بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة، تعد رحلة الاسراء والمعراج من الرحلات التي حدثت مع النبي محمد بن عبد الله، بعد عام الحزن، بحيث جاءت تخفيفاً للنبي بعد وفاة زوجته وعمه، فهي من أكبر المعجزات الحسية التي حدثت مع خير خلق الله محمد بن عبد الله، والاسراء هي الليلة التي أسرى بها الله تعالى نبيه من مكه إلى بيت المقدس، بروحه وجسده ففيها بيان لقدرة الله عز وجل، وقد ذكر أن النبي ركب البراق التي أوصلته إلى بيت المقدس، وهنا بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة.

بحث عن الإسراء والمعراج ملخص

  • تعتبر ليلة الاسراء والمعراج أحد الليالي الهامة في التاريخ الاسلامي والتي، كان النبي بها بصحبه جبريل عليه السلام.
  • فهي من أكثر المعجزات الحسية التي حدثت مع الحبيب محمد، فقد أسرى به الله من البيت الحرام من حيث موطنه إلى بيت المقدس.
  • وتمت ليلة الاسراء والمعراج عبر دابة البراق وقد صلى النبي محمد بالأنبياء كافةً بتلك الليلة.

مقدمة بحث عن الإسراء والمعراج

الاسراء والمعراج أحد المعجزات الهامة التي حدثت مع النبي صلى الله عليه وسلم، والتي يقصد بالاسراء رحلة النبي التي أخذه فيها جبريل عليه السلام ليلاً من البيت الحرام إلى المسجد الأقصى، وذلك عبر دابة تسمى البراق، أما المعراج فيعرف بمعراج قام به النبي مع سيدنا جبريل إلى السماء العلا، وهي من المعجزات الهامة التي صعد بها النبي روحاً وجسداً للسماء، وقد جاءت هذه الليلة بعد عام الحزن الذي توفيت فيه زوجه النبي خديجة وعمه، فكانت أحد الرحلات لتخفيف الحزن عنه، وتكريم النبي في هذه الليلة، حيث رأى أمور غيبية لم يرها أحد من الأنبياء قبله.

شاهد أيضا: فضل ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل

بحث عن قصة الإسراء والمعراج

معجزة الاسراء والمعراج معجزة من معجزات الحبيب محمد بن عبد الله التي كرمه الله عز وجل فيها، ونزلت بها آيات قرآنية فقد ورد قوله عز وجل عن الاسراء، في سورة الاسراء كما وقد تم ذكر المعراج في سورة النجم، فقال عز وجل، ( {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}، وقال عز وجل في سورة النجم، ( أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى. عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ).

الاسراء والمعراج أحد المعجزات العظيمة التي أكرم بها الله عبده، ونبيه ومحمد صلى الله عليه وسلم، فكان بهذه الرحلة تثبياً لفؤاد النبي وقدرة الله عز وجل في هذه الحادثة، التي صعد بها النبي من الأرض إلى السماء ليرى فيها الأنبياء ويصلى بهم أجمعين، فقد رآهم جميعاً، وقد اطلع النبي في هذا اليوم على الحياة البرزخية التي لا تجري عليها السنن الدنيوية، والتي فيها التسليم التام لله، دون الخوص بكيفيتها، وبذلك فقد منح الله نبيه كرامتان وهي الاسراء والمعراج التي حدثت في شهر رجب، خلال اليوم السابع والعشرين من هذا الشهر، حيث كانت قصة الاسراء والمعراج من القصص المؤثرة والتي كان لها الأثر على النبي، لما فيها من اطمئنان لفؤاده، وكانت من المعجزات التي تم فيها فرض عبادة الصلاة على كافة المسلمين.

وصف الأنبياء في رحلة الإسراء والمعراج

يكون للحبيب محمد كرامتان في هذه الرحلة، وهي الاسراء والمعراج، وقد كان اتفاق من أهل العلم والمسلمين أن النبي كان في هذه الحادثة روحاً وجسداً، حيث التقى النبي محمد بالأنبياء في رحلة الاسراء والمعراج، وعن النبي قال عن حادثة الاسراء والمعراج،  (فانطلقتُ مع جبريل حتى أتينا السماء الدنيا، قيل: من هذا؟ قال جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد، قيل: وقد أُرسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبا ولنِعمَ المجيء جاء، فأتيتُ على آدم فسلمتُ عليه، فقال: مرحباً بك من ابن ونبيٍّ.

ثم أتى النبي السماء الثانية، وقيل

قيل: من هذا؟

قال: جبريل.

