ايات قرانية تدل على التامل في الكون مع الصور، مما لا شك فيه أن التأمل، والتدبر تعتبر هي من الأمور التي تتعلق في العبادات، والتي تعتبر هي أجل الأمور التي جاء الحديث عنها في آيات القرآن الكريم، فمن خلال تلك التأملات يبحث الإنسان من أجل التعرف أكثر على هذا الكون، وهو الذي يكون مليئاً بالمعجزات، والمواعظ البصرية، والمقصد من التأمل هو أن يتم التعرف على قدرة الخالق عز وجل الإبداعية، وفي هذا المقال نضع لكم ايات قرانية تدل على التامل في الكون مع الصور.

ايات قرانية تدل على التامل في الكون

لاسيما أن أبناء الأمة الإسلامية يهتموا بشكل كبير جداً التعرف على آيات التأمل، والتفكر، والتي من شأنها أن تساعد الإنسان في الفهم، والإدراك لحكمة الخالق عز وجل، وقدرته الإبداعية، وفي هذه السطور نتعرف على ايات قرانية تدل على التامل في الكون، وهي:

  •  الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (آل عمران 191).
  • إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (آل عمران 190).
  •  قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ (سورة يونس 101).
  •  إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (سورة البقرة 164).
  • ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (الزمر 6).
  •  وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (سورة الزمر 67).
  •  وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (الحجر 14و15).

ايات تدل على التفكر في خلق الله

الجدير بذكره أن التفكر، والتأمل يعود على الإنسان بالكثير من المنافع، والفوائد النفسية، والروحانية، والتي من أهمها أنه يشعر بالسلام الداخلي، وورد الحديث عن التفكر في آيات القرآن، وفي السطور نتعرف على ايات تدل على التفكر في خلق الله، وهي:

  • {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [الزمر 21].
  • {أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ} [ق 6].
  • (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ {17} وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ {18} وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ {19} وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ {20} [الغاشية: 17].

آيات تحث على التأمل والتفكر

التأمل هي من الأمور التي قد حثنا عليها الدين الإسلامي، وذلك لما لها من فوائد عديدة، والتي تساعد الإنسان في التعرف على قدرة الخالق الإبداعية، وفي السطور نوضح آيات تحث على التأمل والتفكر، وهي:

  • (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل (62) له مقاليد السماوات والأرض والذين كفروا بآيات الله أولئك هم الخاسرون (63) [الزمر].
  • (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا * وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا * وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا * وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا * وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا) [الشمس:1-6].
  • {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [الزمر 21].
  • {أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ” (الاعراف 185).

شاهد أيضا: أجمل آيات السكينة والطمأنينة لعلاج الخوف للأطفال

آيات التدبر والتفكُّر في القرآن

القرآن الكريم هو الكتاب السماوي الذي حفظه الله عز وجل من كل تحريف، وتبديل، وهو معجزة الله الخالدة في الأرض، والتي قد تحدث بها عن كافة الأمور الهامة في هذا الكون، وغيرها من الأمور الأخرى من معجزات الأنبياء، وقصص الأمم السابقة، ويجب أن يتم التدبر في آيات، وهذا ما حثنا عليه الخالق، وفي السطور نضع آيات التدبر والتفكُّر في القرآن، وهي:

  • (قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ) [الأنعام:11].
  • ﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ [ص: 29].
  • (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى) [الليل:1-4].
  • ﴿ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير﴾ [الشورى: 29].
  • ﴿تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا (61) وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا (62﴾ [الفرقان].

شاهد أيضا: آيات قرآنية مؤثرة مكتوبة قصيرة

وفي السطور قد تعرفنا على ايات قرانية تدل على التامل في الكون مع الصور، فهناك العديد من تلك الآيات التي قد ورد الحديث بها عن التأمل.