع الاتصال والتواصل بين الأفراد والمجتمعات، وشبكات الحاسوب هي مجموعة من الحواسيب المتصلة مع بعضها البعض من خلال أنواع مختلفة من وسائط الاتصال، ولقد تم تصميمها بهدف نقل البيانات ومشاركة موارد الشبكة المختلفة، وتتشكل الشبكة الحاسوبية من ربط جهازي حاسوب أو أكثر من خلال استخدام وسائط الاتصال لتكوين شبكة الحاسوب، كما يناقل البيانات والمعلومات، ولقد أظهرت متطلبات العصر الحالي مدى الحاجة لوجود الشبكات في حياة الأفراد، هي تقدم لهم العديد من الخدمات ، ومنا خدمة البريد الإلكتروني، كما باتت تستخدم حالياً في التأمين والحفاظ على استقرار وأمان المنشآت.

شاهد أيضاً: بحث كامل عن أنواع الفن الرقمي وأهم مميزاته

ما هي أنواع الشبكات البرمجية

تصنف شبكات الحاسوب استنادًا على بعض خصائصها، فمثلاً تصنف الشبكات اعتماداً على وسائط الاتصال بين أجهزتها، أو على السماحة الجغرافية التي تغطيها، وبالنسبة للشبكات الحاسوبية التي تعتمد على وسائط الاتصال هي نوعين: وسائط الاتصال السلكية، وهي الشبكات التي تستعمل المواصلات للاتصال بين الحواسيب والمعدات الأخرى المكونة للشبكة، وتنتقل المعلومات عبر الموصلات من خلال إشارات كهربائية أو ضوئية، والنوع الثاني هو وسائط الاتصال اللاسلكية: وهي الشبكات التي يكون الربط بين الحواسيب والمعدات الأخرى المكونة للشبكة لاسلكياً أي بدون أسلاك توصيل، وتنتقل البيانات على شكل إشارات لا سلكية باستخدام موجات الراديو، وموجات المايكرويف عبر الأقمار الصناعية.

ما هي تصنيفات برمجة الشبكات

تُصنف برمجة الشبكات اعتماداً على المساحة الجغرافية التي تغطيها إلى الشبكة المحلية، والشبكات المتوسطة، والشبكات الواسعة، كذلك تصنف شبكات الحاسوب اعتمادًا على طريقة عملها إلى شبكة العميل وشبكة الند للند، ويمكن أن نتعرف عليهم بالتفصيل في النقاط التالية:

الشبكة المحلية

وهي عبارة عن مجموعة من أجهزة الحاسوب المتصلة مع بعضها البعض، ولكن مساحة اتصال هذه الشبكات صغيرة مقارنة مع غيرها، وفي أغلب الحالات تكون الشبكة المحلية في مبنى واحد أو عد مباني مجاورة لبعضها البعض، وهنا تتيح الشبكة المحلية استخدام الموصلات وتتشارك في الموارد.

الشبكات المتوسطة

وهي أكبر حجماً من الشبكات المحلية، وتستخدم لربط مساحات كبيرة نسبياً كالمدن، كما أنها تتكون من تجميع الشبكات المحلية.

الشبكات الواسعة

وهي شبكات تغطي مساحة كبيرة أكبر من الشبكات المحلية والمتوسطة، ولها القدرة على تغطية المدن أو الدول مع بعضها البعض، كما تتميز الشبكات الواسعة بقابليتها على نقل كمية بيانات كبيرة جداً، وتربط عدداً كبيراً جداً من الحاسبات.

شبكة العميل

هي الشبكات التي تعتمد في عملها على حاسوب بمواصفات عالية، وتعمل الشبكة بوصفها خادماً، وظيفتاه خدمة عدد من الحواسيب وتسمى عميلاً.

شبكة الند للند

هي الشبكات التي تتكون من مجموعة من الحواسيب المرتبطة مع بعضها البعض، ولها الحقوق والصلاحيات نفسها.

شاهد أيضاً: بحث عن نظم المعلومات الإدارية

ما فوائد برمجة الشبكات

تتعدد فوائد برمجة الشبكات والتي عبرها استطاع العالم الاتصال والتواصل بسرعة كبيرة، كما أصبح من المتاح تناقل البيانات المختلفة، وفيما يلي نقم لكم فوائد شبكات الحاسوب البرمجية:

  • تتيح برمجة الشبكات المشاركة بالمعدات، حيث أصبح مع ظهور الشبكات مشاركة الحواسيب في الملحقات المرتبطة بالشبكة مثل: الطابعات والماسحات الضوئية، والمعدات الملحقة الأخرى غالية الثمن، ولقد كان هذا الأمر غير متاحاً في القدم، حيث كان لكل حاسوب معداته الخاصة.
  • عبر برمجة الشبكات أصبح من الممكن مشاركة البيانات وقواعدها، وذلك عبر وضعها على الخادم ، وبالتالي أصبح هناك عدد كبير من المستخدمين المشتركين يستطيعون الوصول والتعامل معها.
  • المشاركة بالأنظمة والبرمجيات، وذلك عبر تثبيت نسخة على الخادم، والذي يعمل على توفير الخدمة للحواسيب المترابطة معه.
  • كما تمتاز برمجة الشبكات بالسرعة والدقة، والتي أتاحت تناقل البيانات والمعلومات والرسائل النصية والصورية بشكل أسرع وأدق.
  • كذلك ساهمت برمجة الشبكات في زيادة التعاون، عبر  استخدام البرمجيات الموجودة على الخادم في مشاركة العمل وتبادل المعلومات.

خاتمة بحث عن برمجة الشبكات

إلى هنا وصلنا لختام بحثنا، والذي من خلاله تطرقنا لموضوع برمجة الشبكات، ويُعتبر مفهوم برمجة الشبكات من المفاهيم الواسعة، وفي بحثي قدمت لكم كل ما يتعلق بالموضوع، على أمل أن تكون عمت الفائدة على الجميع، كما أتمنى أن يكون بحثي نقطة بداية لكافة الأشخاص الذين يرغبون بإجراء بحوث أخرى عن برمجة الشبكات، هذا والله ولي التوفيق.

كانت هذه المعلومات حول بحث عن برمجة الشبكات، وتطرقنا في المقال إلى أنواع وتصنيفات برمجة الشبكات، كم قدمنا فوائد برمجة الشبكات، والتي أصبحت تحظى بأهمية كبيرة في المجتمعات، نظراً لسرعتها ودقتها في تناقل البيانات والمعلومات المختلفة.