قيل: من معك؟

قال محمد صلى الله عليه وسلم.

قيل: أُرسِلَ إليه؟

قال: نعم.

قيل: مرحبا به ولنِعمَ المجيء جاء، فأتيت على عيسى ويحيى فقالا: مرحباً بك من أخٍ ونبيٍّ ).

بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة، ثم أتى النبي للسماء الثالثة ورأى يوسف عليه السلام وسلم عليه، وفي السماء الرابعة رأى إدريس عليه السلام وسلم عليه، ثم رأى هارون في السماء الخامسة، وفي السماء السادسة راى سيدنا موسى عليه السلام وسلم عليه، ورأى ابراهيم عليه السلام في السماء السابعة.

شاهد أيضا: افضل ما يقرأ في ليلة الاسراء والمعراج

خاتمة بحث عن الاسراء والمعراج

بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة، بدأت رحلة الاسراء مع عام الحزن، بعدما فقد النبي زوجته خديجة وعمه أبو طالب، فكانت هذه الرحلة بعد حزن عمّ في قلب النبي، من فراق أحبته في الدنيا، كما كان النبي في تلك الفترة ينشر الدعوة الاسلامية، والتي واجه الكثير من الظلم ليدعو الناس لهذه الدعوة التي أمر الله بها، بعدما سال دمه بعد ذهابه للطائف، ولذلك كان لهذه الرحلة جزاءً لما صبر النبي على ظلم قريش، ونقطة تحول في طريق الدعوة الاسلامية التي يقودها الحبيب محمد بن عبد الله.

معلومات عن الاسراء والمعراج باختصار

في ليلة الاسراء والمعراج كأهم الليالي التي رفع الله بها مكانة حبيبه محمد بن عبد الله، وكرمه في صلاته مع الأنبياء كافةً، في حين أنها كانت من الرحلات العظيمة في التاريخ الاسلامي.

لما كان لها دور كنقطة تحول في الدعوة الاسلامية، ولذلك وجب الحديث كبحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة.

بمناسبة هذه المعجزة الالهية لنبيه محمد، ومن أهم المعلومات حول الاسراء والمعراج :

  • بدأت رحلة الاسراء والمعراج من بيت الحرام بصحبة جبريل، وركوب النبي على دابة البراق، للنزول في المسجد الأقصى.
  • صعد النبي إلى السموات السبع من بيت المقدس، ليرى الأنبياء كافةً، ويرى الجنة والنار، كأهم الأمور الغيبية التي لا يعلمها أحد.
  • صعد النبي إلى السماوات السبع بصحبة حبريل عليه السلام، وسلم على الأنبياء كافةً.
  • التآخي بين الأنبياء من خلال التسليم والمحبة التي أبدوها عند رؤية الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كانت رحلة الاسراء والمعراج روحاً وجسداً للنبي صلى الله عليه وسلم.

بحث عن رحلة الإسراء والمعراج

تعد رحلة الاسراء والمعراج أحد المعجزات التي حدثت مع النبي محمد، في حين أن أنها تمت بعد عام الحزن في شهر رجب.

فقد كانت هذه الرحلة بعد معاناة النبي مع أهل قريش وتعرضه للأذى، في دعوته للاسلام وما حدث معه في الطائف.

حيث جاءت هذه الحادثة تخفيفاً للنبي من الحزن الذي ساد قلبه، وتثبيت فؤاده.

فقد فرض الله عز وجل الصلوات الخمس في تلك الليلة.

زأنزلت بها العديد من الآيات القرآنية، وسميت سورة الاسراء باسم رحلة الاسراء والمعراج.

وكانت رحلة الاسراء والمعراج بعدما أتى جبريل وشق قلب النبي وأخرج قلبه لكي يغسله بماء زمزم في وعاء من ذهب.

ثم ركب بعدها على دابة البراق وصلى ركعتين في المسجد الأقصى بعد وصوله له.

شاهد أيضا: الدعاء المستحب فى ليلة الإسراء والمعراج

  • بحث عن الإسراء والمعراج جاهز للطباعة، وقد عرج الرسول على البراق مع سيدنا جبريل، وقد فتحت له السموات السبع.
  • فيها رأى سيدنا آدم فكان أول من رآه النبي محمد في السماء الأولى، وسيدنا عيسى وإدريس ويحيى.
  • كذلك رأى النبي تراب الجنة المتكون من اللؤلؤ والمسك، حيث جاءت هذه المعجزة للنبي، لنعلم أن الله مع عبادة دائماً.
  • ولا يحزن عبد تمسك بصلاته وحبه لله عز وجل.