متى اول محرم 2023، تختلف الشهور الهجرية عن الشهور الميلادية في موعدها وتحديد أوقاتها، وهذا من خلال رؤية الهلال الذي هو الأساس في تحديد غرة الشهر ونهايته، فقد كان شهر محرم هو الشهر الذي منه يتم تحديد بداية السنة الهجرية التي تتكون من اثنا عشر شهر، لكل شهر من هذه الأشهر الفضائل الخاصة بها دون غيرها من الشهور الأخرى، ومن منطلق الحديث عن الشهور الهجرية نتعرف سوياً على متى اول محرم 2023 ومعلومات عن فضله وغيرها.

متى شهر محرم 2023

ان الدراسات الفلكية لا تتوانى في تقديم كثير من الحسابات التي يتم التنبؤ من خلالها بموعد الشهور الهجرية، هذه الدراسات والحسابات من الممكن أن تكون صحيحة أو قد تحتمل الخطأ، حيث تبين أن الشهور الهجرية مختلفة في تحديدها وبداياتها ونهايتها عن الشهور الميلادية، ومن هذا الاتجاه نتبين متى شهر محرم 2023، كما يلي:

متى اول شهر محرم

  • شهر محرم هو الشهر الأول من الشهور الهجرية.
  • هو الشهر الذي به تبدأ سنة هجرية جديدة.
  • حيث أن شهر ذي الحجة الذي يشهد ركن من أركان الإسلام وهو الحج هو آخر أيام السنة الهجرية ليأتي ويحل بعده شهر محرم.

شاهد أيضا: متى محرم الحرام 2023

متى اول شهر محرم 2023

تحل على المسلمين الشهور الهجرية حاملة بين أيامها الكثير من الفضائل والأهمية العظيمة التي لا يمكن أن نتغاضى عنها أبداً، حيث أن شهر محرم من الشهور التي لها فضائل عظيمة كونه يضم يوم عاشوراء وتاسوعاء الأيام المباركة التي يصومها المسلمون وينالون على المغفرة والثواب ومن هنا نرفق لكم متى أول شهر محرم 2023:

  • سيتم تحري هلال السنة الهجرية الجديدة 1445 وتحديد موعد اول محرم 2023.
  • الشهر الذي يعد من الشهور المباركة، والذي من المتوقع أن يكون يوم السبت الموافق 30 يوليو 2023.
  • وبتحديد اول محرم نكون قد بدأنا السنة الهجرية وتعرف المسلمون على مناسباتهم الدينية في هذا العام الجديد.

شاهد أيضا: متى اول محرم 2023 السعودية

شهر محرم هو الشهر الأول من الشهور الهجرية والذي من المتوقع وفقاً للحسابات الفلكية أن يبدأ هذا الشهر في اليوم الثلاثين من شهر يوليو 2023، هذا اليوم الذي بتحديده يتم تحديد السنة الهجرية الجديدة وما يتخللها من مناسبات دينية، وفي سياق الحديث هذا نتبين فضل شهر محرم والذي جاء بالشكل الآتي:

  • يضم شهر محرم يوم عاشوراء والذي لصيامه فضل كبير، والدليل:
    •  أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم – قال: «صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة»
  • هو من الأشهر الحرم، حيث قال تعالى:
    • “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهور عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ».
  • عن ابن عباس _رضي الله عنهما_ قال:” ما رأيت النبي ..صلى الله عليه وسلم.. يتحرى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء..، وهذا الشهر يعني شهر رمضان”.

شاهد أيضا: متى فاتح محرم 2023 المغرب

دعاء اول شهر محرم

يعد الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم من الله تعالى، هذا الدعاء الذي هو مدخل من مداخل السعادة والراحة التي تدخل لقلب وفؤاد المسلم، ومع اقتراب شهر محرم وبداية السنة الهجرية فإننا سنقدم لكم دعاء اول محرم لأجل بداية هذا العام بداية دينية سليمة، كما يلي:

  • سبحان اللهم وبحمدك، لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أنت الهي موضع كل الشكوى.. ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب.. سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، واحمد فعلك في أهل الأرض.
  • أيضا اللهم ما عملت من عمل في السنة الماضية ولم ترضه ونسيته أنا ولم تنسه أنت.. وحلمت عني مع قدرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التوبة بعد جرأتي عليك..
  • اللهم أستغفرك منه فاغفر لي، اللهم وما عملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبله مني… ولا تقطع رجائي منك يا أرحم الراحمين.
متى اول محرم 2023 ودعاء استقبال محرم، شهر محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية والذي به تتحدد كافة المناسبات والأعياد الإسلامية.

العام الهجري الجديد 1445

تهتم الأمة الإسلامية بالتقويم الهجري كونه يشتمل على الكثير من الأحداث الخاصة بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام خير البشر وهجرته الشريفة، ومن هنا نقدم لكم الكثير عن العام الهجري الجديد 1445:

دعاء بداية السنة الهجريةدعاء نهاية السنة الهجرية
ادعية راس السنة الهجريةعام هجري سعيد
التقويم الهجري 1445 خالد الرفاعيهل راس السنة الهجرية اجازة رسمية
متى راس السنة الهجريةقصة مقتل الحسين عند أهل السنة
شعر عن رأس السنة الهجريةمتى يبدأ العام الهجري الجديد 
خطبة عن بداية السنة الهجرية الجديدةكل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري
خطبة عن نهاية العام الهجريمتى شهر محرم 2023 
متى فاتح محرم 2023هل يجوز التهنئة بالسنة الهجرية
كم أسبوع بالسنة الميلادية والهجريةفضل شهر محرم وصيام عاشوراء
دعاء للميت في يوم عاشوراء اسئلة عن السنة الهجرية
خطبة الجمعة استقبال العام الهجري الجديد دعاء الجمعة الاخيرة من العام الهجري 
صور تهنئة بالعام الهجري الجديدكلمات وتهاني راس السنة الهجرية